وقد رصد القادة والحكام العدسات في الحج

هناك لحظات تاريخية تراقبها الكاميرات خلال موسم الحج ، خاصة إذا كان الحكام والقادة حريصين على أداء الحج ، وهنا نراقب بعض أهم اللحظات وبعض المعلومات عنها.

الملك عبد العزيز:
تظهر الصورة الملك المؤسس من حرسه الخاص بلباس الإحرام أثناء حج 1353هـ (مارس 1935م) والى يمينه الأمير سعود بن عبد العزيز ، فؤاد حمزة وكيل وزارة الخارجية ، رشدي الصالح ملحس.

الرئيس محمد نجيب:
بعد ثورة 23 يوليو حرص الرئيس الراحل محمد نجيب على أداء فريضة الحج في عام 1952، كانت لحظه مميزه كونه اول رئيس للجمهورية يؤدي مناسك الحجة ولذلك حرص العديد من طوائف الشعب على الخروج وتوديعه وقد التقط صوره له خلال الحج ظهر بها و بجواره حسين الشافعي و كمال الدين حسين.

الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود:
تصف الصورة الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود مع الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني خلال زيارته الى المملكة العربية السعودية وولي عهد الأمير فيصل بن عبد العزيز أثناء الحج 1955م.

الرئيس محمد أنور السادات:
قام الرئيس الراحل محمد أنور السادات الى بأداء فريضة الحج بعد وفاة عبد الناصر وهناك التقى السادات بعدد من القادة السعوديين ويرى محللون أن هذه الزيارة تهدف الى التنسيق لتجهيز خطة حرب أكتوبر وقاما السادات بزيارة عدد من الدول العربية من أجل المشاركة في الحرب سواء من خلال القتال أو التضامن أو التمويل.

الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود:
هذه الصورة تجمع الملك فيصل و الملك فهد بن عبدالعزيز و الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الخلف خلال موسم الحج 1965

.

الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات:
هو أحد رموز حركة النضال الفلسطيني من أجل الاستقلال ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية المنتخب في عام 1996. وقد ترأس منظمة التحرير الفلسطينية سنة 1969 كثالث شخص يتقلد هذا المنصب منذ تأسيسها على يد أحمد الشقيري عام 1964، وهو القائد العام لحركة فتح أكبر الحركات داخل المنظمة التي أسسها مع رفاقه في عام 1959 ن وقد حرص على تأدية مناسك فريضة الحج.

الملك خالد بن عبدالعزيز:
صاحب الجلالة الملك خالد بن عبدالعزيز -رحمه الله- بلباس الاحرام الحج ، في عهده تم تسليم مشروع توسعة الحرم المكي الشريف (التوسعتين الأولى, والثانية), والتي بدأت عام 1375هـ, في عهد الملك سعود رحمه الله , واستمرت في عهد الملك فيصل رحمه الله إلى أن انتهت في عهده رحمه الله عام 1396هـ حيث استكملت أروقة الدور الثاني, وتم عمل مشارب بئر زمزم, إضافة إلى أعمال الترميمات.

الرئيس العراقي صدام حسين:
أدّى الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين فريضة الحج في مكة المكرمة وقد ظهر الرئيس العراقي السابق صدام حسين فى البيت الحرام أكثر من مرة، والتُقِطَت له عدّة صور.

الملك فهد بن عبد العزيز والملك عبد الله بن عبد العزيز:
هذه الصورة تجمع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز و خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز خلال موسم الحج 1965

الشيخ زايد آل نهيان:
أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة. كان له دور كبير في توحيد الدولة مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وتحقق لهم ذلك في 2 ديسمبر 1971 وأسس أول فيدرالية عربية حديثة ، كان له دور كبير في حل المشاكل العربية أنفق الشيخ زايد مليارات الدولارات في مساعدة ما لا يقل عن 40 دولة فقيرة كما انه حرص على تأدية مراسم الحج.

الملك سلمان بن عبدالعزيز:
نشرت دارة الملك عبدالعزيز عبر حسابها الرسمي في «تويتر» صورة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ونائب الملك الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وهما بملابس الإحرام في حج عام 1999

.

محمود عباس “أبو مازن”:
أدى الرئيس الفلسطيني الحالي محمود عباس أبو مازن، فريضة الحج عام 2008، وكان برفقته خالد مشعل وإسماعيل هنية أعضاء حركة حماس، وهو الرئيس الثاني للسلطة الوطنية الفلسطينية منذ 15 يناير 2005، ورئيس منظمة التحرير الفلسطينية، ولا يزال في ذات المنصب.

الملك عبد الله الثاني:
ملك المملكة الأردنية الهاشمية منذ 7 فبراير 1999 إثر وفاة أبيه الملك الحسين بن طلال، وتم تنصيبه في 9 يونيو من نفس العام فيما يعرف بيوم الجلوس الملكي، ظهر ملك الأردن في صور وهو يؤدي مناسك الحج برفقة عدد من حاشيته .

الرئيس السوداني عمر حسن البشير:
أدى الرئيس السوداني عمر البشير فريضة الحج في العام 2017 ، كان في استقباله بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة مكة المكرمة.