الرئيسية » Fun » طريقة التغلب على مخاوفك

طريقة التغلب على مخاوفك

علاج مخاوف حياتك يعد الرهاب (Fear) احد المشاعر السلبية التي يتكبد منها الانس نحو تعرضهم للمواقف غير الطبيعية التي ينتج عنها خطر وتهديد على حياتهم واستقرارهم، الامر الذي يوثر سلبا على حالتهم النفسية او الفسيولوجية، ويولد يملكون مشاعر بالرهبة والارتباك وعدم الاتزان، بحيث تنتج تلك الاعراض عن حدوث تحول في الوظايف الايضية والعضوية في الجسم، ويرافق هذا ردود اجراء مختلفة، تهدف جميعها الى ازالة مسببات الرهاب او الذهاب بعيدا عنها والتخلص منها، سواء عن سبيل الهروب، او الاختباء، او الصدام والدفاع عن النفس، او التجمد دون انتاج اي رد اجراء يذكر، حيث يتغاير هذا تبعا لاختلاف شخصية الاشخاص، وتبعا لحجم الخطر وحجم الرهاب الناتج عنه.

هناك نوعان رييسيان من الرهاب يتمثلان في كل من: الرهاب المنطقي او العقلاني، والذي ينتج عن داع فعلي يستدعي ذلك الشعور، وهناك الرهاب غير المنطقي واللاعقلاني والذي ينتج عن اوهام وهواجس لدى فية من الاشخاص، ويعتبر اخطر من الاول. ونظرا للتاثير السلبي الذي ينتج عن ذلك الشعور، سنذكر في ذلك المقال ابرز السبل للتخلص من التخوف المتواصل لدى الاشخاص من ابسط الامور واصغرها، الامر الذي يعرقل الانشطة الحياتية المختلفة.

كيفية التغلب على مخاوفك

  • تنمية منحى الثقة بالنفس لديك، والاعتماد على نحو اجمالي على الذات للخروج من تلك الاشكالية وغيرها، وكذلك الذهاب بعيدا كليا عن مختلف مثيرات الرهاب والشك والارتباك، والعيش ضمن بيية مفعمة بالاستقرار والهدوء.
  • مواجهة الاوهام والافكار السلبية، وامتلاك مهارات التفكير العقلاني المنطقي الذي ينافي مختلف الاساطير والقصص الوهمية التي سردها القدماء من وحي خيالهم المطلق، ولا تمت للواقع باي صلة.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، كونها كفيلة بالتخلص من مختلف المشاعر السيية، والتي تجدد الطاقة والافكار الايجابية، وتجدد الروح وتبعث التفاول.
  • عزز ايمانك بالله عز وجل، وحاول التقرب منه اكثر، وانطلق من مبدا انك تمشي ضمن اقداره وحكمته.
  • الابتعاد عن الاشخاص السلبيين، واصحاب الافكار الغريبة التي تزيد حدة المشكلة.
  • تجنب روية العنف الاعلامي، والابتعاد عن افلام الرعب، والتي بدورها تفاقم الوضعية لديك.
  • عليك ان تضع مخاوفك في القالب الموايم لها، وهذا لمنحها حجمها الحقيقي، تفاديا للمبالغة، وهنا ستجد نفسك حتما في خانة التهويل، وان جزءا كبيرا من مخاوفك مجرد وهم.
  • ضع لنفسك برنامجا كاملا من المهمات الوظايف، واحرص على الانشغال، وعدم المكث وحيدا فارغا من اية اهداف، حيث يعتبر الرهاب من ابرز النتايج الحتمية للوحدة والفراغ.
  • ابحث عن بر الامان الموايم لك والجا اليه، واياك وبر الامان الوهمي.

(1)

شاهد أيضاً

كيفية تهدئة الأعصاب

طرق تهدئة اعصابك تمارين التنفس العميق تعمل تمارين التنفس العميق على قلص ضغط الدم ومعدل …