معلومات عن الصودا

كلمة صودا قد تعني:اي مركب كيميائي يحتوي على الصوديوم.

كربونات الصوديوم، صودا الغسيل أو رماد الصودا.
بيكربونات الصوديوم، وصودا الخبز.
هيدروكسيد الصوديوم، أو الصودا الكاوية.
أكسيد الصوديوم.

هناك العديد من المركبات الكيميائية التي تدخل في استعمالات عديدة، كما تختلف خواص المركبات بعضها عن بعض، حيث أن هناك مركبات تفاعلية أي تتفاعل مع الأحماض والسوائل الأخرى ومركبات غير تفاعلية، وتعد مركبات الصودا بأنواعها المختلفة من المركبات التفاعلية، والتي تدخل في استخدامات مختلفة ومتنوعة، وهناك الكثير من التساؤلات عن هذا المركب التفاعلي، لذا سيتم الاجابة عن سؤال ما هي الصودا في هذا المقال.

نتيجة بحث الصور عن ما هي الصودا

ما هي الصودا
الصودا هي أحد أنواع المركبات الكيميائية، والتي تتكون منها “بيكربونات الصودا” أو “صودا الخبز“، وغالبًا ما تكون على شكل مسحوق أبيض ناعم، وعند ملامسة ذرات الصودا للسوائل الحامضية فإنها تتشكل فقاعات ورغوة نتيجة التفاعل، ولأجل هذه الخاصية فإنها تستخدم كعامل لتخمير العجين وهو متوافر في جميع المحال التجارية.

وبالإضافة إلى هذا فإن الصودا تمتلك خواص كيميائية حالها كحال المركبات الكيميائية الأخرى، فهي تحمل الرمز الكيميائي “NaHCO3” وهي شديدة التفاعل مع المواد الأخرى كالشكوكولاتة واللبن والعسل لينتج غاز ثاني أكسيد الكربون والذي يحمل الرمز الكيميائي “CO2” كناتج رئيسي، ومن خواصها أنها سريعة التفكك حين تعريضها للأجواء الرطبة، لذا من الأفضل وضعها في مكان جاف وفي إناء محكم الإغلاق.

وقد استخدمت هذه المادة منذ القدم وكانت تُعرف بـ”النطرون”، وتعني باللغة العربية المعقم أو المطهر، وكانت تحتوي على نترات الكالسيوم مع ملح الطعام ومركبات الصودا الكربونية، وقد لاقى انتشارًا واسعًا في مصر آنذاك، وتستخدم الصودا في إخماد الحرائق، وتستخدم في السوائل المالحة والفوارة.

استخدامات الصودا
تعتبر الصودا من المواد المركبة الآمنة، حيث تدخل في الكثير من الاستخدامات الغذائية والمنزلية وفي التعقيم أيضًا، لذلك كثيرًا ما تتردد الأسئلة، عما هي الصودا واستخداماتها، ومنها ما يأتي:

تُعتبر حبيبات الصودا من المكونات التخميرية الممتاز في الطهي وتحضير الحلويات والمعجنات والمخبوزات المختلفة.
تُحافظ على عمر الزهور والورود مدةً أطول، حيث من الممكن إضافة ملعقة صغيرة في ماء المزهرية.
تُخلص الثلاجة من الروائح القوية، وذلك بوضع الصودا في إناء وتركه في الطبقة الوسطى من الثلاجة.
تتميز الصودا بتفكك روابطها وامتصاص ثاني أكسيد الكربون كالروائح الكريهة الموجودة في الأحذية كما تقضي على البكتيريا.
تقضي على الحشرات الزاحفة الموجودة تحت حوض المطبخ، فمن الممكن رش كمية قليلة من الصودا على المكان لتفي بالغرض.
تُستعمل أيضًا في تنظيف فرن الموقد، حيث تُنثر كمية من مسحوق الصودا على الفرن لإزالة الدهون والشحوم المستعصية، بالإضافة إلى أنها فعالة في إخماد نيران الموقد في حال حدوث الحرائق.
تُستخدم في تبييض وإزالة البقع الصعبة من الملابس، بحيث تُذاب كمية مناسبة من الصودا في ماء الغسيل.
تُستخدم في تلميع الأواني المنزلية كالأستانلس ستيل والفضة.
فوائد الصودا العلاجية
للصودا فوائد في علاج العديد من الأمراض والتخفيف من حدتها، كما تشمل بعض الوصفات المنزلية البسيطة، لذا كانت هناك تساؤلات عديدة عن ما هي الصودا وفوائدها العلاجية، ومن أهمها ما يأتي:

تعالج من الاضطرابات كحرقة المعدة، حيث تعمل على تحييد وتخفيف المادة الحامضية الموجوة في المعدة، حيث تُذاب ملعقة من الصودا في كوب من الماء البارد، ثم تُشرب ببطء وعلى دفعات.
تعقيم وتعطير الفم، وذلك بإضافة ملعقة من الصودا إلى كوب من الماء الدافىء لتقضي على رائحة الفم الكريهة والتخلص من الجراثيم والبكتيريا.
تخفف من ظهور البثور وحب الشباب، حيث توضع الصودا مخففة بالماء على الحبوب لمد 15 دقيقة، ثم يُشطف الوجه بالماء الفاتر.
تحد من الحكة الناتجة من لدغ الحشرات، حيث من الممكن عمل كمادات من الصودا على المكان الملدوغ، فهي تحتوي على مواد مرطبة ومضادة للالتهابات.
تقضي على رائحة العرق، حيث يمكن وضع الصودا على منطقة الإبطين للحصول على أفضل النتائج، فهي تتميز بخاصية تعديل المواد الحامضية الموجودة في العرق.
الآثار الجانبية عند الإكثار من تناول الصودا
قد تظهر بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في استخدام الصودا أو تناولها، كالصداع والغثيان وتقلصات في المعدة أو اضطرابات بولية أو فقدان الشهية والقيء المستمر وقد تظهر أعراض أخرى، وعند ملاحظة هذه التغيرات يجب التوقف فورًا عن تناولها، ومراجعة الطبيب المختص لمعاينة الحالة وعلاجها.