أعشاب مدهشة للتخلص من آلام المعدة

ألم البطن أو المغص يؤثر على المنطقة الممتدة من أسفل الصدر إلى نهاية الجذع  والذي غالباً ما يحدث بسبب انتشار أو انقباض المعدة  ألم يعاني منه الكثير من الناس

ما علاج مغص البطن

يصاب غالبية الناس من مختلف الفئات العمرية من فترة لأخرى بمغص في البطن، ناتج عن أسباب عديدة، فقد تعود إلى الإصابة بالبكتيريا أو أنواع من الطفيليات الناتجة عن تسمم غذائي أو بسبب البرد، أو أن تكون عرض لمرض آخر في الجهاز الهضمي، كحالات عسر الهضم والقولون العصبي والهضمي وبعض حالات الإمساك والإسهال والنزلات المعوية.

وقبل أن يتم وصف العلاج المناسب للمغص لا بد من تحديد السبب الذي أدى لحدوثه بالإستعانة بالطبيب، لكن بعض الناس يتجاهلون العلاج الدوائي ويلجأون لبعض الأدوية المنزلية كالأعشاب و التي أثبتت فعاليتها في تسكين الآلام المعوية والتخلص من المغص بشكل مؤقت أو دائم، وفيما يلي عدد من الطرق الطبيعية للتخفيف من مغص البطن لجميع الأعمار:

طرق علاج المغص وآلام البطن
المريمية
حيث أن عشبة المريمية تتواجد في أغلب البيوت العربية ومعروفة بقدرتها الفعالة على تسكين الألام المعوية بغض النظر عن السبب المؤدي لحدوثها. وذلك بغلي القليل من أوراقها في الماء وتغطيتها لمدة 10 دقائق ثم احتسائها دافئة محلاة بالقليل من السكر أو العسل.

الزنجبيل والنعناع
للزنجبيل قدرة كبيرة على تسكين وعلاج الأمعاء والمعدة وذلك لاحتوائها على تركيبة مضادة للإلتهابات جميعها، حيث ينصح بأخذ قطع من الزنجبيل ونقعها بالماء المغلي لفترة مع عصر نقاط من الليمون ووضع ملعقة من العسل، يؤخذ منها كوبين صباحاً ومساء، فهذه الخلطة مفيدة في علاج الألام المعوية والمفاصل ونزلات البرد أيضاً. وينصح أحياناً بخلط الزنجبيل مع النعناع لمزيد من الفعالية في القضاء على المغص بشكل فعال، حيث يحتوي النعناع أيضاً على مواد هاضمة ومقاومة للتقلصات والتشنجات المعوية، ومرخية لعضلات البطن.

بالرمان
حيث يفيد شرب عصير الرمان المحلى بشراب القصب أو بالعسل أو تناول بذوره مطحونة مع الملح والفلفل الأسود في تطهير الأمعاء من كل البكتيريا الضارة والمسببة للألم حيث أنه يعتبر من أقوى مضادات الإلتهابات، وعلاج فعال، ومسكن للآلام المعوية بكل أنواعها. حيث ينصح بشرب العصير كوب مرتين إلى 4 مرات يومياً.

البابونج واليانسون
هي علاجات عشبية ذات رواج كبير بين الناس نظراً لاحتوائها على مواد طيارة تساعد في تسكين المغص للأطفال والكبار و تعقيم الأمعاء من الإلتهابات، إضافة إلى أنها تحتوي على مضادات الأكسدة، وأنها مفيدة جداً في علاج مشاكل التنفس، وتفيد كثيراً في استرخاء العضلات وتهدئة الجسم. ويمكن نقع القليل من اليانسون أو البابونج في الماء المغلي لمدة 5-10 دقائق ثم يشرب دافئاً بعد أن يحلى بملعقة من العسل.