يقوم الخبراء الهنود بتطوير تطبيق الواتس اب

بعد حرب الهند على الأخبار المزيفة التي تنتشر عبر واتسب والتحذير من حجب التطبيق المملوك للفيسبوك ، يقوم فريق من الخبراء الهنود بتطوير تطبيق جديد يمكنه معرفة ما إذا كانت الرسالة مزيفة أم لا.

خبراء هنود يطورون تطبيق لمواجهة انتشار الشائعات على واتس آب

ويرأس Ponnurangam Kumaraguru ، الأستاذ المشارك فى علوم الكمبيوتر بمعهد Indraprastha لتكنولوجيا المعلومات بدلهى، الفريق الذى يقوم بتطوير التطبيق، الذى يسعى إلى تحديد صحة الرسالة تم تداولها على هذا النظام الأساسى.

وأكد الفريق أن التطبيق سيكون أداة مفيدة، خاصة فى الحوادث التى تشمل قتل بعض الاشخاص، بسبب شائعات منتشرة على واتس آب.

وقال Kumaraguru: ” إننا نجمع كمية كبيرة من البيانات وطلبنا من الناس إرسال رسائل إلينا على أرقامنا، وسيتم تحليل هذه الرسائل، وبناءً عليها، سنطور نموذجًا لوضع غلاف على مثل هذه الرسائل، ومن خلال الرسائل المستلمة، سوف ندرس العوامل المشتركة فى مثل هذه الرسائل، قد تكون القواسم المشتركة عبارة عن صورة أو عنوان URL أو بعض الكلمات، إذا كانت رسالة مرسلة، فمن المحتمل أن تكون رسالة مزيفة”.

على سبيل المثال، إذا تم تلقى رسالة، فستكون هناك رموز ملونة تشير إلى مدى الموثوقية، وقد يشير اللون الأخضر إلى أنه محتوى شرعى، قد يشير اللون الأصفر إلى أن النظام غير قادر على فك تشفيره، بينما قد يشير اللون الأحمر إلى أنه محتوى مزيف بالتأكيد ، على حد قوله.

جدير بالذكر أن الشائعات المنتشرة على واتس آب اشعلت موجة من الحوادث التى تسببت فى غضب المواطنين، بما فى ذلك إعدام خمسة رجال فى قرية Rainpada بولاية ماهاراشترا.