السياحه في لبنان

معالم لبنا ن تعد جمهورية لبنان من اغنى الدول السياحية في الوطن العربي، والتي تحظى بشهرة واسعة على مستوى العالم، وعلى الرغم من صغر منطقة ذلك البلد، الا انه يعتبر بلدا ثقافيا سياحيا من الدرجة الاولى، حيث تتعدد فيه المواقع ذات الاهمية، ان قد كانت طبيعية مدهشة، او تراثية اصيلة، او تاريخية عريقة، ناهيك عما صنعه الانسان فيها من اعمار ورعاية واهتمام.

اهتم حكام لبنان في التنقيب عن اثارهم منذ القدم؛ حيث كان اول المهتمين من حكام تلك الجمهورية بالمواقع الاثرية واصا باشا، حيث تبين بان الكثير من الاماكن الاثرية قابعة تحت المدن التي تم بناوها على انقاضها.

المتاحف

يحوي لبنان الكثير من المتاحف التي يمكن الذهاب اليها، خاصة لعشاق الاثار والتحف القديمة، واولها ياتي متحف بيروت الوطني، والذي تم تاسيسه في عام الف وتسعمية وسبعة وثلاثين، حيث يضم ما يقترب من مية الف قطعة اثرية، وتعود لمراحل العديد من من التاريخ؛ حيث العصور القديمة وايضا العصور الوسطى، ولعصور ما قبل التاريخ، وايضا لعهد المماليك.

لا بد من الذهاب الى متحف جبران المتربع في بلدة بشري؛ حيث تبدل ذلك الدير القديم الى متحف من قبل جمعية اصدقاء جبران، ويضم ذلك المتحف كل مقتنيات ذلك الاديب الفيلسوف الرسام، من مكتبته واثاث منزله، اضافة الى اللوحات المثيرة التي قام برسمها، وايضا هنالك متحف الجامعة الاميركية والذي يحمل المرتبة الثالثة في الشرق الاقل مستوى كاقدم المتاحف، وفيه الكثير من القطع الاثرية من شتى العصور، بدءا من العصر الحجري حتى العهد الاسلامي.

وتوجد كذلك متاحف كثيرة ذايعة في مختلف ارجاء البلد، كمتحف بعلبك الشهير، ومتحف التراث اللبناني، وايضا هنالك متحف امين الريحاني، والمتحف المتواجد في مدينة صيدا المعلوم بمتحف الصابون، وايضا هنالك متحف كاثوليكوسية قيليقية وهو مكتبة ايضا، ولا بد من زيارة متحف الشمع المتواجد في مدينة جبيل والذي يضم الكثير من المجسمات لابرز الشخصيات اللبنانية المصنوعة من الشمع، ومتحف جبيل للاحافير، وغيرها العديد من المتاحف .

الاماكن الدينية

هنالك الكثير من اماكن العبادة الدينية العريقة المتواجدة في لبنان، منها المسيحية ومنها الاسلامية، وهذا يرجع على الارجح لكثرة الطوايف في البلد وتعددها، والتي يقصدها عاشقين السياحة الدينية.

  • مواقع اسلامية: حيث هنالك الكثير من المساجد، وايضا المكتبات القديمة، اضافة الى المدارس، والحمامات القديمة، والتي ترجع الى القرن الثامن اي لعهد الامويين الذين حكموا البلد، وتتركز في مدينة بيروت وايضا طرابلس، اضافة الى مدينة صيدا، وعنجر، ومنطقة الشوف حيث تقع معظم المواقع التي ترجع للطايفة الدرزية.
  • مواقع مسيحية: تنتشر الاماكن الدينية المسيحية على نحو عظيم في مدينة جبيل، وايضا في بيروت حيث بكركي، اضافة الى جبل لبنان، وايضا في الجنوب.

الاماكن الطبيعية

من الاماكن الطبيعية المشهورة في لبنان هي غابة ارز الرب، التي ما زالت تعتبر من الغابات البكر، والتي يسلكها الزاير في سبيل صاعد الى اعلى الجبل، وسط اشجار الارز، التي جعلتها الجمهورية اللبنانية راية معرفة الدولة، ولا بد من الذهاب لمغارة جعيتا؛ تلك المغارة المدهشة، والتي تشتمل قسمين، احداهما مشيا على الاقدام ومشاهدة الصواعد والنوازل الكلسية المثيرة، واخر مايي؛ حيث يمكن التجول فيه من اثناء ركوب القارب والعبور الى وسطها .

من يذهب الى لبنان، لا بد له ان يزور قلعة جبيل ومسجدها اضافة الى سور المدينة فيها وحاراتها القديمة والسوق فيها، اضافة الى كنيسة القديس يوحنا المعمدان، والمعابد الفينيقية فيها، وايضا وادي قاديشا؛ حيث تبقى فيه مغارة قاديشا والتي تعد من اقدم المغر في المنطقة، والاديرة المتواجدة في ذلك الوادي كدير قنوبين، وايضا دير مار انطونيوس قزحيا المتربع في حافة الجبل الخطرة، ودير مار اليشع، ومدينة صور التي يبقى فيها موقع الباس الذي يحوي قوس النصر، اضافة لمدافن عديدة والمدرج الذي قد كانت تتم اقامة فيه قديما سباقات الاحصنة.

مواقع التراث العالمي

وضعت اربع مدن في الجمهورية اللبنانية من قبل اليونسكو على قايمة التراث العالمي، وقد كانت احدثها هي مدينة عنجر والتي تم بناوها من قبل الامويين في عهد الخليفة المولود بن عبد الملك، وايضا مدينة جبيل التي تضم اثارا من العصر الحجري، اضافة الى بعلبك التي تمت اعادة هيكلتها من قبل الرومان الذين بنوا فيها معابدهم (جوبيتر، فينوس، باخوس، موركوريوس)، ومدينة صور التي بناها الفينيقيون.