اسباب اصفرار العين

علاج اصفرار العين هل مرضك يتضح على وجهك ؟ هل نظرتك للمراة اماطت اللثام لك امرا لم تكن متنبها له ، يقول علماء الصحة بان وجوهنا تعكس صحة اجسادنا ، وكذلك هي العيون هل لاحظت يوما احمرارا في عينك او شعرت بذبلانها وتدلي الجفن هل شعرت بوخز ابرة في عينك او لاحظ احتقان للدم ان مثل تلك الامور والتي يمكن اعتبارها امورا طفيفة لا تستدعي المراعاة قد تنبو صاحبها فتكون علامة لشيء اكثر خطورة . وهنا سنتحدث في ذلك المقال عن عوارض قد تصيب العين و نلاحظها فور نظرنا للمراة .

1. الحلقة البيضاء :السبب المحتمل: صعود الكولسترول .”حلقة البيضاء المطلة على الجزء الملون من العين يمكن ان تكون علامة على الترسبات الدسمة التي يسببها صعود الكولسترول في الدم”، ويقول الدكتور كيفن لويس، رييس الكلية الملكية للبصر: “ان تلك الوضعية يمكن ان تنتج كذلك كتل شمعية بيضاء ضييلة على البشرة بشان العين. وتعد عارضا اخر لصعود الكولسترول حيث ينتج ذلك ذلك عن تواجد مقادير عظيمة من الكولسترول في الدم الامر الذي يسبب بتشكيل مادة تسمى الصفايح الدموية او يتم التخلص منها في منطق مغايرة من الجسم، مثل العين، حيث يبقى تدفق غني لدم على نحو خاص “.ويجب في اول بادرة من ذلك العرض ، القيام بتحليل مستوى الكلسترول بالدم ومراجعة الطبيب . وتخفيض نسبة الدهون المشبعة المتواجدة داخل الاطار الغذايي المتبع لشخص، وممارسة التمارين العادية المخصصة بالفرد، والعمل على الحفاظ على الوزن او تقليله فهذا الامر يفيد في بعض الاحيان.

2. العيون المحتقنة بالدم :الاسباب المحتملة: العدوى البكتيرية. التهاب القزحية / التهاب المفاصل .قد يودي استعمال المكياج القديم الى تهيج العين او اصابتها بالعدوى لهذا يلزم التخلص من مستحضرات التجميل منتهية الصلاحية . كما يعد احتقان العين بالدم والتهابها عرضا ممكنا لالتهاب القزحية (الجزء الملون من العين)”، ويقول الدكتور دون هاربر، طبيب ومولف كتاب عن الامراض الشايعة : يمكن ان يكون داع التهاب القزحية عن عدوى فيروسية مثل التهاب المعدة والامعاء، ولكن في حالات نادرة يمكن ان يكون سببها امراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل، والتي تفتقر الى ان يتم التداول معها على نحو طبي. ويجب اللجوء لطبيب العيون الذي سيقوم بفحصها تحت المجهر وتحديد داع الالتهاب .

3. الجفون الشاحبة اصفرار اللون : الداعي المحتمل: فقر الدم “اذا كان البشرة داخل الجفن السفلي المخصص بك يظهر شاحبا بدلا من وردي مشرق، فانه قد يعد موشرا على انك تتكبد من فقر الدم ونقص في الحديد وهذا نتيجة لـ ندرة خلايا الدم الحمراء”، ويقول الدكتور هاربر : الحديد امر بالغ الضرورة لانتاج صحي لخلايا الدم الحمراء، ففي المتوسط، الرجال بحاجة الى 8.7mg من الحديد يوميا، في حين تفتقر السيدات الى 14.8mg كما يمكن ان يودي الحيض الى حدوث ندرة بنسبة الحديد بالجسد . وتشتمل المصادر الاتية على نسب جيدة من الحديد ( اللحوم الحمراء .من مصادر حيوانية حيث تعتبر الاكثر سهولة لامتصاص الحديد منها من قبل الجسد . الخضار الورقية الخضراء، الحبوب التامة والعدس) . كما يجدر بالذكر ان مبالغة اعداد فيتامين C يساعدك على امتصاص الحديد من الغذاء، وتعد الفواكه والخضار مصدرا غذاييا غنيا بفيتامين C . ومن الاعراض الاخرى المرافقة لفقر الدم ” الاظافر هشة، والصداع، وضيق التنفس والتعب” .

4. الوخز بالعين:الاسباب المحتملة: ندرة المغنيسيوم. التصلب المتنوع . المعروف كذلك باسم التقلص العضلي الموجي ، ارتعاش العين ويحدث نتيجة لـ تقلصات عشوايية لعضلات العين ، ويمكن ان يرجع الداعي بها لنقص في المغنيسيوم . و في المتوسط، يفتقر الرجال الى 300mg من المغنيسيوم يوميا، في حين تفتقر السيدات الى 270mg. وتعد الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ مصدرا جيدا لتزويد الجسد بالمغنسيوم . “يمكن ان ينتج ذلك تقلص عضلي موجي حصيلة لعدد من الحالات العصبية الخطيرة بما في هذا التصلب المتعدد”، وهذا قول طبيب العيون الدكتور لويس وتشتمل الحالات العصبية على اعراض اخرى اصطحاب وهي ( الخدر، والضعف، تنميل في الاطراف وعدم التنسيق) . فاذا اجتمعت الاعراض او اكثر من عرض وجب ولا شك استشارة الطبيب .