تخلصي من ارهاق الصيام

في بعض الاحيان نشعر بارهاق ايام الصيام والتعب المستمر في نهار رمضان وعدم التركيز

صيام بدون تعب وأرهاق
أحيانا عوامل مناخية مثل الحرارة المرتفعة تحول يوم الصيام في هذا الشهر الفضيل المبارك إلى فترة إرهاق و تعب، خاصة للشخص العامل و الذي يحتك كل يوم بالطقس و أجوائه، و هذا الإرهاق يعود إلى فقظان الجسم للكثير من السوائل أثناء الصيام و هي التي تمد الجسم بالطاقة و الرطوبة التي يحتاجها للحيوية، و تجاوز هذا المشكل أمر ممكن عند معرفتك بالحيل و النصائح التي تساعد في الإحتفاظ بقدر كبير من السوائل بالجسم، و التي ستساهم بعدها في قضاء يوم صيام دون إرهاق أو تعب أو الشعور بانعدام الطاقة و الحيوية.

1. النوم:

الكثير في رمضان يسهر و يبقى مستيقظ لوقت متأخر جدا، و هذا السهر لا محالة له تأثير سلبي على الصحة و يفقد الجسم الكثير من الحيوية و الطاقة خلال النهار، لذلك و لتفادي الشعور بالإرهاق و التعب يجب أخد قسط كافي من النوم، و أخذ قيلولة خلال النهار شرط أن لا تكون لساعات طويلة.

2. الأطعمة الغنية بالأملاح المعدنية:

تناول أطعمة مملحة كالأجبان المملحة و اللحوم المعلبة عند الإفطار أو السحور عامل آخر سيزيد من الشعور بالإرهاق في فترة الصيام، و بدل تلك الأطعمة ينصح بتعويضها بالأطعمة الغنية بالأملاح المعدنية مثل الخيار، و اللبن خالي الدسم و البطيخ.

3. تفادي الأطعمة الغنية بالدهون:

الأطعمة الغنية بالدهون من بين المسببات للشعور بالإرهاق خلال فترات الصيام، فتلك الدهون تقوم بإفقاد الجسم مخزون الماء فيه و يسهل على فقدانه في يوم رمضان، و بدل الوجبات الدهنية يفضل اعتماد وجبات صحية تفيد الجسم و تقويه.

3. المياه:

المياه و الأغذية الغنية بالمياه مصدر رطوبة للجسم تجعله قادر على قضاء فترات الصيام بطاقة و حيوية لازمة دون الشعور بتعب أو إرهاق، لذلك احرصي على شرب المياه بوفرة في الإفطار و السحور الصحي و تناول أطعمة غنية بالسوائل كالفواكه.

4. فيتامين C:

تزويد الجسم بنسبة من فستامين سي حل مثالي لتفادي إرهاق و تعب الصيام، و يمكن الحصول عليها من خلال عصير البرتقال أو العنب و التوت،هذه العصائر تعمل على تنشيط الجسم و تحسين أدائه طول اليوم.