حذار من استخدام قضبان القطن لتنظيف أذنيك

حذرت العديد من الدراسات الطبية السابقة من استخدام قضبان القطن في تنظيف آذان الأطفال. ومع ذلك ، فقد نشرت دراسة حديثة تحذيرا بأن منظفات القطن هي السبب الرئيسي لعدد كبير من ثقوب طبلة الأذن.

وأفادت دراسة لعيّنة من حالات الطوارئ الطبية بالولايات المتحدة أن أعواد التنظيف القطنية تسببت في عدد كبير من حالات ثقب طبلة الأذن.

وأشارت الدراسة التي اعتمدت على دراسة عينة من حالات الطوارئ الطبية بالولايات المتحدة إلى أن نحو 66% من المصابين بثقب في طبلة الأذن كانت بسبب استخدام أعواد التنظيف القطنية.

وقال« إيريك كارنويل» طبيب أنف وأذن وحنجرة في جامعة “تورونتو”: “أن أطباء الأنف والأذن والحنجرة كثيراً ما يرد عليهم في العيادات مرضى يعانون من ثقب في طبلة الأذن لأسباب من بينها التهابات الأذن أو الإصابة”.

وأضاف: “نخمن أن أغلبية الإصابات وقعت بسبب محاولة المرضى التخلص من شمع الأذن”.

وأوضح كارنويل ” أن طبلة الأذن تنقل الأصوات من الأذن الخارجية إلى العظام داخل الأذن وأن ثقب الطبلة يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع.

لكن كيف يمكننا التخلص من شمع الأذن المزعج بطريقة صحيحة ؟

أجاب كارنويل على هذا السؤال قائلاً “يتكون شمع الأذن في الثلث الخارجي من القناة السمعية وهو قابل للذوبان في الماء. لذا يمكن لمعظم الناس استخدام قطعة قماش بعد الاستحمام للتخلص من شمع الأذن”.

وأشار كارنويل إلى أن إدخال الأعواد القطنية أو غيرها في القناة السمعية هو أيضاً أبرز أسباب التهابات القناة السمعية، لأنها تخدش جلد القناة وتسمح للبكتريا بالدخول مما يتسبب في حدوث التهاب.