أعراض نقص فيتامين (د) وأسبابه وعلاجه

فيتامين (د) هو الفيتامين الأكثر أهمية للصحة بشكل عام وعدمه يسبب مشاكل لا يمكن الاستغناء عنها للإنسان تماما ، وأعراض نقص فيتامين د في فصل الشتاء أكثر من أي فصل آخر لأن الشمس تنخفض في هذا الفصل

اعراض نقص فيتامين د و اسبابه و العلاج

بالتالي تقل النسبة لهذا الفيتامين في جسم الانسان، بينما هناك اناس يعانون من نقص الفيتامين هذا في فصل الصيف و يعانون من الاعراض لانها تكون شديدة و اقوى من الاعراض التي تكون في فصل الشتاء حيث ان فصل الصيف يكون فيه الشمس متوفرة و برغم ذلك يواجه الانسان مشكلة في نقص الفيتامين بالجسم، نوضح للقراء هنا في الموضوع اعراض نقص فيتامين د و اسبابه و ايضاً طرق العلاج

اعراض نقص فيتامين د

حدوث حالة شديدة من الاكتئاب لدى الشخص تظهر في جميع الاوقات لان الجسم يكون مفتقر إلى فيتامين د و بالتالي تتلازم معه حالة الاكتئاب.

الانخفاض الملحوظ في كفاءة الجهاز المناعي و التي تجعل الجسم يأخذ العدوى من غيره و تحدث له اكثر من عدوى في وقت قصير بسبب قلة الكفاءة للجهاز المناعي.

كسور متكرر في العظام لدى الشخص من اعراض نقص فيتامين د و هو احد الاعراض الصعبة جداً عندما يُصاب بها الانسان لانها تؤثر سلباً على الصحة و تجعل العظام في حالة صعبة.

حدوث وهن في العضلات بسبب نقص الفيتامين الاساسي د بالاضافة إلى شعور بآلم قاسي في المفاصل و الركبتين مع آلم عضلي هيكلي.

أسباب نقص فيتامين د من الجسم

1-ضعف أداء جهاز المناعة الخاص بك امر صعب جداً لانه يضعك فى خطر أكبر للعدوى و بالتالي يحدث نقص في فيتامين د المهم.

2-الكساح هي حالة تحدث للأطفال تسبب تلين عظام و بالتالي يحدث نتاج هذا نقص فيتامين د مما يشكل زيادة الخطورة على صحة الانسان من النقص للفيتامين بالجسم.

3-مقاومة الأنسولين من احد اسباب نقص فيتامين د لانه يؤثر على قدرة الجسم على استخدام الأنسولين و ذلك لمعالجة السكر فى الدم

4-العظام الرقيقة او الهشة تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام و بالتالي ينقص الفيتامين من الجسم مسبباً الكثير من المشكلات بالجسم.

5- فرط التعرق : يعتبر التعرق أمرا طبيعيا وهاما لصحة الجسم ، ولكن الإفراط في إفراز الجسم للعرق قد يشير أو يعغطي مؤشر إلى نقص فيتامين د ، لذلك التعرق الزائد يعد من أهم أعراضه .

اعراض نقص فيتامين د و اسبابه و العلاج

علاج اعراض نقص فيتامين د في الجسم

أولا : تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

1- مثل تناول الأسماك :فيجب الحرص على تناول الاسماك لانها من اغنى المصادر بالفيتامين و ايضاً سمك السلمون.

2- تناول الحليب : يجب تناول كوبان من اللبن المدعم بفيتامين د في الصباح و المساء يوميا

3- البيض : تناول البيض ثلاثة مرات في الاسبوع امر مهم، مع تجنب الإفراط في ذلك حتى لا تزيد معدلات الكوليسترول في الدم .

4- زيت كبد الحوت : يمكن تناول حبة واحدة من فيتامين زيت كبد الحوت منه يوميا ، بالإضافة إلى حبوب الإفطار الغير المحلاه

ثانيا : التعرض لأشعة الشمس بطريقة مناسبة

1- يجب الإستفادة من النسبة التي توفرها الشمس وهي تتراوح مابين 80- 90 % من فيتامين د الذي يحتاجة الجسم ، لذلك يوصى بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 10 دقائق يوميا .

2- ينصح الأشخاص اصحاب البشرة السمراء التعرض لفترة أطول من غيرهم للشمس لأن إمتصاصهم للشمس يكون بطيء ، كما انه يجب عدم وضع المستحضرات الواقية من الشمس لأنها تعرقل عملية إمتصاصه أيضا .