موقع سلسلة جبال الأنديز

معلومات عن سلسلة جبال الأنديز تقع سلسلة جبال الأنديز على طول الساحل الغربي لقارة أمريكا الجنوبية، وتعتبر أطول سلسلة جبال في العالم حيث يبلغ طولها ما قدره مسافة 7100 كيلومتر على امتداد سبعة دول هي الأرجنتين، وتشيلي، وبوليفيا، وبيرو، والإكوادور، وكولومبيا، وفنزويلا، وبالرغم من طولها الكبير إلا أنها تتميز بعرضها الضيق الذي يبلغ مسافته 500 كم، كما ترتفع عن سطح الأرض مسافة 4000 متر، ولأهمية هذه السلسلة الجبلية الكبيرة سيتم في هذا المقال عرض معلومات عن سلسلة جبال الأنديز.

طبيعة سلسلة جبال الأنديز

تشكلت جبال الأنديز منذ العصور القديمة نتيجة حركة الصفائح التكتونية، وبفعل عوامل الضغط والحرارة، تحولت الصخور التي تتكون منها الجبال إلى أنواع عديدة حيث تضم الجبال صخور الحجر الرملي، والجيري، والكوارتز، والرخام، والصخر الزيتي، وصخور الأنديزيت التي تطلقها البراكين المنتشرة على طول المنطقة، حيث يتوزع ما يبلغ عدده أكثر من 50 بركانًا من البراكين النشطة على الحدود الغربية والشرقية لهذه السلسلة، كما أسهم الامتداد الجغرافي للجبال الممتدة على ساحل القارة الأمريكية الجنوبية في تنوع المناخ فيها، حيث تتميز المناطق الشمالية بالمناخ الدافئ والرطب، والمناطق الوسطى بالمناخ البارد الجاف، وفي الجنوب شديدة البرودة حيث تغطي الثلوج قمم الجبال الجنوبية وكذلك الضباب الكثيف الذي يحيط بها.

معالم سلسلة جبال الأنديز

تعج جبال الأنديز بالكثير من البحيرات، والأنهار، والبراكين، والقمم العالية التي صنعت منها منطقة جذب سياحية يهوي إليها الكثير من السياح من مختلف أنحاء العالم، ومن هذه المعالم ما يأتي:

  • بركان أوخوس ديل سالادو: وهو أبرز معالم سلسلة جبال الأنديز حيث يبلغ ارتفاعه ما يقارب مسافة 6900 مترًا عن سطح البحر، ويقع هذا الجبل على حدود الأرجنتين مع تشيلي.
  • بحيرة تيتيكاكا: وتقع هذه البحيرة على حدود البيرو، وتعتبر من البحيرات المقدسة المشهورة بمياهها الزرقاء، وكثرة الأنهار التي تصب فيها، والتي يبلغ عددها ما يقارب 25 نهرًا.
  • صحراء أتاكاما: وهي المشهورة بأنها الأكثر جفافًا في العالم.
  • هضبة الأنديز: وهي ثاني أعلى هضبة في العالم.

أشهر حيوانات سلسلة جبال الأنديز

يعيش في تضاريس هذه الجبال أنواع كثيرة من الحيوانات التي تتنوع ما بين الثدييات، والطيور، والزواحف، والأسماك، والبرمائيات، ومن أشهر الحيوانات التي تعيش في هذه الجبال هي ما يأتي:

  • الألبكة: هي نوع من الثدييات وتنتمي إلى فصيلة الجمال، وتعتبر من الحيوانات المدجنة التي رافقت السكان الأصليين منذ سنين كثيرة، وتتواجد الألبكة على الهضاب العالية في مناطق البيرو، وبوليفيا، والإكوادور، وشمال تشيلي.
  • شينشيلا قصيرة الذيل: ينتمي هذا الحيوان إلى فصيلة القوارض، ويعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض؛ نتيجة الصيد الجائر في البحث عن الفراء، ويعيش هذا النوع حاليًا في المناطق الوسطى والجنوبية من الجبال.
  • قط جبال الأنديز: هو من الحيوانات النادرة التي تعيش في المناطق المرتفعة من جبال الأنديز الوسطى، ويبلغ عدد قطط الأنديز أقل من 2500 قط.
  •  ضفدع بحيرة تيتيكاكا: وهو من الأنواع المهددة بالانقراض وهو أشهر ما تتميز به هذه البحيرة، وتعتبر عوامل التلوث، والصيد، وسمك السلمون من العوامل التي أثرت في انخفاض أعداد هذا النوع من الضفادع.
  • إوزة الأنديز: تتميز هذه الأوزة بالريش الأبيض والأسود الذي يغطي جسمها، وبلون جلدها الوردي، واللون البرتقالي الذي يغطي ساقيها وقدميها، ويعيش هذا النوع من الإوز في مناطق الأرجنتين، وتشيلي، وبوليفيا، وبيرو.
  • دب الأنديز: يشتهر دب الأنديز بالفراء الأسود، والبصر الحاد؛ ولذلك يلقب بدب النظارة، ويعيش هذا النوع في الغابات الحرجية المنتشرة في فنزويلا، وكولومبيا، والإكوادور، وبيرو، وبوليفيا.