نبذه عن أنواع الصقور

معلومات عن الصقران حياة الشعب العربي ما زالت تشبه بقوة ثقافة ابايهم واجدادهم الصحراوية . ومن الصفات الهامة في هذه الحياة هو وجود الحصان العربي، الجمل ، و كلب السالوكي و اخيراالصقر . استخدم العرب الصقر ودربوه لافتراس وصيد الدجاج والثعالب الصغيرةو الارنب البري . اما في وقتنا ذلك يعتبر الصقر عنصرا ايا كان من التراث العربي .حيث كان وما يزال الصقر طايرا جميلا و ثميناو قيما للعرب فالصقر هو نموزج للشجاعة وهو ملك الشموخ وملك الطيور .

الصقور

الوصف :

طير جارح كمية جسده معتدل وله ذيل طويل واجنحته مدببة طويلة . من اشارات بلوغ الصقر وجود لون ازرق رمادي على ظهرهاويكون لون وجهها ابيض وخط اسود على كل ناحية من وجهها والعيون العظيمة السمراء .

الحجم :

ان كمية الصقور الانثى اكبر واطول من الذكور . يتراوح الطول الى حد ما من 15-20 بوصة تشمل الدماغ حتى الذيل ، اما الجناحين يصل كل منهما 3 اقدام .

البيية :

تقطن الصقور في جميع القارات ولكن لا تقطن في القطب التابع للجنوب المتجمد والمحيط الهادي وتعيش فيالجبال ، الوديان النهرية ، والسواحل . وفي بعض الاوقات المباني العالية في المدن .

مصدر الغذاء :

وتشمل طيور السواحل الثدييات الصغيرةوالطيور البرية والزواحف والحمام والاسماك والحشرات و البط والطيور الاخرى.

السلوك :

تشرب الصقور مرة كل 7 ايام في الشتاء لانها تتغذى من الماء من دم فرايسها . في الصيف يسقط الصقر ريشه وينمو مرة اخرى اثناء شهر. ويقوم الذكر بحركات استعراضية و بهلوانية جوية لجلب اهتمام الانثى . تضع الانثى البيض في اواخر الربيع ويفقس البيض اثناء 30 يوم . تصل الضغار في عمر سنتين .

تهديدات البقاء :

الصيد المتواصل لها والاستخدام العظيم لمبيد الـ دي دي تي في فصل الشتاء . تلك المادة تضعف قوة قشر البيض و تعرضها للكسر خلال الحضن .

التكاثر:

و تودي الصقور حركات الغزل لتلفت اهتمام الجنس الاخر و لتجذب الرفقاء و تبعد الصقور الاخرى عن المقر و احيانا خلال الغزل قد يصعد الصقر بزاوية حادة و فجاة يحول سبيله منخفضا مابين 30 م و 300 م. و يمكن للصقريين المتزاوجين ان يطيرا سويا و يتشابكان في السماء و اقدامهما متعلقة معا.

انواع الصقور

توجد هناك انواع عديدة من الصقور هي:

1)الصقر الحر:

ويسمى بالصقر الوفي ،وهو معروف لدى عديد من الناس، يتواجد ذلك النوع من الصقوربالوان عديدة ومختلفة ، لذا يتميز بكبر جسده وضخامته ،ويعد من الصقور الجميلة جدا

يكثر تواجده في انحاء البلقان والباكستان، وهومحبوب من قبل الكيثر الناس في الخليج العربي، وافضل انواعه يسمى بالفارسي .

2)الصقرالجير:

يشتهر بالوانه الابيض والاسود والبني والرمادي ، وينتشر كثيرا في الانحاء القطبية لذا هو غير معلوم في الانحاء العربية ، وافضل ما يكون ذلك الصقر عندما يكون اكثر وحشية وفراسة

من صفاته التي تميزه السرعة والشجاعة في الصيد.يعتبر ذلك الصقر من الصقور النادرة الوجود وهذا لصعوبة الحصول عليه وعدم تواجده في الدول العربية ،

من عيوبه التي تتم في معظم الاوقات انه قد يتنكر لصاحبه الامر الذي يخلق صعوبة في التداول معه.سمي بالجير نسبة الى الجبال الجيرية التي تولد فيها ويعتبر الجير الاسود هو الاغلى ثمنا والاندر وجودا من بين الصقور ، ويليه في القيمة ذو اللون الابيض الذي ينتشر في راسه وصدره وظهره ، اما النوع الثالث وهوالبني ويطلق عليه “الحمر .اما الرمادي فهو الاخير في القيمة والندرة ويطلق عليه “الخضر ، اما العلماء فيطلقون عليه الفضي.تتصف تلك الصقور بصغر حجمها مضاهاة بصقور الاحرار حيث يعتبر اوضح الجير اصغر حجما من انثى الاحرار.

