أنواع الفيروسات

معلومات عن الفيروسات تعتبر الفيروسات أحد أهم الكائنات الحية التي تسبب حدوث العديد من الأمراض، حيث أنه يبلغ عدد الأمراض التي يكون سببها فيروسي حوالي ستين مرضاً تصيب كل من الإنسان والحيوان والنبات، حيث يبلغ عدد الأمراض الخطيرة منها والتي تصيب الإنسان حوالي خمسة عشر مرضاً خطيراً وتشتهر الفيروسات بأنها صغيرة الحجم كما أنه غير قادرة على النمو في وسط صناعي مغذي وهذا ما جعل من دراسة الفيروسات والإلمام بالمعلومات التي تخصها أمراً في غاية الصعوبة، وسنعرض في هذا المقال المعلومات حول أنواع الفيروسات.

أنواع الفيروسات

  • الأنواع الحيوانية (Animal Viruses) والتي تصيب كل من الإنسان والحيوان، وتقسم إلى عدة أنواع، ألا وهي:
  1. تلك التي تحتوي على حمض (DNA)، ومن أبرزها فيروس الجدري (Small pox virus)، وفيروس جدري البقر (Cow virus)، وفيروس الكلب (Rabies virus)، إضافة إلى فيروس الجهاز التنفسي.
  2. تلك التي تحتوي على حمض (RNA)، والتي من أبرزها فيروس الأنفلونزا (Influenza)، وفيروس النكاف (Mums)، وفيروس الحصبة (Measles virus)، إضافة إلى فيروس الشلل.
  3. تلك التي تنقلها الحشرات، ويبلغ عددها حوالي مائة وثمانين فيروساً، ومن أبرز الأمثلة عليها الناموس الذي يعمل على نقل الحمى الصفراء.
  4. الأنواع غير المميزة تماماً منها، ومن أبرز الأمثلة عليها فيروس التهاب الكبد المعدي (Infections hepatitis virus).
  • الأنواع النباتية (Plant viruses)، والتي تصيب النباتات ومن أبرز الأمثلة عليها:
  1. فيروس موزيك البطاطس (potato virus)
  2. فيروس موزيك الطماطم (Tomato (tobacco) mosaic virus)
  3. فيروس التخطيط بقصب السكر (Sugar cane streak virus).
  • الأنواع التي تصيب البكتيريا Bacterial viruses) Bacteriophages)، وهي عبارة عن أنواع معينة تصيب البكتيريا وغالباً ما يختص كل نوع منها بإصابة نوع بكتيريا معين، ومن أبرز الأمثلة عليها: البكتريوفاجات Bacteriophages.

الفرق بين البكتيريا والفيروس

يأتي الفرق بين كل منهما على النحو الآتي:

  • تعتبر البكتيريا كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية أما الفيروس فهو عبارة عن جزيئات وليست مكوناً خلوياً.
  • يمتاز الفيروس بأن حجمه أقل بكثير من حجم البكتيريا ويحتاج إلى تقنيات أدق من تلك المستخدمة مع البكتيريا.
  • لا يستطيع الفيروس أن يتكاثر بدون مساعدة خارجية بينما تكون البكتيريا قادرة على التكاثر من تلقاء ذاتها.
  • يتألف الفيروس من مواد وراثية تكون محاطة بغشاء واقي من البروتينات أما البكتيريا فهي تحتوي على المادة الوراثية والأجهزة الخلوية.
  • يفتقد الفيروس في تركيبته إلى الأجهزة الخلوية وهذا ما يجعله غير قادر على توليد الطاقة أو التكاثر أو إنتاج البروتينات على عكس البكتيريا.