تخلص من التجاعيد

التخلص من التجاعيد

مع تقدّم السّن وكثرة الأعباء والضغوطات اليوميّة فإنّ إفراز البشرة للزيوت يقل، وقدرة الخلايا على الانقسام تبدأ بالنّقصان، وبالتالي تصبح البشرة رقيقة، ويفقد الجلد ليونته وقدرته على الاحتفاظ بالرّطوبة مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد، وهي عبارة عن ثنيّات من الجلد تظهر في عدّة مناطق، مثل المنطقة ما بين الحاجبين وعند زوايا العينين، لذلك تصبح البشرة بحاجةٍ للاهتمام بشكلٍ أكثر من السابق حتّى تبقى شابّةٍ ونضرةٍ.

عوامل ظهور التجاعيد
هناك عدّة عوامل ومسبّبات تساهم في ظهور التجاعيد، ومنها:

العامل الوراثي، فإذا كان لدى الأبوين تجاعيداً، فسوف تزداد فرصة ظهور التجاعيد لدى الابن في المستقبل.
ضرر أشعة الشمس، فالأشعة فوق البنفسجية التي يتعرّض لها الجلد بشكل مباشر أو عند القيام بتسمير البشرة تؤدي إلى ظهور البقع والتجاعيد، عدا عن تطوّر الحالة إلى سرطان الجلد بسبب التعرّض المستمر لهذه الأشعة.
قلّة العناية بالبشرة، فعدم تقديم العناية اللازمة للبشرة يؤثّر عليها بشكلٍ سلبيٍّ، خصوصاً عند التقدّم بالعمر تصبح البشرة أكثر جفافاً وتقشّراً مما يؤدي لظهور التجاعيد.
التّدخين، عدا عن أنّ التدخين من أكثر المسببات لتدمير الرئتين فإنّه أيضاً من العوامل التي تساهم في ظهور التجاعيد وعلامات تقدّم السن، بالإضافة إلى كونه سبباً في نقص المناعة بالجسم وتأثيره غير الواضح بكونه مادةً مسرطّنة للجلد.

وقاية البشرة من ظهور التجاعيد
لا تظهر التجاعيد لمن تقدّموا في السن فقط وإنما هناك أشخاص تظهر لديهم هذه العلامات وهم في سن العشرين والثلاثين، وذلك لعدّة عوامل ومسببات ذكرناها بالفقرة السابقة، لكن هذا لا يعني أنّ الوقت قد تأخّر فعند اتّباع بعض النصائح والإرشادات يمكن وقاية البشرة من ظهور هذه التجاعيد، ومنها:

الامتناع عن التدخين، لأن التدخين يؤثر بشكل سلبي على البشرة كما ذكرنا.
استخدام واقي الشمس، بغضِّ النظر عن حالة الطقس في الخارج.
تقشير البشرة لإزالة خلايا الجلد الميّتة عن طريق تدليك الجلد برفق باستخدام موادٍ تحتوي على الأعشاب الطبيعيّة.
الترطيب المستمر للبشرة وذلك باستخدام الكريمات المرطّبة للحفاظ على بشرةٍ نضرةٍ ومشرقةٍ وحيويةٍ، وكذلك استخدام كريمات خاصّة لمنطقة ما حول العينين لإخفاء العلامات حولها.
غسل الوجه بالمياه المعدنيّة فهي أكثر فائدةً للبشرة من مياه الصنبور التي تحتوي بداخلها على معادن قاسية قد تكون ضارّة على البشرة.
الاهتمام بمنطقة العنق والصّدر اهتماماً جيداً كالاهتمام بالوجه تماماً، باستخدام الكريمات والمرطّبات التي تحتوي على فيتاميناتٍ ومعادن مفيدة لهما، حيث أنّ العلامات والتجاعيد تظهر أولاً في هذه المناطق لذا يجب العناية بهاتين المنطقتين بشكلٍ جيدٍ.
تناول بعض الأطعمة التي تغذّي البشرة بالفيتامينات وتحد من ظهور التجاعيد، مثل البقوليات، والخضار الورقيّة، وأيضاً يمكن تناول منتجات الصويا، والسمك، والكتان، حيث تعمل جميعها على جعل البشرة رطبةً ونضرةً ومشرقةً.
العناية بالوجه وتنظيفه من الشوائب والأوساخ يومياً قبل النوم تجنّباً لانسداد مساماته.
الحصول على القدر الكافي من النوم بحيث لا يقل عن 8 ساعات يوميّاً.
الابتعاد عن التوتر والقلق لأنّهما يؤثّران على البشرة ويساهمان في تشكّل التجاعيد.
الابتسامة لأنّها تعمل على تمرين عضلات الوجه ومنحه جمالاً وإشراقاً، وتقلل من ظهور التجاعيد.

