تعرف الي كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا

الماء أحد أسرار بقاء الإنسان، فيستطيع الإنسان العيش بدون طعام لمدة تصل إلى أسبوع، ولكن لا يستطيع العيش بدون ماء لمدة يومين، وهذه أحد الحقائق التي نعرفها جميعاً، ويشكل الماء 65% من إجمالي جسم الإنسان، فهو الناقل الأول للطعام والمواد الغذائية والدم في الجسم، والمحافظ الأول على اعتدال درجة الحرارة في أجسامنا، وقد تختلف نسبة الماء التي يحتاجها الأطفال بالنسبة للبالغين، مقارنةً مع الشيوخ.

نتيجة بحث الصور عن كم من الماء يحتاج الجسم يوميا ؟

ما هي كمية الماء التي يحتاجها الجسم يوميا؟
كل يوم يفقد الجسم المياه من خلال التنفس، البول،العرق وحركات الأمعاء. حتى يعمل الجسم بشكل صحيح، يجب عليك تعويض هذا الماء المفقود عن طريق المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الماء.

معظم الأطباء يفيدون بأن كمية الماء الكافية يوميا للرجال هو ما يقرب من 3 لترات (حوالي (13 كوب) من مجموع المشروبات يوميا. أما بالنسبة للنساء 2.2 لتر (حوالي 9 أكواب) من مجموع المشروبات يوميا.

هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على كمية الماء التي يحتاجها الجسم وهذه العوامل هي:

ممارسة التمارين الرياضية. اذا كنت ممن يمارسون التمارين الرياضية فأنت بحاجة الى زيادة كمية الماء عن الكمية الموصى بها، وذلك لتعويض الماء المفقود من خلال العرق. تعتمد كمية الماء الواجب زيادتها على مدة التمارين ومدى شدتها ومدى تعرقك أثناء أداء هذه التمارين. من المفضل استخدام مشروب يحتوي على الصوديوم أثناء ممارسة التمارين الرياضية لتعويض الأملاح المفقودة مع العرق.

الظروف المناخية. الطقس الحار أو الرطب يزيد من التعرق وبالتالي يجب شرب كميات أكبر من الماء. نفس الحال بالنسبة للطقس الشديد البرودة فهو يؤدي الى زيادة عدد مرات التبول.

بعض الحالات المرضية. ارتفاع درجة الحرارة، القيء، الاسهال، كلها حالات مرضية تزيد من فقدان الماء من الجسم وبالتالي يجب تعويضه بشرب كميات كبيرة من الماء أو محلول الجفاف. في حالة الاصابة بحصوات الكلى قد يتطلب الامر زيادة كمية الماء لإذابة هذه الحصوات وطردها خارج الجسم.
الحمل والرضاعة. المرأة الحامل أو المرضعة يجب أن تحتفظ بترطيب جسمها طوال الوقت لذلك يجب عليها تناول كميات كبيرة من السوائل والماء. تفقد المرضعات كميات كبيرة من الماء والأملاح المعدنية خلال عملية الرضاعة لذلك يجب عليهن شرب كميات كبيرة جدا من السوائل وتناول الفواكه والخضروات الغنية بالماء.

كمية السوائل الواجب تناولها في اليوم ليس بالضروري أن تكون كلها من شرب الماء، فالمشروبات مثل اللبن، الشاي، القهوة والمشروبات الغازية كلها تتكون بالأساس من الماء ويمكن احتسابها ضمن كمية السوائل الواجب شربها يوميا، مع الأخذ في الاعتبار أنها يجب ألا تكون المصدر الأساسي للسوائل. بعض الأطعمة أيضا يمكنها امداد الجسم بالماء مثل الفواكه والخضروات.

لتجنب الجفاف والتأكد من أن جسمك يملك السوائل التي يحتاج إليها، يمكنك شرب كوب من الماء أو المشروبات الأخرى منخفضة السعرات الحرارية مع كل وجبة وبين الوجبات وأيضا شرب الماء قبل وأثناء وبعد ممارسة التمارين الرياضية.