فوائد الصبار لجسم الانسان

عرف الصبار منذ العصور القديمة لاستخداماتها العديدة في العديد من المجالات إن جل الصبار  الذي يُدعى الصبار  له أهمية طبية كبيرة وخصائص مميزة.

فوائد الصبار للجسم

الصبار هو نبات يحتوي على عصارة تستخدم للكثير من الأغراض وهو من العائلة الزنبقية ويعتقد أن نشأته الأصلية كانت في شمال أفريقيا على الرغم من ندرة زراعتها في هذه المنطقة الآن.

مضاد للفيروسات:

يحتوي الصبار على خصائص واقيةٍ ومضادةٍ للفيروسات؛ وذلك بحسب بعض الأبحاث الأولية التي أظهرت نشاط الصبار ضد فيروس الهربس البسيط، وفيروس العوز المناعي البشري، والفيروس التنفسي المخلوي.

يخفف من حدة السعال والبرد :

هلام الصبار هو علاج آمن وفعال للعلاج السريع للسعال والبرد ، وذلك لأنه مضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات القوية والذي يمنع نمو الكائنات الدقيقة المسببة للسعال والبرد .

يخفف من الإمساك :

الألوة فيرا هو ملين ، وبالتالي ، فإنه مفيد للغاية في تخفيف الإمساك .

لأنه يزيد من قدرة الأمعاء على امتصاص العناصر الغذائية وهضم الطعام بشكل صحيح .

تخفيف الكوليسترول :

أثبتت بعض الدراسات بأن الصبار يعمل على تخفيف معدل الكوليسترول في الأعضاء الحيوية .

تنظيم السكر في الدم:

يحتوي على خصائص تنظّم مستوى السكر في الدم، ويقلل من نسبته في الجسم، وينصح بتناوله مع الأدوية الخاصة لمرض السكري للحصول على فوائده بفعاليةٍ أكبر.

مرض البواسير:

بما أن الصبار يمتلك خصائص مضادة للالتهابات فهو يساعد في التخفيف من المشاكل المعوية والمعدة ، مما يقلل من الضغط الناجم عن التوتر ويلين المعدة.

لرائحة الفم :

لحل مشكلة رائحة الفم الكريهة ، فقط اخلطي ربع كوب من جل الصبار النقي مذابا في نصف كوب من الماء أو عصير التفاح ، فهو يحتوى على مادة مضادة للالتهاب تسمي “سيتوستيرول”

تقوية المناعة :

يقوي المناعة عبر تحفيز الجسم على إنتاج كرات الدم البيضاء لمكافحة الكثير من الأمراض مثل فيروس نقص المناعة و الإيدز بسبب احتواؤه على مضادات للأكسدة و للالتهابات .

فطام الأطفال :

يمكن دهن حلمة الثدي بعصارة الصبار شديدة المرارة و بالتالي يشعر الطفل بالمرارة عند الرضاعة فتقل رغبته في الرضاعة .

الآثار الجانبية للصبار :

يجب استشارة الطبيب قبل تناول الصبارطازجاً، أو قبل تناول المكمّلات الغذائية التي تحتوي عليه وخاصةً عندَ تناول أدوية السكري لكي لا تسبب أية أعراض جانبية أو تفاعلات مع الأدوية، لكن مع اعتبار الصبار طعاماً آمناً إلا أنّه يمكن أن يسبب القليل من الآثار الجانبية، مثل:

اضطراب المعدة.
الإسهال.
الانتفاخ.
الصداع.