الشاشات المحمولة

أفضل الشاشات المحمولة واستخداماتها

أفضل الشاشات المحمولة واستخداماتها

الأسئلة الهامة قبل شراء الشاشة

لشاشات العرض أهمية كبرى، فبدونها، لا نستطيع فهم ما يجري من عمليات داخل الحاسوب عبر قطعه الأساسية. هناك أنواع كثيرة من شاشات الحاسوب وفي هذه المقالة سنحاول شرح الفروق بينهما ببساطة.


ولكن لنبدأ من احتياجاتك كمستخدم، فيما تحتاج لهذه الشاشة يا ترى؟ هل تحتاجها للألعاب؟ أو للعمل عليها بشكل احترافي؟ أو ربما لاستخدامها لاستخدامات عامة؟

إذا كنت تبحث عن شاشة تفاعلية ترغب في استخدامها للألعاب أو لرؤية مجموعة كبيرة من البيانات عبر المواقع المختلفة مثل برنامج ميل بيت في مصر فقد تحتاج إلى شاشة بجودة عالية، وبطاقة شاشة سريعة كذلك.

موقع ميل بيت في مصر يعرض للاعبين الكثير من البيانات المباشرة الخاصة بالمباريات التي يقومون بالمراهنة عليها، مثل التشكيل الأساسي واحتمالات الفوز والخسارة.

وبالإضافة إلى ذلك، فالموقع ينقل بشكل مستمر إحصائيات المباراة أو البطولة التي يراهن اللاعبون عليها للربح مثل عدد الأهداف وعدد الركلات الركنية واستحواذ فريق بعينه على المباراة وخلافه.

كما تعرض هذه المواقع أيضاً بيانات البطولات الأوربية الكبرى مثل يورو 2024 بمجموعاتها وتواريخ مبارياتها واللاعبين المشاركين والمزيد.

كل هذه البيانات بالطبع يمكن أن يتم عرضها على شاشات بسيطة حتى لو كانت شاشة جوال، لكنها ستبدو أفضل عبر الشاشات ذات الديناميكية العالية والتي تزيد من جودة المتابعة.

وبالإضافة إلى ذلك، فكلما زاد “Resolution” الصورة كلما زادت جودتها. وجودة الصورة تأتي عادة في صيغة رقمين مثل 1920 * 1080 وهذه الشاشة تعرف باسم شاشة بجودة عالية، وحالياً هذا هو الحد الأدنى من الجودة الذي يجب أن تتطلع له.

معايير هامة لاختيار الشاشة المثالية

المعيار الأول لاختيار الشاشة المثالية سيكون حجم الشاشة. يجب أن تعرف جيداً ما هو الحجم الذي ترغب في عرض بياناتك عليه.

معظم مصنعو الشاشات المحمولة يصدرون شاشات تتراوح أحجامها ما بين 15 و17 بوصة، وكما قلنا للإجابة على سؤال الحجم المثالي سيتوجب على اللاعبين تحديد احتياجاتهم بالأساس.

المعيار الثاني الذي يجب أن يضعه اللاعبون في الاعتبار هو وزن الشاشة. بالطبع هناك مجموعة كبيرة من الشاشات بأوزان مختلفة، لكن بشكل عام يفضّل ألا يزيد وزن شاشتك عن 1 كيلو جرام!

المعيار الثالث الذي يجب مراجعته هو خيارات الاتصال التي تأتي مع الشاشة. فكلما زادت المداخل التي يمكن أن تستخدم عبر الشاشة كلما منحك ذلك فرصة مميزة لعرض بياناتك.

يفضّل أن تقبل شاشتك وصلات من فئة C حيث تتيح هذه الوصلات نقل طاقة قد تتجاوز 60 وات مما يتيح لك الاستمتاع بمشاهدة فيديوهات ممتعة وعرض البيانات بشكل مميز.

معيار آخر يجب وضعه في الحسبان هو معيار قابلية الشاشة للعمل باللمس، وهذه الميزة مهمة جداً في الشاشات المحمولة خاصة إذا كنت ترغب في استخدامها لأداء المهام الإبداعية.

يستخدم هذا النوع من الشاشات المصممون والذين يعملون عبر برامج Adobe بشكل عام أو أي برامج رسومات أو تصميمات أخرى بالأسواق.

فقرة مخصوصة لمحبي الألعاب

نختتم مقالنا بفقرة مخصوصة عن محبي الألعاب، حيث أن هؤلاء قد يكونون الأكثر اهتماماً بشراء شاشات مميزة بجودة عالية.

إذا كنت ترغب في اللعب بجودة 4K فقد يتطلب هذا بطاقة شاشة من العيار الثقيل! نتحدث عن عن بطاقات مثل GeForce RTX 3080 أو GeForce RTX 3090.

جودة العرض المثالية عبر هذه البطاقات من الممكن أن تصل إلى 2560 * 1440 وتسمّى هذه الجودة باسم QHD، وقد يحتاج اللاعبون لشاشة يبلغ حجمها على الأقل 32 بوصة.

ولكن إذا كنت تحتاج للعب بجودة عالية دون الرفع في مواصفات بطاقة الشاشة فأنت تبحث عن شاشة تعرض بجودة 1920 * 1080، وبالطبع هذه الجودة هي أقل جودة مقبولة للاعبين.

ومع ذلك، فنحن نوصي اللاعبين الراغبين في استخدام هذه الجودة بعدم استخدامها على شاشات بأحجام أكبر من 27 بوصة حتى لا تتأثر الجودة الظاهرة للصور.

وهناك بالطبع خيارات أخرى لبطاقات الشاشة يمكن أن تكون أقل نسبياً من المذكورة أعلاه، ومع ذلك تمنح اللاعبين تجربة لعب مميزة.

أبرز هذه البطاقات التي يمكن أن ننشير إليها هي بطاقات GeForce RTX 3060 Ti وRadeon RX 6800 وتمنح هذه البطاقات اللاعبين تجربة QHD كذلك.

للاعبين الراغبين في الحصول على تجربة لعب دون البحث عن بطاقات شاشة بجودة أقل يمكنهم الذهاب مع مجموعة كبيرة من البطاقات مثل GeForce RTX 3070 أو Radeon RX 6800 XT.

أخيراً، تأتي عادة شاشات اللعب مع ما يعرف باسم Nvidia G Sync وعادة ما يكون هذا في الشاشات التي تحتوي على بطاقة شاشة Nvidia.

أو يمكن أن تأتي مع AMD FreeSync وهي بالطبع تعمل على الشاشات التي تأتي مع بطاقات شاشة AMD. الأولى أكثر كلفة على اللاعب بالطبع لكن الأمر يعتمد على تفضيلات اللاعب حيث يمكن الحصول على أداء مشابه في الحالتين.