نصائح لصحة البطن

هو خلل يحدث في الأمعاء الغليظة ويؤثر على الشخص نتيجة التعرض لظروف معينة مثل القلق والتوتر وتناول بعض الأطعمة غير الصحية  مما يؤدي إلى ألم في البطن وتورم وغاز وإسهال

نصائح لمرضى القولون

يُمكن أن نمنع، أو نُخفف أو حتى ننفي مشاكل الجهاز الهضمي وانزعاج المعدة بواسطة إجراء تغييراتٍ بسيطةٍ على نمط الحياة.

1- التغلب على التوتر لتخفيف مشاكل البطن
ربما يلاحظ المرء وجود شعور بعدم الارتياح في المعدة اثناء اوقات التوتر. ويحدث ذلك لان القلق والخوف يخلان بالتوازن الحساس للهضم. وقد يبطىء التوتر من عملية الهضم لدى بعض الاشخاص، مما يسبب الانتفاخ والالم والامساك، في حين انه لدى اخرين يسرعها الامر الذي يسبب الاسهال وزيارات متكررة الى المرحاض. ويفقد بعض الناس شهيتهم تماما.

يمكن للتوتر ايضا ان يفاقم حالات في الجهاز الهضمي كالقرحة الهضمية (على داخل بطانة المعدة او الامعاء الدقيقة) ومتلازمة القولون المتهيج.
من الحلول المتبعة تجنب تناول الطعام عند الشعور بالقلق الشديد، او التوتر او عدم السعادة. كما ان تجنب الجدل على مائدة الطعام قد يساعد في عملية الهضم، كما ان الغضب يمكنه ان يلغي الشهية عن الاكل او يجعل الاكل اكثر صعوبة. يجب الحفاظ على السعادة والاسترخاء اثناء اوقات تناول الطعام.

2- التوقف عن التدخين لمنع الجزر
قد يؤدي التدخين الى اضعاف العضلات التي تسيطر على الطرف السفلي من المريء ويسمح للحمض ان ينتقل من المعدة في اتجاه خاطىء لاعلى المريء، وتدعى هذه العملية بالجزر.
يسبب الارتجاع اعراض حرقة الفؤاد (حس حرقة في الصدر) وقد يجلب او يفاقم القرحات الهضمية والحالات الالتهابية للامعاء. يعتبر التدخين ايضا عامل خطر مهم للاصابة بسرطان المعدة.

اقرا حول التغذية الامثل لصحة الجهاز الهضمي

3- يساعد تناول الطعام بشكل صحيح في عملية الهضم
من السهل جدا ان نقضي حياتنا المهنية في الاكل اثناء التنقل او على مكاتبنا، وان نبتلع الطعام بين الاجتماعات ومن ثم نستلقي امام التلفاز مع وجبات سريعة في المساء. الا ان طريقة الاكل هذه قد تسبب دمارا في جهازنا الهضمي.

4- فقدان الوزن الزائد للتغلب على حرقة الفؤاد
اذا كان الشخص بدينا، فان دهون البطن لديه ستضع ضغطا على معدته الامر الذي قد يسبب حرقة الفؤاد. ويمكن لفقدان بعض الكيلوغرامات ان يخفف من اعراض الجهاز الهضمي كحرقة الفؤاد وغيرها من الشكاوى ذات الصلة بحمض المعدة.

5- الافراط في الشرب يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي مرتبطة بالحمض

ان الافراط في الشرب يزيد من انتاج الحمض في المعدة ويمكن ان يسبب حرقة المعدة وغيرها من الاضطرابات الهضمية.
يمكننا تعريف الافراط على انه شرب ثماني وحدات او اكثر من المشروبات الكحولية في جلسة واحدة للرجال، وشرب اكثر من ست وحدات في جلسة واحدة للنساء.
هذه معلومة علمية ولكن شرعا نحن كمسلمين فهو محرم وحرام –