الرئيسية » Fun » تاريخ قصر عابدين

تاريخ قصر عابدين

موقع قصر عابدين منذ قديم الزمن تفنن الملوك والامراء في تشييد قصورهم واماكن سكنهم لتكون فيما بعد اثارا تاريخية تشهد على حياة الترف والرفاهية التي عاشها هولاء الملوك في عهد حكمهم، ومن اشهر القصور التي ما زالت قايمة الى يومنا ذلك “قصر عابدين”، فاين يحدث ذلك القصر؟ ومن هو الملك الذي امر ببنايه؟ ذلك ما سنجيب عنه اثناء مقالنا.

قصر عابدين

قصر عابدين هو قصر من اشهر قصور جمهورية مصر العربية الملكية، وفي ذلك الحين كان شاهدا على العديد من الاحداث التي شهدتها دولة جمهورية مصر العربية منذ العهد الملكي فيها، وحتى نشاة مدينة القاهرة الحديثة، ويعتبر ذلك القصر معلما اثريا وتحفة نادرة، لا يعكس سوى اشكال الفخامة، والترف البالغ الذي عاشه ملوك جمهورية مصر العربية في زمنه. وفي ذلك الحين بني ذلك القصر في حكم “محمد علي باشا” وكان مكان الحكم ايضا، وهذا منذ عام الف وثمانمية واثنين وسبعين حتى عام الف وتسعمية واثنين وخمسين في قيام ثورة يوليو.

امر الخديوي اسماعيل ببناء ذلك القصر منذ توليه الحكم، وهذا في عام الف وثمانمية وثلاثة وستين ميلادي، وفي ذلك الحين سمي نسبة الى عابدين بيك وهو قيادي عسكري كان لديه مقر القصر في عهد محمد علي، وفي ذلك الحين اشتراه الخديوي اسماعيل من اهله بعد وفاته، وضم اراضي القصر الضييلة الى اراض اخرى، وانشا عليها قصره المعروف، والذي يعد طليعة تشييد مدينة القاهرة الجديدة؛ حيث امر كذلك بتخطيط تلك المدينة لتصبح مدينة للقصور الفارهة، والشوارع الواسعة، والحدايق الكبيرة، والجسور، بما يليق بمقر قصره، وفي ذلك الحين عاش فيه بعده الخديوي توفيق، ثم عباس حلمي الثاني، ويليه السلطان حسين كامل، والملك فواد ايضا، ثم الملك فاروق، الى ان عاش فيه روساء دولة مصر، كمحمد نجيب، وغيره الى يومنا هذا.

هذا القصر يتضمن على غرف كثيرة وصالونات، جدرانها كلها مطلية باللون الابيض، والاحمر، والاخضر، وهي مقر استقبال الوفود الاجنبية، كما ان ذلك القصر تبقى فيه مكتبة عملاقة تضم بين رفوفها اكثر من خمسة وخمسين الف كتاب، كما يبقى في القصر مسرح عظيم فيه ميات الكراسي، والاماكن المنفصلة المخصصة بالسيدات وكبار الضيو، كما ويوجد في القصر ما يعلم بالجناح البلجيكي، والذي يعد خاصا بضيوف جمهورية مصر العربية المهمين، وفي ذلك الحين سمي بذلك الاسم لان الملك البلجيكي كان اول من اقام فيه.

كما ويوجد في القصر متحف تاريخي رايع، وغني بالكثير من التحف والاثار، ويضم المتحف في قسمه الاول متحف الاسلحة، في حين يضم في قسمه الثاني متحفا خاصا بممتلكات اسرة “محمد علي باشا”، بما فيها من اواني فضية وكريستالية، وادوات، وتحف نادرة، وغيرها. وكل المتاحف فيه متصلة بحديقة القصر.

(5)

شاهد أيضاً

كيفية تهدئة الأعصاب

طرق تهدئة اعصابك تمارين التنفس العميق تعمل تمارين التنفس العميق على قلص ضغط الدم ومعدل …