التقشير الكيميائي للجلد بوجود الطبيب المختّص عن طريق استخدام موادٍ كيميائية محدّدة.
الحقن بالبوتوكس مع العلم بأنّ مفعول البوتوكس مؤقت حيث يدوم لعدّة أشهرٍ فقط.
استخدام الليزر في العلاج، فأثره فعّال جداً في التخلّص من التجاعيد.
الجراحة التجميليّة في حال لم يتم الاستفادة من الطرق السابقة.

علاج التجاعيد طبيعيّاً بالوصفات المنزلية
ماسك خل التفاح والعسل
إنّ خاصية توازن درجة الحموضة التي يقدمها خل التفاح للبشرة، وخاصية الشفاء للعسل تجعل البشرة أكثر شباباً وتوهجاً، من خلال هذا الماسك الذي ينصح بعمله مرّتين أسبوعياً.

المكونات: ملعقة كبيرة من خل التفاح، ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكونات جيداً مع بعضها، ثم يوضع الخليط على الوجه والرق،بة ويترك لمدة 15-20 دقيقة، بعدها يغسل الوجه والرقبة بالماء الفاتر وينشّفان جيداً، ثم يتم الترطيب بمرطّب مناسب للبشرة.

ماسك البيض
يحتوي البيض على العديد من الفيتامينات الأساسيّة والعناصر الغذائيّة المهمة للبشرة، كما أنّ استخدام بياض البيض يعمل على شد البشرة والتخلص من الترهلات والتجاعيد، وذلك بتطبيق هذا الماسك الذي يعمل على ترطيب الوجه أيضاً.

المكونات: بياض بيضة واحدة، ملعقة كبيرة من العسل، ملعقة كبيرة من الحليب، عدّة نقاط من زيت الزيتون.

طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط المكونات جيداً مع بعضها، ثم يوضع الخليط على الوجه، ويترك لمدة 20-30 دقيقة، بعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر وينشّف جيداً.

ماسك الموز
يعد الموز مصدراً غنيّاً للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد والخطوط الدقيقة بالوجه. فاستخدام هذا الماسك مرّتين في الأسبوع يجعل البشرة أكثر شباباً، بالإضافة إلى علاجها من التجاعيد.

المكونات: حبتان من الموز.

طريقة التحضير والاستعمال: يُهرس الموز جيّداً حتّى يصبح معجون سميكاً، ثم يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة نصف ساعة، بعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر وينشّف جيداً، ثم يرطّب الوجه بالمرطب المناسب للبشرة.

ماسك عصير الليمون
يعتبر عصير الليمون مصدراً غنياً لفيتامين C، الذي يحفّز على إعادة بناء الكولاجين في الجلد، فالكولاجين مهم جداً للتخلّص من التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويمكن الاستفادة من هذه الخصائص بتطبيق هذا القناع مرّتين بالأسبوع.

المكونات: كمية متساوية من عصير الليمون ومن العسل

طريقة التحضير والاستعمال: تُخلط كميات متساوية من عصير الليمون والعسل، ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة، ويترك لمدة 10 دقائق حتى يجف، بعدها يغسل الوجه والرقبة بالماء الفاتر وينشّفان جيداً.

ماسك زيت الزيتون والأناناس
يعد زيت الزيتون من العناصر المغذّية بشكلٍ كبيرٍ، فإضافته مع الأناناس الغني بفيتامين C يساعد على إزالة التجاعيد من البشرة، بالإضافة إلى أنّ الأناناس يحتوي أيضاً على أنزيم البروميلياد، فهو إنزيم هضم طبيعي يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة والشوائب من البشرة ليجعلها تبدو أكثر نضارةً وشباباً، وذلك بتطبيق الماسك الآتي.

المكونات: كوب واحد من الأناناس، 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون.

طريقة التحضير والاستعمال: تصفّى قطع الأناناس من مائها جيداً، ثم تُقطّع ويتم هرسها، ويضاف زيت الزيتون لها، وتخلط المكونات مع بعضها بشكلٍ جيدٍ، ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة ويترك لمدة 20 دقيقة، بعدها يغسل الوجه بالماء الفاتر وينشّف جيداً.

ماسك الحلبة
إنّ أوراق الحلبة وبذورها وزيتها تعمل كمضاد لمشاكل الجلد المختلفة بما في ذلك تجاعيد الوجه، فأوراقها غنيّة بالمعادن والفيتامينات التي يمتصها الجسم بسهولة، وتساعد على علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة.

المكونات: مجموعة من أوراق الحلبة الطّازجة.

طريقة التحضير والاستعمال: تطحن أوراق الحلبة حتى تصبح عجينة سميكة، ثم توضع العجينة على الوجه وتترك ليلة كاملة، وفي الصباح يغسل الوجه بالماء الفاتر وينشف جيداً، أيضاً يمكن تطبيق زيت الحلبة على التجاعيد.