الكركم لجمال بشرتك

قد تحتارين للحفاظ على جمالك والعناية ببشرتك ولهذا نقدم لكي بالخلطات الطبيعية وصفات سهلة للحفاظ على اشراقتك و العناية بجسمك تابعينا واكتشفي المزيد

الكركم هو واحد من التوابل الهندية الأكثر استخداما على نطاق واسع في وصفات المطبخ الهندي لإضافة اللون والطعم. ولكن، استخدامات الكركم لا تقتصر فقط على المطبخ حيث يستخدم أيضاً كمادة للتجميل. وقد استخدم الكركم. وهنا بعض خصائص الكركم التي يمكنك استخدامها لعلاج سبعة من مشاكل البشرة الشائعة والحصول على بشرة خالية من العيوب.

1-تقشير البشرة

الكركم هو عامل تقشير ممتاز يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة. اخلطي مسحوق الكركم مع مسحوق حمص الشام بنسب متساوية ثم ضعي كمية ماء تكفي لتكوين عجينة. يمكنك استخدام الحليب أو الزبادي بدلاً من الماء. وزعي الخليط بالتساوي على وجهك واتركيه حتى يجف. اغسلي وجهك بالماء الفاتر مع تدليكه أثناء الغسيل.

 
 

2-مكافحة التجاعيد

يمكنك استخدام الكركم في تركيبة مع غيره من المكونات لمكافحة تجاعيد البشرة.

أضيفي الحليب وعصير الطماطم إلى مسحوق الأرز ومسحوق الكركم واخلطي جيداً. وزعي الخليط على وجهك واتركيه حتى يجف ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر.

أو أضيفي اللبن وعصير قصب السكر الى مسحوق الكركم واخلطي جيداً ووزعيه على وجهك واتركيه حتى يجف ثم اشطفي وجهك جيداً. وهذا الخليط مفيد جداً بالنسبة الهالات السوداء والتجاعيد.

3-معالجة حب الشباب

يعمل الكركم على معالجة الندوب والالتهاب بالإضافة الى تقليل إفراز الزيوت من الغدد الدهنية.

لإعداد خليط مقشر ومعالج لحب الشباب، أضيفي بضع قطرات من الماء وعصير الليمون إلى مسحوق الكركم. وزعي الخليط على المنطقة المصابة بحب الشباب واتركيه لمدة 15 دقيقة. افركي بلطف ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

4-التخلص من علامات التمدد

للتخلص من علامات التمدد التي تظهر بعد الحمل، اخلطي مسحوق الكرك مع الزبادي وضعي الخليط على علامات التمدد.

5-علاج الحروق الطفيفة

يعمل الكركم على علاج الحروق نظراً لخواصه المطهرة. اخلطي مسحوق الكركم مع خلاصة الصبار وضعي الخليط على مكان الحرق.

6-علاج تشققات الكعبين

اخلطي مسحوق الكركم مع زيت جوز الهند أو زيت الخروع وادهني كعبيك بالخليط واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل الاستحمام.