معايير اختيار الكاميرا

أفضل الهواتف في مجال التصوير

افضل الهواتف في مجال التصوير

 

قد يكون اختيار هاتف مزود بكاميرا عالية الجودة عملية مرهقة حتى بالنسبة للمصورين ، فهناك إحصائيات لا حصر لها وإمكانيات متفاوتة للمقارنة بينها ، ومن المرجح أن تكون عملية الشراء مكلفة للغاية.

والخبر السار هو أنه مع كل جيل جديد ، تستمر الهواتف في دفع حدود ما يمكنها القيام به ، حتى أن بعضها ينافس التصوير الفوتوغرافي على المستوى الاحترافي الذي تقدمه الكاميرات المتخصصة ، في هذه المقالة نطرح قائمة بأفضل الهواتف من حيث الكاميرا اعتماداً على بعض الأشياء الأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار هاتفك القادم .

معايير اختيار الكاميرا

مستشعر الكاميرا

في حين أن الجوانب الأخرى للكاميرا قد تحظى بالاهتمام الأكبر ، الا ان المستشعر مهم للغاية ايضاً، حيث انه المكون الذي يقوم بالتقاط الضوء الذي يدخل عبر العدسة ، ويساعد في تكوين أفضل صورة ممكنة ، و بشكل عام كلما زاد الضوء الذي يمكن أن يلتقطه المستشعر ، كلما كانت صورتك أفضل بينما كلما زاد حجم البكسل كلما زاد الضوء الذي يمكن لكل بكسل التقاطه ، لذلك فإن أفضل الكاميرات هي تلك التي تأتي بمستشعر 12-16 ميجا بكسل.

فتحة العدسة

بمجرد دخول الضوء إلى العدسة ، فإن فتحة العدسة تحدد كمية الضوء التي تصل إلى المستشعر، وعندما تضغط على زر الالتقاط لالتقاط صورتك ، فإن الفتحة المتغيرة تسمح للضوء بالدخول من خلال العدسة ، وكلما زاد الضوء الذي يمر ، كانت الصورة ذات جودة أفضل في أغلب الأحيان، و النطاق الواسع للفتحة يعني المزيد من الخيارات لأنواع الصور التي يمكنك تجربتها.

التقريب Zoom

بالنسبة إلى اللقطات البعيدة ، يعد التقريب أمرًا بالغ الأهمية ، ولكن غالبًا ما يكون من الصعب التعامل معه عند التكبير و التصغير الكامل ، مما ينتج عنه صورة ضبابية ومشوشة يصعب تثبيتها ، و هناك نوعان أساسيان من التقريب: البصري والرقمي.

البصري هو عملية فيزيائية تتضمن تحريك أجزاء ميكانيكياً داخل الكاميرا لتكبير هدفك ، و يتم تكبير الصورة الرقمية أيضًا ، ولكن يتم ذلك باستخدام الخوارزميات ، حيث يتم اقتصاص الصورة الموجودة بالفعل لتجعلك تبدو أقرب إلى المشهد ، وعلى الرغم من تحسن التقريب الرقمي بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة ، الا انه لا يزال من الممكن أن يؤدي التقريب إلى ظهور التشويش غير المرغوب فيه في بعض الأحيان.

الفيديو

إذا كان تصوير الفيديو هو أغلب ما ستفعله ، فتأكد من أن هاتفك يمكنه التقاط (على الأقل) فيديو بدقة k4 أو بدقة 1080 بكسل ، حيث تتطور الدقة القياسية للفيديو عبر الإنترنت بشكل مستمر ، الا ان هذه الدقة العالية كافية في مجال تصوير الفيديو.

الكاميرا الأمامية

على الرغم من أن الكاميرا الامامية لا تكون معززة بالميزات والجودة مثل الكاميرات الخلفية في أغلب الاحيان ، الا انه عليك الا تنسَ الكاميرا الأمامية ، خصوصاً إذا كنت تلتقط الكثير من صور السيلفي والبث المباشر، و عدد ميجا بكسل للكاميرا الأمامية هو 32 ميجا بكسل وهو الأكثر شيوعًا ، ولكن يمكن أن تصل الى 64 وما بعده ، مثل 200 ميجا بكسل.

مواصفات أخرى

لا تنسَ مواصفات أخرى مثل تثبيت الصورة الرقمية ، الذي يتيح لك التقاط صورة واضحة حتى مع اهتزاز الأيدي ، والوضع الليلي لالتقاط الصور بعد غروب الشمس ، و بالنسبة للمصورين الذين يقومون بالكثير من عمليات التحرير في مرحلة ما بعد الإنتاج في برامج الصور ، فإن امتلاك هاتف يتم تصويره بتنسيق RAW يعد مفيدًا حقًا في التقاط كل التفاصيل الصغيرة (ولكنه يشغل مساحة تخزين أكبر) ، إذا لم تكن محترفًا ، فلا داعي للقلق فمعظم الهواتف في الوقت الحاضر بها برامج تحرير مع الكثير من الميزات المضمنة فيها.

