طريقة التغلب على القلق

طريقة التغلب على القلق

كيفية التخلص من القلق القلق هو احد المشاعر التي نتعامل معها طيلة الوقت، فالشعور بالقليل من الارتباك قد يفيد في الاستراتيجية للمستقبل وحل المشكلات التي قد تواجهك، الا ان الارتباك الزايد وهو ما يتكبد منه الناس في عديد من الاوقات يسبب الكثير من المشكلات المغيرة لهم، فعادة ما يبالغ الناس في التفكير في المشكلات التي تواجههم على نحو سلبي دون الاستراتيجية لحلها، ولكن يمكن التعطل عن الشعور بذلك الارتباك باتباع خطوات صحيحة عند حل المشكلات.

خطوات للتخلص من القلق

هذه بعض الخطوات التي تعاون على التخلص من الاحساس بالقلق الزايد، ومنها ما يلي:

محاولة ايجاد الحلول

قبل البدء بالقلق بشان المشكلات والتفكير في عواقبها، سعى التفكير ان كان للمشكلة اي حل ممكن، فان استطعت ايجاد حل للمشكلة فانك ستتوقف عن الارتباك حولها.

للبحث في حل الاشكالية عليك ان تعرف في الطليعة ما هي الاشكالية التي تواجهك؟ وهل هذه الاشكالية تواجهك حاليا، ام انك تتخيل حدوثها، وان كان ذلك او ذاك فهل بامكانك اجراء اي شيء حيالها في الوقت الحالي او في المستقبل؟ تبقى بعض المشكلات من حولنا التي لا نستطيع الهيمنة عليها.

اما ان كان بامكاننا حلها فعلينا البدء بوضع تدبير لحلها والبدء بتنفيذها في حال مواجهتها في الوقت الحالي، فالسير على تدبير ممنهجة يعاون على التعطل عن القلق، واما ان كنت ممن يتعاملون مع مشكلات لا اجابات لها وخارجة عن سيطرتك، فعليك ان تتعلم كيف تتحكم بمشاعرك وتستغلها لصالحك.

التعامل مع الافكار السلبية

يواجه الناس الارتباك في العادة نتيجة لـ الافكار السلبية التي يتخيلون حدوثها حصيلة المشكلة، فيتوقع الناس نحو التفكير في الاشكالية في العادة اسوا الاجابات ويعيشون في وضعية من الرعب، ولكن على هولاء الاشخاص فحص تلك الافكار او الخواطر السلبية التي تراودهم، ومحاولة البصر اليها باسلوب ايجابية، ففي العادة تكون الافكار السلبية مبنية على اوهام من دون اية ادلة مادية.

طرق للتعامل مع القلق

توجد بعض الامور التي قد تخفف من الارتباك لديك او تساعدك على التفكير على نحو افضل والتحكم فيما قد يدور من حولك، ومنها:

  • مارس التمارين الرياضية وخاصة الهوايية، وحاول التحكم في اسلوب تنفسك وخاصة عندما تشعر بالقلق.
  • تحدث مع الاشخاص الذين تثق بهم وبرايهم، وحاول الا يكونوا ممن ينظرون الى الامور بنظرة سلبية.
  • حاول الراحة والسكون بين الوقت والاخر بالاسلوب التي تحبها.
  • تعلم كيفية الفصل بين مشكلات الشغل وحياتك الشخصية في المنزل.
  • حاول التفكير فيما يدور حولك في الوقت الحالي والتوقف عن تخيل المستقبل.
  • اشغل وقت فراغك، ففي العادة نبدا بالتفكير بالافكار السلبية عندما نجلس وحدنا من دون اي شيء يشغلنا.