موقع قصر المصمك

معلومات عن قصر المصمك هو احد القصور القديمة المتواجدة في المملكة العربية السعودية، وتحديدا في وسط مدينة الرياضة عاصمة المملكة، وهو حصن عظيم مبني من الطوب الطيني والذي يعلم باللبن، ويقع المصمك قديما في في شمال في شرق مدينة العاصمة السعودية الرياض القديمة، بالقرب من السور، اما هذه اللحظة فانه يحدث في حي الديرة.

بناء المصمك

تم تشييد ذلك القصر من قبل الامير عبد الرحمن بن ضبعان في سنة 1895 للميلاد، عندما تولى امارة الرياض، وفي ذلك الحين سمي قديما بالمسمك وهذه التسمية نسبة للسماكة التي يتمتع بها جداره والحصانة، الا انها قد حرفت التسمية مع الدهر واصبحت مصمك، ويعد ذلك القصر من المباني الاصيلة في مدينة العاصمة السعودية الرياض والتي مازالت باقية حتى يومنا هذا.

استعمل ذلك القصر وتحديدا في عام 1902 كمستودع توضع فيه الاسلحة والذخيرة بعد ان تم فتح مدينة الرياض، وبقي على ذلك الامر الى انه يستخدم ذلك القصر هذا النهار كمتحف، مخصصا فيه معروضات عن توحيد المملكة العربية المملكة العربية السعودية التي قامت بفضل الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن ال سعود، ليصبح معلما تراثيا يتكلم عن مرحلة هامة في حياة المملكة وتاسيسها.

معالم قصر المصمك

تقع مدخل قصر المصمك في جهته الغربية، اما ارتفاعها فهي 3.60 مترا، ويبلغ عرضها 2.65مترا، وهذه البوابة مصنوعة من الاثل وايضا من جذوع شجر النخيل، وسماكة الباب تصل 10 سم، حيث نجد فيه عوارض ثلاثة سمك كل واحدة هو 25 سم، ونجد فتحة في وسط الباب تعرف باسم الخوخة، تستعمل كبوابة ضيقة وصغيرة، فلا يمكنه دخولها الا فرد منحني، يبقى في الباب حربة كسر راسها، وهي شاهد على المعركة الشديدة التي حصلت مع الملك عبد العزيز وبعض خصومه هناك.

يوجد في القصر كذلك مسجدا يحدث الى الجهة اليسارية من مدخله، ياتي ذلك المسجد على شكل حجرة واسعة جدا، تشتمل اعمدة عدة، وعلى جدرانه بعض الارفف تستخدم لوضع المصاحف عليها، ومازال محافظا المسجد على المحراب، اضافة لوجود فتحات في الجدران والسقف تستعمل للتهوية.

في الجهة الصدام لمدخل القصر نجد المجلس او ما يعلم بالديوانية، وهو حجرة ذات شكل مستطيل، ونجد فيها وجار، وذلك الوجار هو تقليد معلوم في المنطقة، اضافة لوجود فتحات في السقف والجدران تستعمل من اجل الانارة والتهوية، اما في ناحية بوابة القصر التابعة للشمال الشرقية، فيوجد بير للماء، يتم سحب الماء منه بواسطة الدلو.

في زوايا القصر الاربعة هنالك برج ذو شكل اسطواني، يصل صعود كل واحد 18 مترا، ويمكن الارتفاع اليه عن سبيل درج، حيث يمكن ان يستعمل الرمي من اعلى تلك البروج، اما سماكته فتبلغ 1.25 مترا.