الآثار الجانبية للبصل

يعد البصل من أكثر الخضار استهلاكا على نطاق واسع في العالم  سواء في شكله الطبيعي أو بالإضافة إلى الأطعمة وهناك العديد من الأغراض العلاجية التي يمكن الحصول عليها من البصل.

قد يكون البصل طعام شعبي شهير ، و لكن هناك مجموعة متزايدة من الأبحاث تشير إلى أن استهلاك البصل المنتظم ، يمكن أن يكون مفيدًا في علاج مرض السكري ، و الربو و ارتفاع ضغط الدم ، فضلاً عن المساعدة في الوقاية من السرطان ، و مع تزايد شعبية العلاجات الطبيعية ، يبدو استخدام البصل كغذاء معجز ، و مع ذلك قبل أن تضيف البصل إلى حميتك الغذائية ، يجب أن تضع في اعتبارك الآثار الجانبية الشائعة لاستهلاك البصل.

الإصابة بالحساسية
إذا كنت تعاني من حساسية من البصل ، فقد تصاب بطفح جلدي أحمر اللون و حكة في حالة ملامسة البصل مع بشرتك ، و كذلك احمرار العينين و زيادة الحكة بهم ، و لم يتم الإبلاغ عن أي تفاعلات حساسية خطيرة مرتبطة بالبصل ، و لكن إذا أصبت بعد تناول البصل باحمرار مفاجئ في الجلد ، أو تورمًا يصاحبه الوخز ، أو صعوبة في التنفس ، أو انخفاضًا في ضغط الدم ، فقد يكون ذلك مؤشراً على تفاعل الحساسية ، و يجب عليك طلب العلاج الطبي العاجل على الفور.

الغازات المعوية
على الرغم من أن هذا العرض لا يهدد الحياة ، إلا أن عدم تحمل الطعام يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الغثيان و القيء و الإسهال ، و وفقا لتقرير صادر عن المعاهد الوطنية للصحة ، فإن المعدة تكون غير قادرة على هضم معظم السكريات ، و يجب أن تمر إلى الأمعاء حيث يمكن للبكتيريا أن تكسر السكر في عملية تشكل الغاز ، و بما أن البصل يحتوي بشكل طبيعي على الفركتوز ، يمكن أن يكون هذا مصدرًا للغازات عند بعض الأشخاص.

و يمكن أن يظهر إنتاج الغازات على أنه انتفاخ بطني و عدم الراحة ، و كذلك زيادة انتفاخ البطن و التنفس بشكل سيئ ، و يمكن أن تكون هذه الأعراض أسوأ إذا كنت غير قادر على تحمل تناول البصل ، و عدم تحمل الطعام هو عدم قدرة الجهاز الهضمي على هضم أطعمة معينة ، و على الرغم من أنه لا يهدد الحياة ، إلا أن عدم تحمل الطعام يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الغثيان و القيء و الإسهال.

حرقة المعدة
حرقة المعدة هي حالة تتدفق فيها أحماض المعدة صعودا إلى المريء و تخلق إحساسا مؤلما في الصدر ، و قد اقترحت دراسة أجريت في نيسان / أبريل 1990 في “المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي” ، أنه في حين أن الأشخاص الذين لا يعانون عادة حرقة المعدة ، يمكنهم أن يستهلكوا البصل الخام دون مشكلة ، و يمكن أن تتفاقم هذه الأعراض عند أولئك الذين يعانون من حرقة مزمنة أو مرض ارتجاع المرئ .

و يعاني واحد من كل خمسة بالغين من حرقة المعدة مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا وفقًا لمقالة كتبها الدكتور جي ريتشارد لوك الثالث ، كما يشير إلى أن النساء الحوامل أكثر عرضة للحرقة ، لذلك ينبغي أن يُفحص بعناية استخدام البصل من قبل هذه المجموعات ، و لابد أن يكون محدودًا.