فوائد الكولاجين الصحيه

معلومات عن اهمية الكولاجين يتردد على مسامعنا موخرا الكثير من الاقوال ونرى الدراسات والابحاث بشان ما يسمى بالكولاجين، حيث اقبل عليه الناس والمختصين في الكثير من الساحات الصحية على وجه التحديد نظرا للفوايد الجمة والدور الهام الذي يوديه، ونظرا لاهمية ذلك البروتين سنقوم بتسليط الضوء في مقالنا على ابرز الوفايد التي يحققها، بعد طرح بعض البيانات الاساسية التي توضح مفهومه ومصادره.

الكولاجين

هو عبارة عن بروتين يتم انتاجه على نحو متواصل ومتواصل داخل الجسد بنسبة لا تقل عن نحو 30% تقريبا، ويتواجد باقصى مستوياته لدى الثدييات على وجه التحديد، ويعد من اهم المكونات اللازمة لصحة الجسم، حيث يشكل اساسا لمساندة وتقوية خلايا البشرة ويحسن من صحة الفواد وغيرها، الا ان هناك رابطة عكسية بين الريادة في العمر ومعدل اصدار ذلك البروتين، فكلما تقدم الانسان عمرا متى ما قلت مستويات اصدار الكولاجين لديه، الامر الذي يوثر سلبا على صحته، علما انه يمكن الحصول عليه من مصادر خارجية كتناول الاطعمة الصحية كاللحوم، والاسماك، والخضروات الحمراء، والتوت، والشاي الابيض وغيرها، او من اثناء اخذ المكملات الغذايية الصانعة معمليا في مصانع العلاج لتعويض اي ندرة في ذلك البروتين.

مزايا الكولاجين

  • يعتبر بروتين الكولاجين من افضل الاسباب العون على حرق الدهون المتراكمة في انحاء عديدة من الجسم، والتخلص من اشكالية السيلوليت وبذلك يحقق غرض تقليل الوزن الزايد للاشخاص الذين يتكبدون من البدانة وخاصة الباهظة منها، وذلك ما يفسر دخوله في الكثير من سيارات العقاقير المخصصة بالتخلص من الوزن الزايد.
  • يدخل كعنصر اساسي في الكثير من الاطباق والاطعمة التي يصفها اخصاييين التغذية والحميات الغذايية، نظرا لكونه عنصرا غذاييا هاما وخاصة في ميدان اصدار وتقوية خلايا البشرة وتجديدها، وزيادة قوة الجهاز المناعي في الجسم، الامر الذي يغير دون تعرضه للامراض المختلفة.
  • يصفه اطباء العظام بحل معظم المشاكل المرتبطة بذلك الجانب، حيث يعتبر من افضل مقويات العظام ومن اقوى العلاجات لامراض الهشاشة والترقق والضعف وانعدام المرونة، وخاصة في حال المزامنة في تناوله مع تناول مقادير كافية من الكالسيوم سواء عن سبيل الاطعمة او المكملات الغذايية.
  • يعمل على تنقيح صحة الفواد والاوعية الدموية، الا ان الافراط في الحصول عليه حسب الدراسات الجديدة يودي الى عواقب عكسية توثر على نحو مباشر على صحة القلب، وهذا شانه شان اي بروتين وفيتامين يدخل الى الجسد بنسبة غير معتدلة.
  • يوصي اطباء الاسنان بالحفاظ على معدل موايم من ذلك البروتين كونه من افضل البروتينات الضرورية للحفاظ على صحة الاسنان بما فيها اللثة، حيث ان الندرة في مستوياته يسبب ضعفا عاما في بنية الاسنان ويمنع التصدي للالتهابات التي تصيب اللثة والتي بدورها توثر سلبا على كل صحة الجسم.
*يستخدم كعلاج لكافة مشكلات الشعر المغيرة بما فيها التقصف والضعف وقلة الغزارة والتساقط.