ما هي أنواع نباتات الزينة

معلومات عن نبات الزينه نباتات الظل سميت بنباتات الظل لانها تفتقر الى ضوء خافت ورطوبة عالية في الوقت ذاته، وتنجح زراعتها في الاصص النباتية، حيث يتكاثر المطلب على تلك النباتات لانها احد اهم مكونات التناسق والتفاهم والديكور الداخلي للمنازل والعيادات والمكاتب وغيرها، ومن الامثلة على نباتات الظل:

 

ديفمباخيا Diffenbashia picta

ينتمي ذلك النبات الى عايلة القلقاسية، ويحتاج نحو زراعته الى استمر وتهوية جيدة ورطوبة قليلة، ويتكاثر عن سبيل الذهن الساقية والتفصيص، ويتميز باوراقه الخضراء المخروطية، والتي تزينها البقع البيضاء الجميلة، وتنجح زراعته لاكثر من سنتين.

كروتون Codiaeum variegatem

يتميز نبات كروتون باوراق خضراء ملونة بيضاوية الشكل، ويحتاج الى ضوء مرتفع اي يمكن تعريضه الى نور الشمس صباحا، ولا يتحمل حرارة هابطة اقل من 12درجة ميوية، ويتكيف ذلك النبات في الطقس عالي الرطوبة، ويسقى بالماء على نحو يومي، وفي الشتاء الري يكون معتدلا.

كوليوس Coleus blumei

وهو نبات شهير حصيلة حسن اوراقه المزخرفة والمتدرجة الالوان التي تلفت الانظار اليها، ويتكاثر الكوليوس بالعقلة الطرفية، بقص الذهن من اطراف افرع النبات، وتوضع في التراب المخلوط بالاسمدة النيتروجينية، ويهذب النبات بقص افرعه نحو يصل طوله 15سم؛ لصعود الانتاجية وتشجيع الزوايد الجانبية على النمو، ويحتاج الى ضوء لاظهار لون الاوراق الجميل.

فوجير Nephrolepis exaltata

ينتمي لفصيلة السرخسيات، ويتكاثر عن تفصيص الدرنات والجراثيم، ويشتهر باوراقه الريشية الطويلة الخضراء، وكذلك من النباتات المعمرة، وهو يفتقر الى نداوة وظل.

وهناك انواع اخرى لنباتات الظل مثل البوتس(Scindapsus aureus )، (دراسينا Dracaena fragrans)، و(انتورتم Anthuriun andreanun )، (وببروميا Pepermia floridana).

الابصال المزهرة

وهي نباتات الزينة الاكثر جمالا، وتشتهر بالازهار الجميلة والمتنوعة التي تنمو كزهر تطلع على سطح الارض، وسميت بالابصال تشبيها لنموها وتكاثرها بالبصل، ومن اشهر انواعها النرجس، والليليم، والتيوليت، والكليفيا، والجلاديوس، والفريزيا، والتريتونيا، والكنا، والكلا بالوانها الحمراء والصفراء والبيضاء، والهيديكيوم، والداليا، وشقايق النعمان.

المتسلقات والمدادات والاسيجة

وهي نباتات متسلقة تتسلق كل ما حولها حصيلة تدهور ساقها ورخاوتها، وتنمو على جذوع الاشجار والبرجولات والاشجار والاسيجة وغيرها، فنقصد بالمتسلقات اي متسلقة، والمدادات اي التي تطول وتزحف على الارض، والاسيجة التي تفضل الجدران، ونباتات تتحمل القص والتزيين، ومن امثلتها الياسمين، وست الحسن، وطربوش الملك، والجهنمية، والشبرفايد، والاكاليفيا، وابرتبلكس، وكامارا، ومورايا، وبزرميا، وفيللنتس.