أسباب نقص المناعة

علاج نقص المناعه يعرف ندرة المناعة بانه وضعية تنعدم او تضعف فيها تمكن جهاز المناعة على مقاومة الامراض، ومعظم حالاتها تكون مكتسبة، الا ان هناك بعض الحالات يولد فيها الانسان يتكبد من مشكلات في جهاز المناعة، في حين ان هناك اشخاص يتكبدون من نشاط مفرط في جهاز المناعة، علما ان العديد من الناس يجهلون العوامل التي تزيد امكانية ندرة المناعة لديهم، وذلك ما سنعرفكم عليه في ذلك المقال.

ما عوامل ندرة المناعة

الاصابة بعدوى معينة

تودي الاصابة بالعدوى الى ندرة المناعة، اذ ان جهاز المناعة يفتقر الى وقت كاف لاجل ان يتعافى على نحو تام بعد تعرضه لاي هجوم مرضي، وبعد الانتعاش من الداء سيشعر الفرد بالتحسن، الا ان جهاز المناعة يمتلك سيصبح ضعيفا، الامر الذي يجعله عرضة لاي هجوم، وفي حال الاصابة بالمرض مرة اخرى فان الجسد سيتحاج الى وقت اطول للتعافي.

الاصابة ببعض الامراض

تودي الاصابة ببعض الامراض الى اضعاف المناعة، مثل الحصبة، والتهاب الكبد المزمن، والجدري المايي، والحصبة، وانواع مغايرة من السرطان.

التعرض لبعص الاصابات

تودي بعض الاصابات مثل الجروح الناتجة عن العمليات الجراحية، او الحروق التي تكون السبب في ازالة الطبقة الاولى من الجلد، اذ ان جهاز المناعة يستنفد طاقته لتضميد الجروح ومنع حدوث الالتهابات.

سوء التغذية

يودي اتباع نسق غذايي غير متوازن، وغير صحي الى اضعاف المناعة، اذ ان تجويع الجسد يتوعد صحة الجهاز الليمفاوي فيه، الامر الذي يجعله اكثر عرضة للاصابة بالامراض وبالعدوى، لذا يحتاج اتباع نسق غذايي صحي ومتوازن، كالفواكه والخضروات الطازجة، والحبوب الكاملة، والزيوت، والبقوليات، والاغذية المسوولة عن تدعيم تمكن جهاز المناعة على المقاومة، وتجنب الاغذية الغنية بالسكريات، والدهون المشبعة، والاطعمة المكررة.

التعرض المتواصل للاجهاد

يودي التعرض للاجهاد والتوتر الى التاثير على نحو واضح وقوي في جهاز المناعة، الامر الذي يحتاج منح الجسد وقتا كاف للاسترخاء والراحة عن سبيل ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، كالتامل واليوغا.

قلة النوم

ان عدم اخذ قسط كاف من السبات ينتج ذلك قلاقل فيه تضعف مناعة الجسم، فيصبح اكثر عرضة للاصابة بالامراض، واضطرابات السبات تكون متنوعة الاشكال، مثل: تعطل في التنفس اثناء النوم، او السبات في ساعات غير منتظمة.

اهمال النظافة الشخصية

ان اهمال النظافة الشخصية يضعف جهاز المناعة، كعدم غسل اليدين بعد استخدام الحمام، او بعد الذهاب للخارج في نزهة، او الوجود في مقر غير نظيف، وغيرها، علما ان المراعاة بتلك النظافة يحث جهاز المناعة ويقويه.

تناول بعض الادوية

توثر العقاقير المثبطة للمناعة والمصنعة من الكورتيزون، وادوية الالتهابات، والادوية المستعملة بعد زراعة الاعضاء، والعلاجات الكيميايية، والمضادات الحيوية تاثيرا سلبيا في قوة جهاز المناعة، كونها تحارب خلايا الدم البيضاء التي تعتبر المسوول عن تدعيم مناعة الجسم.

اعراض ندرة المناعة

  • الاصابة المتكررة بالتهاب الشعب الهوايية، او بالتهاب الجيوب الانفية، او بالتهابات الجلد، او بالالتهاب الريوي، او بالتهاب الاذن.
  • الاصابة بالتهابات في اعضاء الجسد الداخلية.
  • حدوث قلاقل في الدم، مثل الاصابة بفقر الدم.
  • الاصابة بمشاكل في الجهاز الهضمي، مثل خسارة الشهية.
  • تدهور الشعر وتساقطه.
  • ظهور حب الشباب، والاصابة بالاضطرابات الجلدية.