أطعمة لصحة عقلية أفضل

السبب الرئيسي لعدم القدرة على التركيز هو عدم الحصول على الكثير من النوم ، ولكنه بالتأكيد ليس السبب الوحيد. النظام الغذائي له دور كبير في عدم القدرة على التركيز. إذا وجدت نفسك في هذا المأزق بشكل دائم ، قد لا تأكل ما يكفي من هذه الأطعمة.

البيض

العقل يحتاج الى «الوقود» من أجل العمل بفعالية. وصحيح أن الكربوهيدرات المعقدة خيار مثالي ولكنه يحتاج أيضاً الى مواد غذائية معينة من أجل بناء هياكل الناقلات العصبية والمحافظة عليها. الكولين مادة أساسية للناقلات العصبية وهي متوفرة وبكثرة في صفار البيض إذ يحتوي على ٢٣٠ ملغ منه أي ما يعادل نصف الاحتياجات اليومية للشخص البالغ.
تساعد هذه المادة الدماغ على المحافظة على بنية أغشية الخلايا ونقل الرسائل والإشارات العصبية الى العضلات والأعصاب.

صفار البيض مصدر غني لمجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الأداء السليم لوظائف الدماغ مثل فيتامين ب ١٢ الذي يساهم في تشكيل مادة المايلين التي تقوم بتعزيز الاتصال بين الخلايا العصبية، وحماية الدماغ من المشاكل النفسية. كما يحتوي ب5 الضروري لصحة الجهاز العصبي، وب6 الذي يشارك في إنتاج الناقلات العصبية والبيوتين، بالإضافة الى الزنك المضاد لأكسدة خلايا الدماغ. من الأحماض الأمينية التي يحتويها أيضاً حمض الأسبارتيك، والفنيل وهما من الأحماض التي تعزز المزاج، وتساعد على إنتاج الناقلات العصبية الهامة مثل الدوبامين والسيروتونين والتربتوفان.

السبانخ

السبانخ مصدر هام للكولين كما انه يعج بالألياف والمواد الغذائية وقليل السعرات الحرارية. السبانخ ووفق دراسة نشرت العام ٢٠١٥ يساعد على التركيز ويخلصك من ضبابية الدماغ.العديد من الدراسات أكدت أن السبانخ يؤخر شيخوخة العقل إذ تبين بانه حسن وبشكل جذري القدرة على التعلم كما يحسن عمل الذاكرة.

مفيد جداً للجهاز الهضمي وعليه فإن الراحة التي يشعر بها الشخص تنعكس وبشكل إيجابي على الصحة العقلية. فحين يعاني الفرد من مشاكل في جهازه الهضمي فإن ذلك يخلق شعوراً عاماً بعدم الراحة وبالتالي يرتفع مستوى التوتر. التوتر بدوره يمنع الشخص من التركيز وكل الاهتمام ينصب على المشاعر غير المريحة التي تنتابه.

الزبادي

الزبادي كما السبانخ مفيد لصحة الأمعاء والجهاز الهضمي وبالتالي الدماغ. في الواقع فوائد الزبادي هي أضعاف فوائد السبانخ اذ يحتوي على الملبنة او عصية دوديرلان وهي تؤثر على مستوى المستقلب كينورينين والذي بدوره يؤثر على صحة الدماغ. هناك علاقة مؤكدة وفق العلماء بين الكآبة وصحة الامعاء وبين دور البكتيريا الجيدة وتأثيرها الإيجابي على صحة الدماغ.

وفق دراسة حديثة تبين بانه مع فقدن الملبنة تبدأ أعراض الإكتئاب بالظهور ولكن كلما إرتفعت معدلاتها كلما كان المزاج أفضل وبالتالي صحة عقلية أفضل. الإكتئاب يمنع الشخص من التركيز ويؤثر على نوعية حياته بشكل عام ، لذلك ان كان هدفك التركيز عليك البدء بالعمل على صحة الامعاء.

التوت الأزرق

هو غذاء خارق يعرف أيضاً بالعنب البري وهو يحتوي على فيتامينات عديدة كما انه مصدر هام جداً لمضادات الأكسدة. يحمي من أمراض القلب والشرايين كما انه يساعد على ضبط مستويات ضغط الدم وبالتالي فهو يساعد على ضخ الدم بشكل مثالي لجميع أنحاء الجسم ومن ضمنها العقل.وفق عدة دراسات فإن التوت الأزرق يساعد على تقوية الذاكرة ويحسن العمليات العقلية والتعليمية وعمل الذاكرة القصيرة الامد . مضادات الاكسدة تقضي على الشوادر الحرة وبالتالي تمنحك الوضوح العقلي وتضاعف قدرتك على التركيز.

الملفوف الاحمر

يحتوي على معادن عديدة مثل الماغنيسيوم الذي يرفع كفاءة الجهاز العصبي ويساعد على توسيع الشعب الهوائية وبالتالي يمنع تجلطات الدم. يحتوي أيضا على البوتاسيوم المهدئ للأعصاب بالإضافة الى الحديد والذي هو هام جداً لتزويد الخلايا بالأوكسجين كذلك الكالسيوم الذي تحتاج اليه الاعصاب. يحتوي أيضاً على أنثوسيان والتي هي مركب كيميائي يمنحه اللون الاحمر وفي الواقع هو يحتوي على ٣٦ نوعاً منها .. هذه المادة لها تأثير مشابه لمضادات الاكسدة ولفيتامين سي والف .

الأفوكادو

فوائد الأفوكادو الصحية معروفة للجميع ولكن ما لا تعلمه الغالبية هو انه مثالي للصحة العقلية. الافوكادو يحتوي على كميات كبيرة من التيروسين التي تحسن المزاج وتخصلك من الضبابية الدماغية. التيروسين هو حمض أميني يحتاج اليه الجسم من أجل تصنيع النواقل العصبية مثل الدوبامين والأدرينالين والنورادينالين وهي التي تعمل داخل العقل من اجل السيطرة على المزاج وتنظيمه. كما يعمل على تحفير النواقل العصبية لتعمل بشكل أسرع في الدماغ. المستويات المنخفضة منه تؤثر على يقظة الفرد وتركيزه وطاقته بشكل عام.

بذور اليقطين

بذور اليقطين غنية بالمغنيسوم الذي يدخل في العديد من العمليات الحيوية في جسم الإنسان وهو يعزز من مرونة الدماغ ويزيد من عدد نقاط التشابك العصبي، كما له دوره الهام في زيادة الإحساس بالسعادة و كبح إفراز هرمونات التوتر، وهو ضروري جداً لامتصاص السيرتونين . البذور هذه غنية بالدهون غير المشبعة و التربتوفان ما يجعلها اقرب الى علاج طبيعي للإكتئاب وللأرق. وكما سبق وذكرنا المسبب الاساسي لإنعدام التركيز هو الحرمان من النوم