التهاب الجيوب الانفية وطرق التعامل معه

الجيوب هي أجواف مليئة بالهواء ضمن عظام الوجه وتنفتح على جوف الأنف، تقوم هذه الجيوب بعمل خزانات رنين للصوت، وعوادم صدمات المضغ بغية حماية الدماغ، وتساهم في تدفئة وترطيب الهواء الذي نتنشقه قبل وصوله الى الرئتين، وتنقيته من الغبار بفضل الشعيرات التي تغشى طبقاتها الداخلية، ومن عمل الجيوب أنها تخفف من وزن الجمجمة عندما تمتلئ الجيوب بالهواء، والدليل على ذلك إصابتنا سريعاً بالصداع عندما يحل السائل مكان الهواء التهاب الجيوب الأنفية الحاد (Acute sinusitis)، هو التهاب واحتقان الأنسجة المخاطية التي تبطن تجاويف الأنف والجيوب الأنفية، مما يتداخل مع عملية تصريف المخاط والسوائل، وهذا يؤدي إلى تجمّعها، وبالتالي صعوبة في التنفس مع ألم حول العين والجبهة والأنف، وتبدو المنطقة وكأنها متورمة.

نتيجة بحث الصور عن كيف تتعامل مع التهاب الجيوب الأنفية الحاد؟

تكون مسكنات الألم ومضادات الاحتقان المتاحة بدون وصفة طبية فعالة في تخفيف آلام الوجه والاحتقان، وتتضمن الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية التي يمكن أن تساعد في هذا ما يلي:
– مزيلات الاحتقان
تعمل هذه الأدوية عن طريق تضييق الأوعية الدموية للمساعدة على تقليل الالتهاب والتورم اللذين يسببان احتقان الجيوب الأنفية. وتتوفر الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية (سودافيد، أكتيفيد، وأدوية أخرى) في شكل سوائل وأقراص وبخاخات أنف.

– مسكنات الألم
يمكن تخفيف الألم الناجم عن تراكم الضغط في تجاويف الجيوب الأنفية عن طريق تناول الأسبرين، أو عقار أسيتامينوفين (تايلينول، وأدوية أخرى) أو الإيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، أدوية أخرى).

واستخدم دائمًا منتجات الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية وفقًا للتوجيهات، لكن إذا أصيب طفلك بعدوى، فيرجى استشارة مقدم خدمات الرعاية الصحية لمعرفة ما هو آمن.

وتتضمن العلاجات المنزلية الأخرى التي قد ترغب في تجربتها ما يلي:
– استنشاق بخار الماء الدافئ.. ضع منشفة على رأسك عند استنشاق الهواء الرطب الصاعد من وعاء به مياه دافئة أو متوسطة السخونة، أو خذ حمامًا دافئًا واستنشق الهواء الدافئ والرطب.

– استعمال كمّادات دافئة.. ضع منشفات دافئة ورطبة حول الأنف والخدين والعينين لتخفيف آلام الوجه.

– تناول الكثير من السوائل.. فتناول المزيد من السوائل يساعد في تخفيف إفرازات المخاط وتحسين عملية التصريف الأنفي.

– استخدام بخاخات الأنف المحتوية على محلول ملحي.. فالغسل أو الرش بالمحلول الملحي يمكن أن يزيل الإفرازات السميكة، ويسمح بتصريف الجيوب الأنفية.

ويتحسن التنفس لدى معظم الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية الحاد بدون مضادات حيوية. ومع ذلك، إذا كانت الأعراض شديدة أو استمرت لفترة أطول من بضعة أيام، فتحدث إلى الطبيب.