ما هي وسائل تنظيم الأسرة

معلومات عن وسائل تنظيم الأسرة تسعى الكثير من الاسر الى ترتيب عدد افرادها، باستعمال وسايل صحية وامنة تكفل صحة الام والجنين، وتحد من مبالغة حالات الوفيات بين الاطفال، كما تشارك على نحو فعال في الثبات السيكولوجي والمادي للاسرة.

تتعدد وسايل ترتيب العايلة لتناسب طبيعة جسد المراة وقدرتها على التاقلم معها، ولتساعدها على ترتيب مدد الحمل دون وقوعها باي خطا من شانه ان يودي بها الى حدوث حمل غير مقرر له.

وسايل ترتيب الاسرة

صنفت اساليب منع الحمل الى ثلاث اساليب رييسية، هي:

  • الاساليب الميكانيكية: وهي تشمل عددا من الوسايل التي تعاون على تاخير الحمل لفترات طويلة نوعا ما، تشييد على رغبة الزوجين، ومنها:
    • اللولب الرحمي: وهو عبارة عن اداة مصنوعة من مكونات نحاسية وبلاستيكية بسيطة، تزرع في مساحة عنق الرحم؛ لمنع حدوث تفاعلات هرمونية داخل الرحم، كما تقلل من وصول الحيوانات المنوية الى قناة فالوب، وهذا يعاون الى حاجز عظيم على منع انغراز الاجنة في الرحم.
    • اللولب الهرموني: يتضمن على هرمون البروجسترون الانثوي، والذي يعمل على ترتيب توقيت الدورة الشهرية، ويخفف من الالام المصاحبة لها.
    • طريقة العد (العزل): تعد تلك الاسلوب الاوسع انتشارا بين الازواج، حيث تحدد توقيت الاباضة نحو الزوجة، ويمنع الجماع في هذه الفترة؛ وهذا لضمان عدم تخصيب البويضة في هذه المرحلة. تنجح تلك الاسلوب على نحو فعال نحو السيدات اللواتي تكون الدورة لديهن منتظمة، اي كل ثمانية وعشرين الى ثلاثين يوما بالضبط، بحيث يمكنها الزوجة تحديد توقيت الاباضة على نحو دقيق، ومنع الجماع من هذا النهار الذي يلي ختام الدورة الشهرية، لغاية اربعة ايام من الوقت المحدد.
    • الواقي الذكري: هو عبارة عن كيس مطاطي يستخدمه الزوج لمنع وصول الحيوانات المنوية خلال عملية الجماع لرحم الزوجة، وهو احد ارخص الوسايل المستخدمة لمنع الحمل، واكثرها استخداما. من خلل ونقايص تلك الاسلوب انها لا تعطي الزوجين المتعة اثناء الرابطة الجنسية، كما لا تعد وسيلة امنة مية بالمية في منع الحمل.
    • الحلقة البلاستيكية: عبارة عن اداة بلاستيكية تاخذ شكلا حلقيا، تركب في عنق الرحم، حيث تعمل على منع الحيوانات المنوية من الوصول الى قناة فالوب، وحدوث الحمل.
  • الاساليب الهرمونية: تتمثل تلك الاساليب في مجموعة من الاجراءات التي تعمل على منع الحمل، من اثناء ترتيب عمليات الاباضة هرمونيا، وتتمثل بالوسايل التالية:
    • حبوب منع الحمل: عبارة عن مستحضر دوايي يثبط عمليات الاباضة لدى الزوجة، ويقلل فرص الحمل لديها؛ وهذا لاحتوايها على هرموني الاستروجين والبروجسترون، اللذين يعملان على ايقاف نمو البويضات قبل حدوث الدورة الشهرية، وبذلك تدهور امكانية لنسب قليلة جدا، وتاتي على نوعين: حبوب مختلطة، والحبوب المفردة.
    • حقن البروجسترون لمنع الحمل: تعتمد تلك الاسلوب على حقن هرمون البروجسترون طويل المفعول لمنع عملية الاباضة، وهي تعطى بجرعة مية وخمسين مفخخ كل اثني عشر اسبوعا. من خلل ونقايص تلك الاسلوب انها لا تستخدم لفترات قصيرة، بمعنى ان رغبت السيدة بالحمل بعد اشهر قليلة، لا يستوجب عليها استخدامها، لان تلك الحقن تمنع الاباضة لسنة، واكثر.
  • الاساليب الجراحية: وهذه الاساليب تعتمد على فعل عمليات جراحية تكفل منع الاخصاب والحمل، وهي تستخدم لكلا الزوجين، وهي:
    • عمليات تعقيم المراة: تجرى تلك العملية لقطع الطريق الذي يبلغ بين الحيوان المنوي، والبويضة، مع ضمان مكوث الدورة الشهرية كما هي نحو الزوجة، بمعنى ان تاتي بموعدها دون اي تغيير.
    • تعقيم الرجل: تتمثل تلك الاسلوب في قطع الطريق الناقلة للحيوانات المنوية من الخصيتين الى السايل المنوي، وهذا بوضع الرجل تحت تاثير التخدير الموضعي، ثم استيصال قطعة من الانبوب الناقل لها، وهذه العملية بسيطة، لا يستغرق اجراوها اكثر من خمس عشرة دقيقة.