اهمية اللبن للرجيم

استخدام اللبن للرجيم يعد اللبن من مشتقات الحليب، ويعرف في الكثير من دول العالم العربي بهذا الإسم، كما أنه يعتبر واحداً من مشروبات الحليب التي تخمر بطرق محددة، ويتميز بطعمه الحامض نظراً لإحتوائه على نسبة عالية من حامض الأكتيك، كما تستخدم البكتيريا التي تقوم بعملية تخمير السكر المتواجد داخل الحليب من أجل إنتاج اللبن، ومن الممكن أن يتم تحضير اللبن في المنزل وبطريقة سهلة جداً من خلال إحضار كمية من الحليب السائل والطازج بمقدار ثلاثة لترات، ووضعه على النار الهادئة حتى يغلي، ثم يضاف إليه الملح بمقدار ملعقة فقط وعلبة من لبن الزبادي، ويتم تحريك الخليط بطريقة جيدة حتى يصبح متجانساً، وبعد ذلك يتم إغلاقه باستخدام شرشف نظيف، ثم وضعه مدة ليلة في مكان دافئ، وفي الصباح يكون الحليب قد أصبح لبناً رائباً وذا جودة عالية من الممكن استهلاكه، ويتم حفظ اللبن في أوعية مغلقة بطريقة جيدة في الثلاجة، ومن الممكن تناوله أو استخدامه خلال أسبوعين من تاريخ إنتاجه، وسنقوم بتقديم أهم فوائد اللبن للرجيم التي يجب معرفتها خلال هذا المقال.

فوائد اللبن للرجيم

  • ينصح العديد من خبراء التغذية باستخدام اللبن في الرجيم، نظراً لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم، كما أنه يحتوي على المضادات الحيوية التي يتم إنتاجها بواسطة البكتيريا الموجودة في اللبن.
  • يقلل اللبن من تراكم الدهون وتجمعها في الخلايا الدهنية في مناطق مختلفة من الجسم خاصةً المعدة والبطن.
  • من الممكن استخدام اللبن في مختلف أنظمة الرجيم، مما يؤدي إلى تنحيف الجسم وتخسيسه، حيث تبدأ النتائج بالظهور خلال ثلاثة اسابيع.
  • يحتوي اللبن على نسبة عالية من حمض اللبنيك الذي يعمل تنشيط الغدد الهضمية، ويقوم على تحسين الوظائف التي تقوم بها الأمعاء، مما يؤدي إلى هضم الطعم وتخسيس الجسم بطريقة جيدة، كما أنه يحد من الكثير من المشاكل مثل الإمساك.
  • يحتوي اللبن على الكثير من العناصر المهمة والتي تغذي الجسم مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، والكبريت، والسلينيوم، واليود، والزنك، كما أنه يحتوي على نسبة منخفضة جداً من الكربوهيدرات والتي تؤدي زيادتها إلى زيادة الوزن وتسبب السمنة.
  • يعمل على حل الكثير من المشاكل التي يعاني منها الجهاز الهضمي وعلى وجه الخصوص العمليات التي يتم فيها هضم سكر الحليب، بحيث يعد اللبن خياراً مناسباً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالهضم وعدم القدرة على اتباع نظام رجيم بسبب تلك المشاكل.
  • يحتوي اللبن على نسبة منخفضة جداً من الدهون، لذلك يعد من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، كما أن الدهون المتواجد فيه تعمل على امتصاص العناصر الغذائية المهمة والضرورية للجسم