الأشياء التي لا تتوقعها قد تؤذي شعرك

ما يهم النساء ، أو أي شخص آخر ، هو الحصول على شعر مهذب وجميل طوال الوقت ، ولكن نتيجة للتغييرات التي يمر بها الشخص خلال حياته ، فمن الصعب التحكم في طبيعة شعره من وقت لآخر

أشياء لا تتوقعها قد تؤذي شعرك

و قد ينشأ هذا التغير, نتيجة لإختلال هرموني, أو إختلاف الطبيعة النفسية لكل شخص, بحيث يؤثر على الشعر, ليصبح أكثر تكسرا, و جفافا, أو زيادة درجة دهنيته, مما يزيد من وجود القشرة فيها, و من بعض الأمور التي قد تؤدي إلى تلف الشعر, بشكل كبير, هي:

الكثير من عمليات الإتصال

و نعني في ذلك كثرة عدد المرات التي يتم فيها لمس الشعر, و القيام بتفتيته, وتكسيره, مما يؤدي إلى التقليل من الزيوت الطبيعية الأساسية الموجودة في الشعر, و يزيد من جفاف الشعر و تكسره بسهولة, لذلك ينصح بعدم القيام بهذه الأمور بشكل دائم, و القيام بإرتداء قبعة, للحد من عمليات لمس الشعر المستمرة.

تجنب قص الشعر

تميل الكثير من النساء إلى الرغبة في الحصول على شعر طويل, فتشعر بالخوف من مجرد سماع كلمة قص, و لكن لا داعي لذلك الخوف ابدا, لأن الشعر إذا لم يتم قصه, أو قص أطرافه على الأقل, فإنه سيؤدي إلى إنقسام نهايات الشعر, ويحد من نمو ه, لذا ينصح يتطريف الأطراف بإنتظام, كل 6-8 أسابيع, حسب طبيعة نمو الشعر, للتأكد من الحصول على نهايات شعر صحية, و قوية.

استخدام منتجات فيها نسبة كحول عالية

تختلف منتجات العناية بالشعر, و تتنوع, حيث يدخل في تركيب بعضها نسب عالية من الكحول, تسبب تلفا و جفافا للشعر, و تزيد من تجعيده , كبعض أنواع الجل, و مثبتات الشعر, التي تزيد من أضراره, لذلك يجب التأكد عند شراء أحد المنتجات, بخلوها من أي نسب من الكحول, لضمان سلامة الشعر.

القيام بغسله أكثر من مرة

يعمل غسل الشعر المتكرر, و خاصة للشعر المجعد, إلى تخليص فروة الرأس من الزيوت الطبعية, و ترك الشعر جافا, و شديد التجعد, نظرا لإستخدام المواد الكيميائية الضارة باستمرار, كالشامبو, لذا ينصح بغسل الشعر مرة أو مرتين في الأسبوع حسب طبيعته, فالشعر السميك, و الملتف بشدة, يغسل مرة في الأسبوع, بينما يغسل الشعر المتوسط, و المجعد, مرتين في الأسبوع.

الإفراط في فرك أو غسل فروة الرأس

يؤدي فرك فروة الرأس بشكل مفرط, إلى تحفيزيها, مسببا في ذللك سرعة تدفق الدم, الذي يساعد على زيادة طول الشعر, و لكن الفرك المستمر, وبشكل مؤذي, يسبب تشابكا في الشعر, مما يعمل على تكسير جذور الشعر, و زيادة تجاعيده, كما و قد تتضرر فروة الرأس من جراء فركها بالأظافر, لذا ينصح بفركها بلطف, بأطراف الأصابع.

استخدام تسريحات الشعر الضيقة

القيام بسحب الشعر و تسريحه بطريقة مشدودة, كربطة ذيل الحصان, تسبب فقدان الشعر, و تؤذي فروة الرأس, لذا يجب الإبتعاد عن مثل هذه التسريحات, و استبدالها بتسريحات تقلل من شد الشعر, كربط الشعر بطريقة منخفضة, و استعمال البندانا أو شريط فضفاض, للحصول على شكل جميل.

استخدام الشامبو نفسه دائما

إن الإستخدام المتكرر, لنفس نوع الشامبو, يعمل على تغيير التوازن الكيميائي في الشعر, مما يغير من نتائج الشامبو, و يؤثر بشكل ضار على الشعر, بسبب استعماله لفترات طويلة, مما يغير من طريقة تأثير الشامبو على الشعر.