فوائد بذور الشيا للشعر

زيت الشيا هو أحد المواد التي تنتجها زبدة الشيا ، والتي تتميز بقوتها السائلة ، اللون الأصفر ، الرائحة العطرية ، بالإضافة إلى احتوائها على كمية صغيرة من حامض الستريك ، وهي الخيار الأمثل للمهتمين برعايتهم. الجسم ، وخاصة للبشرة والشعر ، وزيت الشيا.

اضغط هنا لتكبير الصوره

تعمل زبدة الشيا على إضفاء النعومة والملمس الحريري والليونة على الشعر من خلال خصائصها الخالية من الدهون وتنشيطها وتقويتها للشعر الهش والتالف، كما أنها تفيد في التقليل من ظهور الزيت على فروة الرأس، والفائدة الأولى لزبدة الشعر في معالجة الشعر الجاف الأجعد والهش، وحتى تظهر نتائج سريعة وإيجابية في تطويل وترطيب الشعر،يتم إستعمالها على الأقل مرتين إسبوعياً.
تمتاز زبدة الشيا بالقدرة على تخليص الشعر من قشرة الرأس والحكة المصاحبة لها،حيث تُستخدم كمية قليلة من زبدة الشيا لعمل تدليك لفروة الرأس بعيداً عن أية تأثيرات سلبية لها في إغلاق مسام فروة الرأس، وإرتداء غطاء من النايلون على الرأس لمدة (20) دقيقة، وبعدها يتم غسل الشعر بالشامبو.
تستعمل زبدة الشيا لتدليك وتطهير فروة الرأس من الميكروبات والبكتيريا، نفرك بكمية تعادل ملعقة صغيرة من زبدة الشيا فروة الرأس برؤوس الأصابع، لتغطي جميع الشعر، فعملية التدليك تفيد في حل العديد من مشاكل الشعر الجاف وحتى الشعر الدهني، حيث تعمل على تخفيف الزيت الزائد في الغدد الجلدية، والميزة الرائعة في زبدة الشيا أنها لا يبقى منها طبقة دهنية على الشعر الدهني ،وسهولة غسلها وتنظيف الشعر منها.
توفر زبدة الشيا الحماية للشعر ضد الجذور الحرة الضارة والمياه والهواء وتقلبات الطقس القاسية، وكما ذكرنا اعلاه بأن زبدة الشيا تحتوي على نسبة قليلة من (SPF)، والتي لا تكفي من حماية الشعر من ضرر أشعة الشمس، وتمتاز بدورها في معالجة مشاكل الشعر خلال موسم تدني الحرارة شتاءاً وأرتفاعها صيفاً، وتحمي الشعر من الملوثات البيئية الضارة مثل مادة الكلور والماء المالح.
تساعد زبدة الشيا على نمو وإنبات الشعر، حيث يتم خلط ملعقة صغيرة من زيت الثوم مع ملعقة صغيرة أيضاً من زبدة الشيا، ويتم دهن وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط وتركه على الشعر لمدة ساعة ومرتان أسبوعياً.