سبب أكل الأظافر

علاج اكل الاظافر ويعرف باللغة الانجليزية بالمصطلح العلمي (onychophagy)، او (Nail biting)، ويعرف كذلك باسم (قضم الاظافر)، وهو وضعية نفسية، وعصبية تصيب بعض الاشخاص في حالات القلق، والتوتر، ويعرف كذلك بانه عادة من الطقوس المتعلقة بالخوف، او التفكير الزايد، والمستمر بشيء ما، فيقضم الفرد اظافره لا اراديا حتى يتخلص من التاثير السلبي الواقع عليه، او يستطيع من الوصول لحل للمشكلة التي تواجهه، وفي ذلك الحين يتواصل اكل الاظافر لمدة زمنية غير محددة، ما دام ان العامل الموثر ما زال موجودا.

اسباب اكل الاظافر

  • عدم ثبات الوضعية النفسية؛ نتيجة لـ المكابدة من اختلال نفسي دايم، كالاكتياب، او اختلال نفسي موقت كالقلق، والذي يعتبر من اهم مسببات اكل الاظافر.
  • التوتر الزايد، وخصوصا قبل مجابهة شيء مصيري كالامتحانات، او الاستعداد لمقابلة عمل، او السفر في الطايرة لاول مرة.
  • اللجوء الى اكل الاظافر من اجل التخلص من الجزء الزايد فيها.
  • تراكم الهموم، والمشكلات على الانسان الامر الذي يودي الى شعوره بالضيق فيبحث دون وعي عن وسيلة للتخلص منه، فيعتمد على قضم الاظافر.
  • اسباب وراثية، توميء بعض الدراسات ان للموثرات الوراثية دورا ايا كان في نقل تلك العادة الى الافراد، وخصوصا في حال مكابدة احد الوالدين، او الاجداد منها في وقت سابق.
  • العزلة لفترة زمنية طويلة، فيلجا الانسان الى قضم اظافره من اجل التخلص من شعوره بالملل.

اعراض مصاحبة لاكل الاظافر

لا تبقى اعراض معينة تبدو على الفرد المعتاد على اكل اظافره، ولكن في الغالب تبدو تلك العادة عليه عندما يجلس وحده لفترة زمنية طويلة، او عندما لا يهتم احد بوجوده في البيية المحيطة به، ويرتبط اكل الاظافر عادة بالتفكير بشيء ما، فقد يلجا الفرد لتثبيت نظره في اتجاه معين لينفصل عن الواقع المحيط به، وفي بعض الحالات المرضية المتقدمة قد يوذي العليل ذاته دون ان يشعر بذلك، فقد يطول اكله لاظافره لقضم جزء من اصابعه، الامر الذي يودي الى حدوث نزيف فيها.

علاج اكل الاظافر

يعتمد دواء اكل الاظافر على طبيعة تاثيره في المصاب، فكلما قد كانت الوضعية المرضية متقدمة احتاج الى تدخل طبي لحظي من الطبيب النفسي، وفي الحالات البسيطة، والاولية ينصح بان يسعى العليل التخلص من تلك العادة المرضية عن سبيل البحث عن اشياء اخرى يقوم بها، عندما يشعر بانه سيبدا باكل اظافره، كقراءة كتاب ما، او روية التلفاز، كما من الهام ان يحرص على تقليم اظافره على نحو دايم حتى يحافظ على حمايتها، وحماية ذاته من الاصابة بالامراض؛ نتيجة لـ البكتيريا، والفيروسات المتواجدة في الاظافر.