قائمة بأفضل الهواتف في مجال التصوير

iPhone 12 Pro Max

أداء التصوير رائع في هذه الكاميرا ، حيث يتم التقاط صور واضحة وجميلة ، مع ماسح ضوئي LIDAR مدمج والتحكم في العمق على شاشة Super Retina XDR. و يضم هذا الجهاز ثلاث كاميرات بمستشعر 12 ميجا بكسل في الخلف: Ultra Wide و Wide و Telephoto ، مع تقريب بصري 5x وواحد من أفضل الأوضاع الليلية التي تمت تجربتها ، خاصة في وضع Portrait يكون التركيز البؤري التلقائي فوريًا ، وهذا يعمل على استقرار مستشعر الكاميرا بدلاً من العدسة و تبدو مقاطع الفيديو رائعة أيضًا ، بدقة k4 Dolby Vision HDR تصل حتى 60 إطارًا في الثانية.

Samsung Galaxy S21 Ultra

Samsung Galaxy S21 Ultra

يتمتع هاتف S21 Ultra من سامسونج بجودة تصوير رائعة ، مع كاميرا بدقة 64 ميجا بكسل متعددة العدسات ومستشعر 1.33 × 12 ميجا بكسل و لهذا الهاتف واجهة مستخدم سلسة وسهلة للمبتدئين وتحتوي على جميع الأدوات التي يحتاجها المحترفون. تصبح ميزة Space Zoom الخاصة بهم ضيقة ، حتى 30x ، مع تقريب Tele 100x ، وتثبيت الصورة البصري الذي يبدأ على الفور. النطاق الديناميكي مفصل هنا ، حيث يلتقط النسب الصحيحة للضوء والظلام في الإطار. و يتم تصوير الفيديو بدقة 8k ، 4320 بكسل حتى 60 إطارًا في الثانية ، مع ثبات يعوض الظروف المهتزة مثل التقاط الصور من سيارة أو حافلة.

Huawei P40 Pro

يقدم Huawei P40 Pro واحدة من أفضل الكاميرات التي يمكنك أن تجدها في السوق ، إن جودة الصورة على الكاميرا الأساسية ممتازة في جميع الوضعيات ، كما توفر Huawei أيضًا توازنًا رائعًا بين الملمس و الضوضاء عند التصوير و باستخدام الزوم عن بعد وإخراج صورة إجمالية جيد جدًا من الكاميرا ، و تحتوي كاميرا الجهاز على عدسة بقدرة 50 ميجا بكسل و مستشعر كبير الحجم بسعة 1/1.28 ، كما يمكن لكاميرا p40 pro تصوير لقطات فيديو بدقة 4k و دقة 1080 بكسل مع 30 إطار في الثانية و هي مواصفات من العيار الثقيل و هو أمر متوقع كون الجهاز ينطوي تحت الفئة العليا التي تقدمه الشركة ، و هو الخيار الأفضل لعشاق التصوير و صناع المحتوى على حد السواء ، و ذلك لاحتوائه على مميزات مثل الذكاء الصناعي المدمج لمعالجة لقطات مجال الرؤية الواسعة و التي تعتبر مناسبة لصناع المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي ، و الجدير بالذكر أن الجهاز يحتوي على ميزات اخرى مثل رصد وضع عدم التركيز التلقائي بين الاجسام الموجودة أمام الكاميرا.

Huawei nova 9

يحتوي هاتف هواوي نوفا 9 على أحد أفضل الكاميرات في السوق حالياً بقدرات مذهلة و كاميرا بجودة احترافية و تستخدم Huawei مستشعر IMX766 1 / 1.56 و بدقة 50 ميجا بكسل مع 1.0 ميكرو متر خلف العدسة f / 1.9. و تعتمد الكاميرا فائقة الاتساع على مستشعر 8 ميجا بكسل 1 / 4.0 الأكثر شيوعًا و المرتبط بعدسة f / 2.2 ، والكاميرتان الأخريان مخصصتان لاستشعار العمق وتصوير الماكرو ، وكلاهما بحجم 2 ميجا بكسل و بفتحات f / 2.4. و تحتوي على كاميرا للسيلفي على 32 ميجا بيكسل ، 0.8 ميكرون بيكسل ، فتحة عدسة f / 2.0 .

Huawei nova 9

الخلاصة

لقد حلت الهواتف الذكية محل كاميرات التصوير التقليدية في حياتنا، وتتفوق العديد منها في الأداء على أكثر الكاميرات احترافية و أصبحت الهواتف المحمولة هذه كاميراتنا الأساسية ، مع إعطاء الأولوية لجودة الصورة عند اختيار هاتف ذكي جديد. لهذا السبب وضعنا هذه القائمة لمساعدتك في شراء هاتفك الجديد بكاميرا تناسب احتياجاتك.