السياحه في مدينة خصب

معالم مدينة خصب سميت مدينة خصب بذلك الاسم نسبة الى خصوبة تربتها، وتتميز المدينة بموقع استراتيجي مهم، حيث انها تقع على ساحل بحري على مضيق هرمز بين دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وايران، كما انها تطل على خليج عمان من الجهة الشرقية، وعلى الخليج العربي من الجهة التابعة للشمال الغربية، وتقع خصب في في شمال غرب العاصمة العمانية مسقط، حيث تبعد عنها نحو 570كم، وتقع في شبه جزيرة المسندم التي تعتبر المدينة عاصمة لها، وفي ذلك المقال سنعرض لكم بعض البيانات عن مدينة خصب العمانية.

اقتصاد مدينة خصب

تشتهر خصب بالعديد من الصناعات اليدوية التقليدية؛ مثل: تصنيع الاواني الفخارية، والنسيج، وصناعة القوارب، وشباك الصيد، وصناعة العصي، كما ان اهلها يمارسون الكثير من الحرف؛ كتربية الاغنام والمواشي، وصيد السمك، وممارسة الطب الشعبي، وتشتهر المدينة بالنشاط الزراعي، حيث انها تنتج الكثير من المحاصيل؛ كالفواكه، والخضار، والتمور، واعلاف الحيوانات.

اهم الخدمات في مدينة خصب

تتوفر في مدينة خصب الكثير من الخدمات؛ كالمراكز الصحية، والمستشفيات؛ مثل: مستشفى خصب، كما تبقى في المدينة الكثير من المدارس الاساسية والاعدادية والثانوية، وفيها شبكة من وسايل النقل العامة، كما انها تتضمن على مطار داخلي، وميناء بحري؛ وهو ميناء خصب، بالاضافة الى وجود محطات تحلية لمياه البحر في قراها الساحلية الثلاث؛ ليما، وكمزار، وشيصة.

اهم الاماكن السياحية في مدينة خصب

  • قلعة خصب: بناها البرتغاليون في القرن السابع عشر، على البحر، وهذا في الجهة المقابلة لميناء خصب، واستخدمت القلعة مسكنا للحكام الذين تعاقبوا على حكم المنطقة، ثم اصبحت سجنا يووي الخارجين عن القانون، ثم تحولت الى متحف يضم عددا من الزوارق والادوات التراثية، والبيوت القديمة المتواجدة في ساحتها.
  • الابراج الاثرية: يبقى فيها الكثير من الابراج الاثرية العريقة؛ اهمها: برج سعيد بن احمد بن سلمان ال مالك، وهو بقايا لحصن عظيم كان موجودا في الماضي، ولم يوجد منه سوى البرج الذي مازال قايما، ويوجد فيها كذلك برج السيبة الذي يحدث في مساحة السيبة، وكذلك برج كبس القصر.
  • المساجد الاثرية القديمة: يبقى في المدينة الكثير من المساجد؛ كمسجد الكمازرة، والسوق، ويعود بناءهما الى زمن السلطان قابوس، بالاضافة الى مسجد السيبة او المسجد التابع للغرب والذي اعيد بناوه في عام 1980م.
  • ميناء الداو: يعد ميناء الداو من اهم الوجهات السياحية التي يقصدها العديد من السياح عبر القوارب التي تنطلق من مدينة مسقط، وتتوجه بالزوار في سفرية بحرية عبر الخليج.