عملية زراعة الكبد

ما هي عملية زراعة الكبد هي إحدى العمليات التي يتم إجراؤها لإزالة الكبد ، والتي لم تعد قادرة على أداء وظائفها بشكل جيد ، والمصطلح المعروف لهذه الحالة هو فشل الكبد.

ما هي عملية زراعة الكبد

وفي عملية زراعة الكبد، يتم استبدال الكبد المصاب بكبد صحي من متبرع متوفى او على قيد الحياة.

ويعد الكبد اكبر جهاز داخلي ويمتاز بوظائف حيوية منها:

• تنظيف الدم من البكتيريا والسموم.

• منع العدوى وتنظيم استجابة المناعة للفيروسات والجراثيم.

• علاج المواد الغذائية والادوية والهرمونات.

• افراز الصفراء التي تساعد الجسم على امتصاص الدهون والكوليسترول والفيتامينات التي تحوي دهون قابلة للذوبان.

• انتاج البروتين الذي يسهم في علاج تجلط الدم.

لنتعرف سويا على تفاصيل زراعة الكبد كما اوردها موقع “مايو كلينيك” الطبي.

ما هي عملية زراعة الكبد
تعتبر زراعة الكبد الخيار الاخير الذي يتم اللجوء اليه للاشخاص الذين يعانون من مضاعفات خطيرة يسببها مرض الكبد المزمن في مراحله النهائية وكذلك للمرضى الذين يعانون من سرطان الكبد. وقد يحصل فشل مفاجئ للكبد الطبيعي في حالات نادرة.

ويصل عدد الاشخاص الذين يحتاجون لزراعة الكبد لاعداد كبيرة حول العالم، بانتظار اي متبرع حي او متوفى يمكنه تأمين الكبد الصحي الذي يتم استبدال الكبد المصاب به. وفي العام 2014 تم اجراء ما يزيد عن 7000 عملية زراعة كبد في الولايات المتحدة الامريكية بين البالغين والاطفال.

وفشل الكبد هو حالة صحية يعاني منها الكبد اما فجأة او على مدار فترة زمنية طويلة، ويطلق عليه هذه التسمية بسبب الفشل الحاد للكبد الذي يحصل في اسابيع قليلة. وعادة ما يكون فشل الكبد ناجما عن اصابة تعرض لها الكبد بسبب الادوية.

كما قد يحصل فشل الكبد بسبب ما يعرف باسم تشمع الكبد، وهو من اكثر الاسباب للاصابة بفشل الكبد المزمن، وفيها يحل النسيج المتندب محل الانسجة الطبيعية للكبد ما يؤدي لاضعاف وظائف الكبد.

ومن الاسباب التي تؤدي لتشمع الكبد:
• التهاب الكبد من النوعين بي وسي.

• الاصابة بمرض كبدي بسبب الافراط في تناول الكحوليات.

• الامراض الوراثية التي يمكن ان تؤثر على الكبد مثل مرض ويلسون وداء ترسب الاصبغة الدموية.

• الامراض التي تؤثر على القنوات الصفراوية مثل تشمع الكبد الصفراوي الاولي والتهاب الاقنية الصفراوية المصلب الأولي، ورتق القناة الصفراوية. وتعد حالة رتق القناة الصفراوية السبب الاكثر شيوعا وراء زراعة الكبد عند الاطفال.

وبالرغم من ان الهدف الرئيسي لزراعة الكبد هي علاج حالات فشل الكبد الحاد، الا انه يتم اللجوء لهذه العملية ايضا في حالة فشل الكبد المزمن وكذلك لعلاج بعض انواع السرطان التي تنشئ في الكبد مثل سرطان الكبد الاولي.