3)الصقر المتلوث:

يسمى متلوث الاحرار، ويتميز كثيرا ما بلونه الاحمر وهو ضييل البنية الامر الذي يجعله يتسم بالسرعة والحركة.

4)الصقر الغزال:

صقر الغزال يشبه صقر الشاهين في الشدة لكنه لا يتسم بالسرعة و يتسم صقر الغزال بانه لا يطير الى اماكن مرتفعةويستخدم صقر الغزال في صيد الحباري والبط والوز .

5)الصقر العسل :

يتصف بصغر حجمه و لا يصعد صقر العسل كثيرا نحو الطيران فغالبا ما يشاهد ماشيا او راكضا على الارض وسمي بصقر العسل نتيجة لـ تناوله عسل النخل والحشرات واليرقات والبيض على نحو كبير.

6)الصقر الشاهين:

يعد صقر الشاهين من اكثر الصقور انتشارا ومعرفة في الوطن العربي لكن العالم كله ويتميز صقر الشاهين بكثرة الوانه واحجامه المتعددةو يتسم بعض صقور الشاهين بالسرعة العالية، كذلك يتسم ذلك النوع من الصقور بكثرة عايلاته وسلالاته ، وهذا نتيجة لـ كثرة هجرته وتنقله من مقر لاخر .

7)الصقر الكوبح:

وهو من الصقورذات الدماغ والعينين والكتيفين ضييلة الكمية ذات الطبايع المختلفةوتمتاز بلونها الاحمر والاشقر.

8)الصقر الوكري:

يعد من اصغر الصقور ، ويمتاز ببقعة حمراء في اعلى راسه و يتواجد الصقر الوكري بلون اسود ويشبه صقر الشاهين في ذلك اللون.

9)الصقر القرموشي:

ويتوافر بالوان مختلفة، الا انه غير مرغوب به من قبل محبي الصقور وهذا نتيجة لـ شكله غير المتناسق والمتكامل حيث يتسم بصغر راسه وبطول منقاره.

10)الصقر اليويو:

يتميز بقوته وبطشه في الصيد ، وعادة ما يراقب فريسته حتى ينقض عليها ، لذا لا يتوانى عن الانقضاض على الانسان احيانا اذا احس بالخطر.

صقور الشاهين

شواهين بحرية:

سميت بذلك الاسم نتيجة لـ انه يتم كثيرا ما امساكها  قرب البحور والانهار وليس انها تقطن بقرب البحور،وهي تتسم بانها طيور مهاجرة لا توجد في موضعها لكن تهاجر الى اماكن اخر ، حيث تقطن بالجبال وتنتقل في فصل الشتاء ، وهي تمتاز بالوان عديدة ومختلفة وذات نقوش متعددة ، كذلك تتسم بالسرعة.   

شياهين جبلية:

يعيش ذلك النوع في انحاء يقطنها اشخاص يحبون الصقور ويعتنون بها ، وغالبا ما تكون الجبال و الهضاب ، وسميت بذلك الاسم لانها تقطن وتفرخ في الجبال ويتم صيدها والامسالك بها في الجبال ، حيث لا تهاجر ولا تطلع من الجبال، وتتميز بالوان مغايرة وهذا تبعا للمناطق المتواجدة بها ، واكثر انتشارها ببلاد الشام وايران.

خلاصة

الصقور جزءا من تراثنا الشعبي فهي نموزج العزة والنخوة والارتقاء والشموخ ولها دورا ايا كان في ثقافة الشعوب العربية وحضارتها الاصيلة، فمنذ اكتشاف ذلك الطاير الرايع الجميل المميز .. صار الصقر عنوان للقوة والصبر والشجاعة ، لهذا يلزم علينا المحافظة عليه من الصيد العشوايي و المتجارة الدولية و من الانقراض.