علاج حكة فروة الرأس

حكة فروة الرأس اسبابها

تحدث الحكة في فروة الرأس بسبب بعض الظروف و العوامل، وفيما يلي أهم الاسباب التي تحدث الحكة في فروة الرأس:

  • القشرة، تعتبر القشرة المسبب الاول و الاكثر شيوعا في حدوث حكة فروة الرأس وهي تصيب جميع الناس تقريبا.
  • العلاجات الكيميائية، تعبر العلاجات الكيميائية لبصيلات الشعر احد الاسباب التي تحد الحة في فروة الرأس، وتتمثل العلاجات الكيميائية بكل من الصبغة و فرد الشعر و الكيراتين.
  • ادوات التصفيف الحرارية، كثرة استخدام مصفف الشعر و تعريض فروة الشعر للهواء الساخن من مسببات الحكة.
  • منتجات تصفيف الشعر، تزيد المنتجات المخصصة لتصفيف الشعر من التهابات فروة الراس وبذلك تنتج الحكة.
  • العوامل البيئية، تلعب التغيرات المناخية و البيئية دور كبيرا لحدوث التهابات فروة الرأس مثل التعرض للهواء البارد او الساخن مع الرطوبة المفرطة وهذا الامر يسبب الحكة في فروة الرأس.

علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس

إليك أبرز و أهم علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس تم التعرف عليها و ذات نتائج مضمونة ومنها ما يلي :-

  • صودا الخبز، أو البيكنج صودا
    تعد من أسهل وأفضل علاجات منزلية مفيدة لحكة فروة الرأس التي يمكن من خلالها الحصول على أفضل النتائج، للتخلص من حكة فروة الرأس، عن طريق استخدام عجينة من صودا الخبز و الماء، و فرك فروة الرأس بزيت الزيتون، قبل تطبيق العجينة عليها، و  تركها لمدة 10-15 دقيقة, و من ثم غسلها.
  • الأفوكادو و الموز
    يعتبر من العلاجات الفعالة للتخلص من الحكة الناجمة من فروة الرأس الجافة، كما و يزود الشعر بترطيب لا مثيل له، و ذلك بهرس موزتين، و مزجهما مع الأفوكادو، و تطبيقهما على الفروة و الشعر لمدة 30 دقيقة، و من ثم القيام بغسله.
  • خل التفاح
    يمكن مزج ربع كوب من خل التفاح, مع ربع كوب من الماء, لتكوين مزيج يوضع في زجاجة رذاذ, بحيث يتم رش فروة الرأس منه، ومع وضع منشفة حول الرأس، لمدة 15 دقيقة, قبل غسل الشعر.
  • عصير الليمون
    يعد استخدام الليمون, من العلاجات السهلة و غير المكلفة، و ذلك عن طريق الإستخدام اليومي لمعلقتين من الليمون الطازج، و تدليكه على فروة الرأس، و من ثم القيام بشطفه بالماء, و اتباعه بغسل الشعر بكوب واحد من الماء, و معلقة من عصير الليمون مرة أخرى.
  • زيت شجرة الشاي
    هو عنصر آخر للعلاجات المنزلية المستخدمة في تخفيف جفاف و حكة فروة الرأس المائلة للتقشر، و ذلك باستخدام نصف كوب من شامبو الأطفال، و مزجها مع 10-20 قطرة من زيت الشاي، و استخدامها يوميا على فروة الرأس, و الشعر، أو القيام بمزج 2-3 قطرات من زيت الشاي مع معلقة كبيرة من الزيت النباتي, و تدليكها على فروة الرأس, لتحريك بصيلات الشعر و تخفيف الحكة.
  • زيت الجوجوبا
    يستخدم زيت الجوجوبا في ترطيب فروة الرأس المعرضة لآثار الحكة, فهو أقرب في تركيبه, للزيوت الطبيعية, و الشحوم الموجودة على فروة الرأس, الذي يساعد في تجديد و ترطيب الشعر, و ذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بربع كوب منه, و لبضعة دقائق, مع تكرار العملية مرة واحدة في الأسبوع.
  • الألوفيرا
    عن طريق أخذ ورقة من نبات الألوفيرا, و قطعها للحصول على الهلام الموجود بداخلها, و تطبيقها مباشرة على فروة الرأس, و تركها لمدة تصل إلى نصف ساعة, و من ثم القيام بشطفها, و غسلها.

كما من الممكن الاستفادة من بعض الاعشاب التي تخفف من حكة فروة الرأس ومنع ظهور التشققات السطحية فيها.

حكة فروة الرأس للحامل

تصاب المرأة الحامل بالحكة في جميع انحاء جسمها خصوصا حكة فروة الرأس، فهي حاله طبيعية تحدث عند جميع النساء الحوامل، لكن في حالات معينة تكون الحكة مرتبطة ببعض الأمراض الجلدية مثل الطفح الجلدي و الاصابة بالركود الصفراوي وهو مرض يصيب الكبد في مراحل متقدمة من الحمل ففي هذه الحالة يجب القلق من الحكة وبالاخص اذا كانت مستمرة.

حكة فروة الرأس وتساقط الشعر

تسبب الحكة التشققات في فروة الرأس وتحدث تلف في بصيلات الشعر مما يسبب تساقط شديد للشعر، لكن الشعر يبدا بالظهور مرة اخرى بعد تساقطه، أما حالات اخرى فيكون تساقط الشعر مرتبط بالحكة التي تنتج عن الاصابة ببعض الامراض الجلدية او امراض اخرى لها نفس التاثير على فروة الرأس كالصدفية، ففي هذه الحالة يجب القلق من ظاهرة تساقط الشعر و البدء بالبحث عن الحلول المناسبة و العلاجات لعلاج حكة فروة الراس ومنع تساقط الشعر