العلاج بالخلايا الجذعية

وهي الخلايا الجذرية لجميع خلايا الجسم البشري  وهي الخلايا التي تشكل الجنين في مراحله المبكرة. هذه الخلايا لديها القدرة على الانقسام بشكل مستمر وكذلك قدرتها على التفريق.

شهد الطب في الفترات الاخيرة عديد من الشواهد التي تدل علي علم كبير قد وصل اليه الاطباء والعلماء للخروج بعلاج قد يعالج كل ما يقابله من امراض مستعصية، توصل العلماء والاطباء الي وسيلة لعلاج ولكنها غالية حيث ان التكنولوجيا التي يعتمدون عليها لم تجد شعبيتها وليس لها جهات تصنيع ولم تكثر المراكز الطبية المعتمدة عليها للحصول علي العلاج بثمن مناسب، اصبح العلاج بها غالي الثمن جدا وليس مضمون، ومن ثم ظهر العلماء في المانيا وقد وجدوا سبل اكثر وارخص واصبحت المراكز الطبية الكبيرة مثل مركز ميونخ الصحي، ومصحات العلاج الطبيعي و مركز A1 الطبي وغيرها من المراكز يعتمدون عليها، اصبح استخدامها كبير الي حد ما و قد اكتسب الاطباء الالمان خبرة كبيرة في علاج الامراض باستخدام هذه الطفرة العلاجية، ومن ثم زاع صيتها وركز عليها العلماء و جعلوا من العلاج بالخلايا الجذعية في المانيا يضم علاج عدد من الامراض المستعصية مثل العقم والفيروس الكبدي C&B وامراض القلب وامراض اخري كانت مستعصية علي العلاج الكيميائي، وقد صنف الاطباء الخلية الجذعية الي فرعين اساسيين:
1- خلية جذعية جنينية
يتم استمدادها من الاجنة البشرية في مرحلة الكيسة الاريمية، هي مرحلة يمر بها كل الاجنة البشرية من اول 4 الي 5 ايام بعد التخصيب، وكانت هذه تثير قضايا اخلاقية، ولكن تم اكتشاف مصدر اخر للحصور علي الخلية الجذعية ولا تثير القضايا الاخلاقية، والمصدر هو المشيمة والحبل السري.

2- خلية جذعية بالغة
يتم استخراجها من نخاع العظم، الجلد، الدهون، تحت الجلد، الجهاز الهضمي، والرئوي، والكبد، وكلما تقدم السن قل عدد هذه الخلايا، وهذه الخلايا ليست اولية و لكن بها امكانية ان تتميز الي خلايا دم او خلايا جلد او كبد و هكذا.

هذه هي مصادر الخلايا الجذعية لعلاج الامراض التي كانت مستعصية قبل ذلك، ولكن هذه هي البداية فقط في مجال العلاج وفي توقعاتي ان تكون هذه التكنولوجيا هي الاساس العلاجي لجميع الامراض في المستقبل.

كيف يتم العلاج بالخلايا الجذعية؟
العلاج بالخلايا الجذعية ليس مضمون كما نعرف ولكن يتم عن طريق انه يتم تحفيز الخلايا الجذعية لتتميز الي الخلايا المطلوبة لعلاج الجزء التالف في جسم الانسان، نجح فريق من العلماء والاطباء في انتاج ثلثي كبد بشري وحين تم وضعه داخل الانسان قد قام بعملياته الحيوية كاملة كعملية الايض، وتنظيف الجسم من السموم، كما يمكن ان تدخل الخلايا الجذعية في عمليات التجميل بشد الوجه و انتاج خلايا جديدة تظهر الوجه بشكل اصغر.

قد تقدم العلم كثيرا في مجالات الطب والتجميل بصفة خاصة، فعمليات التجميل يجب ان تكون لعاهه ما ليست لكي تعد بالشكل للوراء، وباقي اجهزة الجسم، لذلك يجب ان يكون هدفك هو الحصول علي العلاج لكي تعيش لا لكي تتباهي مثلا.