مؤشر ناسداك المركب

كيف يعمل مؤشر ناسداك المركب؟

كيف يعمل مؤشر ناسداك المركب؟

مؤشر ناسداك المركب أو ببساطة NASDAQ هو المؤشر الرئيسي في بورصة ناسداك، ويشمل أكثر من 3000 سهم في صناعة التكنولوجيا وتهيمن أيضًا صناعة خدمات المستهلك على المؤشر، سنتناول بالتفصيل مؤشر ناسداك المركب وتكوينه ومنهجيته.

مؤشر ناسداك المركب

ما هو مؤشر ناسداك المركب؟

لمعرفة ما هو مؤشر ناسداك المركب، فهو تمثيل لعالم الشركات المدرجة في بورصة ناسداك، تم إطلاق المؤشر في عام 1971 وهو يغطي أكثر من 3000 سهم من القطاع التكنولوجي الذي يمثل القطاع الأكثر ابتكارًا وتوجهًا نحو النمو في الاقتصاد.

مؤشر ناسداك المركب هو مؤشر مرجح للقيمة السوقية، وتستند قيمته إلى القيمة السوقية للأسهم الأساسية، يتضمن المؤشر الأسهم العادية و ADRs و REITs ومصالح الشراكة المحدودة، يستثني صناديق الاستثمار المتداولة والصناديق المغلقة والسندات القابلة للتحويل والأسهم المفضلة والمشتقات الأخرى.

تهيمن شركات التكنولوجيا على المؤشر تليها خدمات المستهلك والسلع الاستهلاكية والشركات المالية والصناعية، قطاع المرافق والنفط والغاز والمواد الأساسية والاتصالات لها حصة دقيقة في المؤشر.

غالبًا ما تتم مقارنة مؤشر ناسداك المركب بمثيله مثل مؤشر ستاندرد آند بورز 500 ومؤشر داو جونز الصناعي، بعد فقاعة dot com تفوق المؤشر على نظرائه بأكثر من 12 عامًا من أصل 18 عامًا، تعد أسهل طريقة للمستثمرين للاستثمار في مؤشر NASDAQ المركب من خلال ETF.

كيف يعمل مؤشر ناسداك المركب؟

يعتمد مؤشر ناسداك المركب على طريقة القيمة السوقية المرجحة، هذا يعني أن المؤشر هو إجمالي القيمة السوقية لجميع الأسهم المدرجة فيه، ومن ثم، فإن الشركات ذات القيمة السوقية الأكبر لها وزن أكبر من الشركات ذات القيمة السوقية الأصغر.

نتيجة لذلك، فإن التغيير الطفيف في القيمة السوقية للشركات ذات الأهمية الأكبر سيكون له تأثير أكبر على قيمة المؤشر، على سبيل المثال: الشركة التي تبلغ قيمتها السوقية 200 مليون دولار سيكون لها تأثير مضاعف على قيمة المؤشر أكثر من شركة ذات سقف سوقي قدره 100 مليون دولار.

وزن مؤشر ناسداك

يستخدم مؤشر ناسداك المركب طريقة القيمة السوقية المرجحة لتقدير قيمة المؤشر، قيمة المؤشر هي مجموع أوزان الأوراق المالية الفردية مضروبة في آخر سعر تداول للأوراق المالية، ثم يتم قسمة المجموع على معامل المؤشر ليقيس القيمة إلى رقم أكثر ملاءمة لإعداد التقارير.

تحسب البورصة باستمرار قيمة المؤشر وتقاريرها كل ثانية، يتم الإبلاغ عن القيمة النهائية لمؤشر ناسداك في الساعة 4:16 مساءً بعد إغلاق السوق لهذا اليوم، يحتوي مؤشر ناسداك المركب على نسختين عائد السعر وإجمالي العائد.

عائد السعر هو العائد على سعر السهم ولا يشمل إعادة استثمار توزيعات الأرباح النقدية ولكنه يتضمن توزيعات الأرباح غير النقدية، أما إجمالي العائد يتضمن إعادة استثمار الأرباح النقدية وغير النقدية في تاريخ توزيع الأرباح السابق.

مكونات مؤشر ناسداك المركب

يحتوي مؤشر ناسداك المركب على شركات أكثر من معظم مؤشرات أسواق الأسهم الأخرى، فهو يضم أكثر من 2500 شركة، يُعد ناسداك المركب أحد أكثر مؤشرات السوق الرئيسية التي يتم متابعتها على نطاق واسع.

يتكون ناسداك المركب من مزيج من الشركات العريقة التي كانت في البورصة منذ إنشائها، بالإضافة إلى المبتدئين في الاكتتاب العام وهي الشركات التي توسعت من الأسواق خارج البورصة، وكذلك الشركات التي هاجرت من بورصات أخرى.

تمثل صناعة التكنولوجيا حوالي نصف إجمالي وزن المؤشر، تأتي صناعة خدمات المستهلك في المرتبة الثانية بحوالي 20% تليها الرعاية الصحية بحوالي 10%، القطاعات الأخرى التالية هي السلع الاستهلاكية والقطاعات المالية والصناعية بنسبة تعرض 7.61% و 6.61% و 6.09% على التوالي، يقل وزن كل من قطاعات الاتصالات والمرافق والمواد الأساسية والنفط والغاز عن 1%.