فوائد عصير الدوم

نصائح واساليب عن الصحة وكيفية مكافحة الامراض وتجنبها واكتشاف اعراض الامراض وعلاجها مع مقالاتنا تابعي معنا اهم المقالات فى موقعنا ونقدم لكم فى مقال اليوم

يعد الدوم من أشهر النباتات الإستوائية ، والتي تكثر زراعتها في إندونيسيا ، وماليزيا ، والهند ، وفيتنام ، وباكستان بالإضافة للعديد من الدول  وتمتلك ثمرة الدوم جلد خارجي برتقالي إلى بني اللون ، يميل كثيراً للكستناء ،للدوم ثمار لا تصلح للأكل ، ولكن تحتفظ بخصائصها العطرية ، ويميل طعمها لطعم الزنجبيل ، وعند تناولها تعد طارد قوي للطفيليات ، وللدوم فوائد كثيرة ، فعند إستخلاص مركب الكلورفورم من ثماره ، يمكن استخدامه لعلاج نقص الحيوانات المنوية عند الذكور .

للدوم أهمية تاريخية عظيمة ، حيث تم العصور على بذور الدوم في عدد من المقابر الفرعونية كمقبرة توت عنخ أمون ، وإعتبره القدماء من الأشجار المقدسة ، واستخدمه القدماء لعلاج حالات النزيف الدموي ، وخاصة بعد الولادة ، وتم استخدامه لضبط معدلات ضغط الدم المرتفع ، وأظهرت الدراسات خصائصه المدرة للبول ، فتم استخدامه لعلاج البلهارسيا وذلك لإحتوائه على مادة الرانتج المضادة للأكسدة .

وللدوم أهمية غذائية  عظيمة وذلك لإحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات ، كفيتامين A ، وفيتامين B ، وفيتامين C ، ويحتوي على عدد من المعادن كالحديد ، والزنك ، ويحتوي على نسبة من الكالسيوم ، البروتين ، والجلوكوز .

أهم فوائد عصير الدوم :

1- غني بمضادات الأكسدة : يحتوي الدوم على الأكسجين التفاعلي ، والنيتروجين التفاعلي اللذان يحاربان الجذور الحرة ، ويساعدان على إنتاج الطاقة ، وتجديد الخلايا ، وتعمل  الإنزيمات المضادة للأكسدة على إزالة الإجهاد التأكسدي ، تعمل كذلك على تحسين الحالة العامة للجسم ، وتأخير أعراض الشيخوخة ، وتعمل مادة الفلافونويد ، ومادة الكومارين ، واللجينين على حماية الإنسان من أعراض الإجهاد التأكسدي .

2- غني بالفيتامينات ، والعناصر الغذائية : عن دراسة لأهم الثمار فائدة للإنسان ، وجد أن ثمار الدوم من أغنى الثمار بالعناصر الغذائية ، فتحتوي على عدد كبير من الفيتامينات ، إضافة للبروتين ، والأحماض الدهنية ، كما أظهرت الأبحاث إحتواء الدوم على كميات هائلة من السابونين ، والكومارين ، والفلافونويدات .

3- يعمل على ضبط ضغط الدم المرتفع : يمكن لأكل ثماره أن يعمل مباشرة على خفض ضغط الدم المرتفع ، ومن الممكن شرب عصيره ليقوم بنفس الغرض ، وخاصة بعد الإفطار مباشرة .

4- يحسين صحة العين : بالمداومة على عصير الدوم في شهر رمضان ، يعمل على تقليل الإصابة بأمراض العيون ، وتحسين الوضع الحالي لهما ، وخاصة أن من الممكن أن يؤثر عدم تناول الأطعمة الصحية في شهر الصيام ، على إلحاق أضرار بالجسم .

5- تهدئة الاعصاب ، والقضاء على التوتر : بالإضافة لأهمية تناول السوائل كثيراً بعد صيام ساعات طويلة ، لتجنب تعرض الجسم للجفاف ، بإمكان مشروب الدوم منح الترطيب الكافي للجسم بالإضافة إلى أنه يحارب التوتر ، بسبب إحتوائه على المعادن .

6- تحسين وظائف الجهاز الهضمي : يعمل الصيام على توتر الجهاز الهضمي نتيجة لتغير مواعيد تناول الطعام ، والإعتماد على الأطعمة الدسمة ، ولمشروب الدوم دور فعال لتنظيم الجهاز الهضمي ، وتحسين وظائف الهضم ، وذلك بسبب إحتوائه على الألياف ، فيعمل كذلك على علاج الإمساك .

7- تبريد وإنعاش الجسم : يعمل الدوم على تبريد ، وإنعاش الجسم ، وخاصة بعد التعرض لحرارة الصيف مع الصيام .

8- مفيد لمرضى السكري : فأثبتت الأبحاث أن بإمكان ثمار الدوم ضبط مستوى السكر في الدم ، وذلك بسبب إحتوائه على كميات قليلة من السكر .

10- يعمل كمضاد حيوي : من الممكن لثمار الدوم أن تقف نمو البكتيريا ، والفيروسات ، بسبب إحتوائها على مركب البروبيوتك .

11 – مفيد للكلى : يحتوي الدوم على الفسفور الهام لصحة الكلى ، وبإمكانه أن يعمل كمدر للبول .

12- يعتبر مصدراً جيداً للطاقة : يحتاج الإنسان للطاقة ، وخاصة بعد الصيام ، وبإمكان مشروب الدوم منح الجسم الطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة اليومية ، وذلك بسبب إحتوائه على الجلوكوز اللازم لمد الجسم بالطاقة .

طريقة عمل مشروب الدوم
يمكنك إحضار نصف كيلو من مجروش الدوم ، ويتم نقعهم في لترين من الماء حتى يلين الدوم ، ويسهل طحنه في الخلاط ،يتم تسخين الدوم ، ويمكن إضافة السكر حسب الرغبة أثناء التسخين ، ثم يترك ليبرد ، ويتم طحنه وتصفيته ، ويقدم بارداً .