اهمية سمك السلمون

معلومات عن فوائدسمك السلمون إن المأكولات البحرية بشكل عام مفيدة و صحية, ولكن يعتبر سمك السلمون من أكثر المأكولات البحرية فائدة لكونه يحتوي على أنواع و كميات وافرة من العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان, إن تناول السلمون بشكل مستمر لا يشكل أي خطر على صحة الإنسان على عكس ما هو معتقد عن الجميع, حيث أن هناك اعتقاد بأن تناول الأسماك بكثرة يؤدي إلى التسمم بالزئبق, و لكن إن سمك السلمون لا يحتوي على كميات كبيرة من الزئبق لكونه يتغذى على الأعشاب البحرية, و إن تناول سمك السلمون باستمرار يؤمن للجسم الكثير من الفوائد و في ما يلي أبرزها.

فوائد سمك السلمون

هشاشة العظام و التهاب المفاصل

يحتوي سمك السلمون على نوع مميز من البروتينات و يدعى الكالسيتونين, و تكمن أهمية هذا البروتين بقدرته على تعزيز إنتاج الكولاجين في المفاصل و العظام و الحفاظ على توازنه و ثبات نسبه, و كما ان هذا البروتين يقوم بتعزيز كثافة العظام و قوتها.

الاكتئاب

تشكل الدوهن 60% من كتلة دماغ الإنسان و أغلب هذه الدهون من دهون الأوميجا 3, و لذلك إن تناول سمك السلمون بشكل منتظم يؤمن للدماغ كميات دهون الأوميجا3 التي يحتاجها من أجل الحفاظ على وظائفة, و كما أن هذه الدهون تساعد على حماية الجهاز العصبي بشكل عام.

القلب و الشرايين

مرة أخرى دهون الأوميجا 3 لها فوائد عظيمة للقلب و الشرايين, حيث أن هذه الدهون تقلل من الالتهابات و تنظم ضغط الدم و تحد من تجمع الدهون الثلاثية,و بالتالي فإنها تحمي القلب من الجلطات و النوبات و اضطراب ضربات القلب.

فيتامين د

يعتبر سمك السلمون من اهم مصادر فيتامين د, إن فيتامين د يقوم بالعديد من الوظائف داخل جسم الإنسان, حيث أن نقص هذا الفيتامين يرتبط بزيادة فرصة الإصابة بالسرطان و أمراض القلب و السكري و التهاب المفاصل و التصلب اللويحي.

تلف الخلايا

من المواد الغذائية الضرورية للحفاظ على سلامة خلايا الجسم هو معدن السيلينيوم و الذي يعمل كمضاد للأكسدة يحمي مختلف انواع الخلايا من الجذور الحرة و الناتجة عن عمليات الأيض, و كما يقوم السيلينيوم بتدعيم جهاز المناعة و الغدة الدرقية.