القضاء على البراغيث

كيفية التخلص من البراغيث تنتمي البراغيث لفصيلة الحشرات الصغيرة والخفيفة الحركة، والتي تعتمد في حياتها على امتصاص دم الحيوانات الأليفة ذات الفرو والشعر الكثيف مثل الكلاب والقطط ، وقد تتواجد بأثاث المنازل مثل الدواليب والسجاد والملابس وفي أماكن الخزين بالبيت، حيث أنها تعتبر تلك الأماكن الجو المناسب لتكاثرها وانتشارها، وتعد هذه المشكلة من أبشع المشاكل التي تواجه الإنسان، والتي يصعب حلها وتحتاج للبحث عن وسائل وطرق سهلة لمكافحتها والتخلص منها، وسنتعرف خلال هذا المقال على كيفية القضاء على البراغيث بطرق طبيعية.

كيفية القضاء على البراغيث بطرق طبيعية

هنالك عدة مواد منزلية تساعد في القضاء على البراغيث بطرق طبيعية، والتخلص من هذه المشكلة المزعجة، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • الملح: يرش الملح الناعم على السجاد بجميع أنحاء البيت، ويتم كنس الأرضية والسجاد من الملح بالمكنسة الكهربائية بعد مرور اثنى عشر ساعة على رشّه، حيث تفيد هذه الطريقة بالقضاء على البراغيث لكنها لا تقضي على يرقاتها.
  • سائل الجلي: نضيف فنجان من صابون سائل الجلي وماء إلى صحن صغير، ونضعه في الغرفة، ويمكن وضع طبق منه في كل غرفة، ويتم وضع شمعة صغيرة بوسط كل صحن، مما يفيد بجذب البراغيث لنور الشمعة، ليعمل الصابون بالأطباق على قتل البراغيث والقضاء عليها، وتعد هذه الطريقة من أفضل الوسائل الجيدة للقضاء على البراغيث بطرق طبيعية.
  • عشبة وزيت الروزماري: يفيد وضع مسحوق عشبة أو زيت الروزماري في معالجة مشكلة البراغيث بالمنزل، وفي غسل الحيوانات الأليفة كالكلب والقطة من خلال وضع بعض القطرات بماء الاستحمام، كما ويفيد رش بودرة مسحوق الروزماري بزوايا البيت في القضاء على البراغيث بطرق طبيعية وبسيطة.
  • الخل مع عصير الليمون: وذلك بمزج نصف كوب من الخل وكوب ماء، إضافة إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ومن ثم رش خليط الماء بجميع أنحاء المنزل، مع الحرص على غسل جميع الأغطية والملابس والسجاد بالماء الساخن.
  • زيت الخروع أو زيت اللافندر: نضع حوالي خمسة قطرات من زيت الخروع أو زيت اللافندر في كوب من الماء، ويتم دهن رقبة الكلب والقطة بهذا الخليط وكذلك الطوق المستخدم بعنق الحيوان.
  • زيت سيترونيلا: ويعد أحد الزيوت الأساسية والمستخلصة من سيقان وأوراق شجرة الليمون، ويفيد رشه بأنحاء البيت في القضاء على البراغيث بطرق طبيعية وطردها من الأثاث والملابس.
  • زيت خل التفاح: نضيف مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح لوعاء شرب الماء الخاص بالقطة أو الكلب، على أن يتم تغيير الماء وإضافة الخل إليه بشكل يومي، مما تساعد هذه الطريق بالقضاء على البراغيث ودعم صحة الحيوان وتنشيطه.
  • عشبة النعناع: يعتبر زراعة النعناع بحديقة المنزل وبالقرب من البيت الخاص بالقط أو الكلاب، من الوسائل الهامة والمفيدة للقضاء على البراغيث بطرق طبيعية.

بعض النصائح للوقاية من البراغيث 

  • الاهتمام اليومي بنظافة وتعقيم المنزل بشكل عام، وخصوصاً تحت الأريكة والكنب والسرير في غرفة النوم، ولا بأس من وضع أوراق من أعشاب الريحان، والتي تقوم بطرد الروائح الكريهة والحشرات مثل النمل والبراغيث والصراصير من زوايا البيت وأرضية غرف النوم وأسفل الأثاث.
  • القيام بشدّ الثقوب والفتحات والثغرات بزوايا البيت، وذلك لمنع الحشرات والبراغيث والقوارض من الدخول للمنزل.
  • العمل على تهوية المنزل بالشكل الصحي ودخول الشمس له، والقيام بتأمين نوافذ وشبابيك المنزل، وخصوصاً المنخفضة والتي تُسهّل دخول الحشرات بمختلف أنواعها للداخل، إضافة إلى الاهتمام بتنظيفها من التربة والبكتيريا المتعفنة بزواياها، والتي تجذب الناموس والذباب والبراغيث للعيش بها.
  • معالجة ومنع تسرب المياه بالمنزل، حيث تعد المياه البيئة المناسبة للحشرات المنزلية مثل البراغيث والصراصير والذباب.