اهمية ثمرة المستعفل

معلومات عن ثمرة المستعفل ثمرة المستعفل هي احدى الثمار التي تنتمي الى الاسرة القشطية، واسمها المتعارف عليه هو ثمرة القشطة، بل اسم المستعفل اتى من اللهجة العمانية، حيث تكثر زراعة تلك الثمار في عمان منذ القدم، كما انها تكثر زراعتها في دولة السودان واليمن، ومن الاسماء التي اطلقت على تلك الثمرة هي السفرجل الهندي، اوالاناناس الهندي، وتزرع كذلك في غزة، ويكثر انتشارها في مصر، تحديدا في محافظة الاسكندرية والجيزة والمنيا واسوان.

وصف نبات المستعفل

ان شجرة نبات المستعفل من الاشجار المتوسطة الحجم، وتعيش تلك الشجرة في الانحاء الحارة، وتعد تلك الثمرة من الفواكه، ويشبه شكل الثمرة الخارجي الى حاجز عظيم عنقود العنب، لكنها في الخاتمة ثمرة واحدة وليس العديد من ثمار كما هو الوضع في عناقيد العنب، وهي في الاساس تتضمن على مجموعة من الكرابل التي تجتمع مع بعضها القلة وتكون ملتحمة في الاساس بشان اللب، وتحتوي كل كربلة منها على بذرة، فالثمرة الواحدة منها تتضمن على عدد عظيم من البذور.

يكون شكل الثمرة بيضاويا مستديرا ذا لون اخضر مصفر، واوقات نموها في اغسطس وسبتمبر واكتوبر، وبمقارنة ثمرة المستعفل اليمني بالمستعفل المصري فاننا نلمح ان الثمرة اليمنية اقل حجما ووزنا عن سابقتها، لكنها اكثر حلاوة، ولها بذور اغمق لونا.

طرق تكاثر نبات المستعفل

  • البذور: تزرع البذور المستخرجة من النبات على الفور فور استخراجها، ان اردنا ان تكون مرحلة الانبات والنمو سريعة، اما اذا اردنا تاخير مرحلة الانبات فيتم ازالة القشرة الخارجية للبذور، او يتم نقع البذور لفترة ثلاثة ايام بماء دافي، مع تحويل الماء كل يوم مرة واحدة وبعدها تزرع في التراب، على شكل خطوط، مع ترك مسافة بين كل بذرتين لا تقل عن الخمسين سنتمترا، اما العمق فيجب الا يزيد عن سنتمترين، وعندما يبلغ صعود الشجرة الى عشرة سنتمرات فانها تنقل الى قصرية اكبر ليكون طولها عشرين سنتمترا، وبعدها تنقل الى المشتل.
  • العقل: وهي جزء من خشب الشجرة يوخذ من الخشب الناضج اثناء مرحلة سكون الشجرة، ويتم زراعة الذهن في تربة رملية مع استمرار ريها، وبعد مرور اربعة الى خمسة اسابيع فان جذورها تبدا بالنمو، وبعدها تزر في التربة المناسبة.
  • التطعيم: نحو التطعيم المستعفل الهندي فانه يتم التطعيم بالعين او القلم ان كان التطعيم على العديد من اصناف من شجرة المستعفل، وهي شجرة القشطة جلابرا، او القشطة البلدية، او القشطة الهندية.