بدأ اليوم بنشاط

كيف تبدا يومك بنشاط من الموشرات الصحية التي يلزم ان ننتبه لها في حياتنا هي حالتنا الجسدية بين النشاط والخمول؛ فالنشاط هو امر ايجابي يدل على صحة الجسم والصحة النفسية، في حين يعكس الركود والكسل موشرا سلبيا لاسيما اذا كان ذلك الركود ملازما للفرد على نحو دايم، فمن المحتمل ان يكون داع هذا هو ندرة في بعض المكونات الغذايية في جسد الانسان او احد نشاطات الاعضاء والكيمياء الحيوية في جسد الانسان.

ان الجميع يطمحون للحصول على النشاط الوافي للقيام بوظايفهم الحيوية ووظايفهم اليومية على نحو طبيعي دون ارهاق زايد وكسل متكرر، وللحصول على ذلك النشاط نحن بدون شك نستمده من ساعات الغداة الباكر التي بالعادة تقوم برفع الطاقة العامة للجسم وكذلك الطاقة النفسية طوال اليوم، لذا سوف نسلط الضوء على كيفية بدء هذا النهار بنشاط وحيوية بعيدا عن الكسل والتراخي.

كيفية بدء هذا النهار بنشاط

  • استيقظ باكرا وهذا بعد الحصول على سبات كاف اثناء الليل؛ فالنوم ضمن المعدل الطبيعي هو نحو سبع ساعات سبات هادية كفيلة بتهيية جسدك لنشاط صباحي بعيد عن الجهد والاعياء.
  • تادية علاقات الصباح جماعة في المسجد فيه الكثير من المزايا الجسدية والنفسية بالاضافة الى القيمة الدينية المعروفة، فانت عندما تستيقظ باكرا حين الصباح وتستنشق الرياح الصباحي المنعش ستشعر عندها بالنشاط ولا سيما حينما تذهب الى المسجد مشيا على الاقدام، وكذلك حركات العلاقات المليية بالهدوء والطمانينة تمنحك الراحة والسكون والنشاط اللازمين لبدء يوم سعيد ومليء بالحيوية.
  • لا تنس ان تشرب اعداد من الماء تعويضا عن الذي خسرته خلال ساعات نومك الطويلة والتي قضيتها بدون طعام ولا شراب؛ فالماء يعطي النضارة ويعطي شعورا بالنشاط.
  • سعى القيام ببعض التمارين الرياضية التي تعطي المرونة والاطالة لعضلات جسمك، وكن على نصح فلا تقم بتمارين قاسية اثناء ساعات الغداة الا بعد فعل عمليات الاحماء والاطالة والتاكد من ليونة العضلات والمفاصل.
  • تناول الفواكه الطازجة كالتفاح مثلا، وكذلك تناول التمر الذي يمد جسدك بالطاقة وافضل شيء ان تقوم بتناول سبع حبات من التمر بالاضافة لكاس من الحليب الطازج، ولا تنس ان تتناول وجبة افطار متوازنة وغنية بالعناصر الغذايية المتعددة التي تعينك على يوم عملك وتمنحك النشاط اللازم.

في حال ذروة باخذ جميع العوامل التي تدفعك للنشاط ولكن ما زلت توجد في تعب متواصل ودايم لا باس ان تقوم بمراجعة الطبيب واجراء الفحوصات المخبرية المخصصة بدراسة عوامل الجهد والخمول للوقوف على الخلل العضوي او الهرموني او ندرة بعض الفيتامنيات ومحاولة تعويضها علاجيا.