اهمية بحيرة كومو

مناخ بحيرة كومو تعتبر بحيرة كومو من البحيرات الجليدية التي تقع في مساحة لومبارديا في الجمهورية الايطالية، وتبلغ منطقة البحيرة ما يقارب (146) كيلومتر مربع، حيث تعد ثالث اكبر البحيرات في ايطاليا بعد بحيرة ماجيوري وغاردا.

يصل اقصى عمق للبحيرة الى ما يقارب (400) متر اي نحو (1320) قدم، حيث تعتبر من اعمق البحيرات المتواجدة في قارة اوروبا. يطلق على البحيرة باللغة الايطالية اسم (Lago di Como).

اهمية بحيرة كومو السياحية والتاريخية

تعود اهمية بحيرة كومو الى الاغنياء والارستقراطيين الذين عاشو فيها منذ القدم اثناء عصر الرومانيين، وحاليا تعتبر من اهم اماكن الجلب السياحي الشهيرة في ايطاليا، بالاضافة الى انها من اجمل البحيرات العالمية، حيث تتضمن على العديد من الحجارة الكريمة والحجارة الفنية والثقافية.

تشتهر ضفاف تلك البحيرة بالقصور والفلل الفخمة وكبيرة الحجم، مثل فيلا كارلوتا، واولمو، وفي الوقت الجاري لديه العديد من مشهورين العالم بيوت وفلل على ضفاف البحيرة، مثل: الفنانة الدولية مادونا، وستالون، وبيلامي، وبين سبايز، وغيرهم الكثير.

جغرافية بحيرة كومو

عندما ننظر الى البحيرة من الاعلى نراها على شكل حرف “Y”، يبدا طرفها التابع للشمال من مساحة كولكو، وفي الجهة الجنوبية الغربية تقع كل من مساحة ليكو ومنطقة كومو، وعند تقاطع الفروع الثلاثة للبحيرة تقع كل من البلدان التالية: فارينا، وبيلاجيو، وبلدة ميناجيو، تخدمها الزوارق فيما بينها.

نهر ادا هو النهر الذي يغذي البحيرة، ويدخل للبحيرة من اثناء مساحة كولكو مرورا بمنطقة ليكو، كما ان طرف البحيرة الجنوب التابع للغرب مقفل من نحو مساحة كومو، والمنطقة الواقعة بين بيلاجييو، وكومو، وليكو هي مساحة جبلية، حيث يطلق عليها ” مثلث لاريانو” وفي الفواد من ذلك المثلث تقع بلدة كانزو.

اصل تسمية بحيرة كومو

تسمى بحيرة كومو باللغة اللاتينية باسم ” لارياس”، وهو من الاسماء النادرة استخدامها، ولكن الاسم المعترف به رسميا للبحيرة هو ” بحيرة كومو” كما هو موضح في الكتب الارشادية، وسميت البحيرة بذلك الاسم نسبة الى مساحة كومو الواقعة على احدى اطراف البحيرة، والتي قد كانت تعرف لدى الرومانيين باسم ” كوموم”.

بعض فلل بحيرة كومو

  • فيلا ديستي: وهي من الفلل الجذابة التي اقيمت على ضفاف البحيرة، منذ عهد بلينيوس الاصغر خلال عصر التراجيديا والكوميديا، وتقع تلك البحيرة في مساحة سيرنوبيو، وتم بناوها من قبل الكاردينال جليو تولوميو في عام 1568 ميلادي.
  • فيلا كارلوتا: تم تشييد تلك الفيلا من قبل “ميلاني الماركويس” في عام (1690) ميلادي، مساحتها ما يقارب (70000) متر مربع، وتوجد في مساحة تريموزو المقابلة لشبه الجزيرة البيلاجوية، وتحتوي الفيلا على حدايق، ونوافير، ودراجات، وبعض التماثيل، في الوقت الحالي الفيلا هي متحف للادوات الزراعية.