كيف تقلل ضغط الدم خلال أسبوعين بدون دواء

يعد ارتفاع ضغط الدم أحد أكثر المشكلات الصحية شيوعًا للعديد من الأشخاص حول العالم  ويمكن أن يؤدي إلى أمراض قلبية وعائية قاتلة وأحد أسباب الوفاة بمعدلات مرتفعة سنويًا

خفض ضغط الدم خلال اسبوعين بدون ادوية

ويسجل سنويا حوالي 17.3 مليون حالة وفاة جراء امراض القلب وهو ما يصل لحوالي 30% من مجموع الوفيات في العالم مع توقع بارتفاع العدد الى 23 مليون حالة وفاة جراء امراض القلب.

وبعيدا عن الادوية والعقاقير التي يصفها الاطباء المختصون لعلاج مشكلة ضغط الدم المرتفع، وجد باحثون بريطانيون في دراسة حديثة ان اتباع برنامج حياتي طبيعي يقوم على حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية، يمكنه المساعدة في خفض ضغط الدم بنفس السرعة التي يجنيها المريض من الادوية.

خفض ضغط الدم بدون ادوية
الدراسة التي اجراها باحثون في جامعة سانت أندروز البريطانية، وعرضوا نتائجها امام مؤتمر الجمعية الاميركية للتغذية، تشير الى ان البرنامج Newstart Lifestyle الذي اشار اليه الباحثون، يمكنه المساعدة في خفض ضغط الدم بنفس سرعة الادوية.

والبرنامج يشتمل على انباع نظام غذائي نباتي وشرب الماء بكمية كبيرة والحصول على ساعات من النوم يوميا لا تقل عن 8 ساعات اضافة الى ممارسة الرياضة خارج المنزل.

ومن الاطعمة التي توصي بها الدراسة:
• البقوليات والحبوب الكاملة.

• خبز الحبوب الكاملة.

• الخضروات والفواكه.

• المكسرات والبذور.

• الزيتون والافوكادو وحليب الصويا وحليب اللوز.

وكان الباحثون اخضعوا حوالي 117 شخصا يعانون من ضغط الدم المرتفع لهذا البرنامج لمدة 14 يوما مع الالتزام التام، وفي نهاية البرنامج لحظ الباحثون ان نصف المشاركين حققوا معدل ضغط الدم الطبيعي 120/80 ملل زئبقي، بتسجيل انخفاض ضغط الدم لديهم بحوالي 19 نقطة في المتوسط.

وبحسب الباحثين، فان خفض ضغط الدم بهذا المعدل يمكن أن يقلل خطر الاصابة بامراض القلب أو السكتة الدماغية الى النصف.

هذا واثبت البرنامج فاعلية في خفض ضغط الدم لدى جميع الفئات، بما في ذلك الرجال والنساء الأصحاء، والأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو السمنة أو ارتفاع مستويات الكوليسترول.

واشار الباحثون الى أن انخفاض ضغط الدم الذي حققه البرنامج يعادل ما يمكن تحقيقه باستخدام 3 أدوية قياسية لضغط الدم. كما نجح 93% من المشاركين بخفض جرعة ادوية الضغط (بنسبة 24%) أو الاستغناء عن أدوية ضغط الدم كليًا (بنسبة 69%).

وبحسب قائد فريق البحث، الدكتور ألفريدو ميجيا، فان اتباع برنامج Newstart Lifestyle ساعد نصف الاشخاص المشاركين في الدراسة على تحقيق ضغط دم طبيعي خلال أسبوعين، مع تجنب الاثار الجانبية والتكاليف المرتبطة بادوية ضغط الدم.

مضيفا أن البرنامج يعمل بسرعة، وهو رخيص ويستخدم نظاماً غذائياً يسمح بكميات معتدلة من الملح والدهون الصحية من المكسرات والزيتون والافوكادو وبعض الزيوت النباتية