علاج خشونة المفاصل

 وهو واحد من أكثر أمراض التهاب المفاصل شيوعا في العالم ، مع معدل انتشار أكثر من 10 ٪ ، مما يعني أن كل عشرة أشخاص ، بما في ذلك واحد على الأقل من خشونة المفاصل.

ويُعرف مرض خشونة المفاصل وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل ويتميّز بتآكل واحد أو أكثر من غضاريف المفاصل التي تعمل بمثابة وسادة من مواد بروتينيّة تمنع الاحتكاك بين العظام والمفاصل، وتزداد فرصة الإصابة بخشونة المفاصل مع التقدم في العمر.

وتشكل مفاصل اليدين، والقدمين، والعمود الفقريّ، والمفاصل التي تتحمّل وزناً كبيراً، مثل الوركين والركبتين أكثر المفاصل تأثراً بالمرض.

وعلى الرغم من أن هذه الأمراض تحدث بمعدلات أكبر بين كبار السن (خاصة المصابين بالسمنة)، إلا أن الكثير من الشباب وصغار السن يعانون من خشونة وآلام المفاصل أيضا.

ما هي أضرار الشاي الأخضر؟

أسباب خشونة المفاصل
واعتمادا على سبب خشونة المفاصل تتنوع الأعراض ما بين احمرار المفاصل، الدفء، الوخز، أو التنميل، وهناك عدة انواع من خشونة المفاصل التي تشوه العظام وتكون أحياناً نتيجة اعوجاج ناتج عن عيب خلقي أو نتيجة اصابة قديمة أو كسر ما. لا يعتبر مرض خشونة المفاصل مرضاً وراثياً إلا انه في الكثير من الحالات قد يكون تنيجة لمرض وراثي كالسمنة مثلاً أو مرض الروماتيود المفصلي.

وعادة ما يصدر عن هذه التشوهات توزيع الاحمال داخل المفصل بصورة متساوية على كل الاجزاء والخلايا فيصبح الحمل متمركزاً في منطقة صغيرة واحدة مما يؤدي الى تآكل في المفاصل. أو بسبب تحميل زائد على مفصل طبيعي، أو تحميل طبيعي على مفصل مصاب فتتعدد الأسباب وتبقى المشكلة واحدة خشونة المفاصل.

تشخيص خشونة المفاصل
غالبا ما يتم التشخيص بالاعتماد على القصة المرضية للمريض والفحص السريري من قبل الطبيب، ومن العلامات المميزة لخشونة المفاصل في مراحله المتطورة – والتي قد نصادفها في الفحص السريري – هو وجود عقيدات هيبريدين وبوشارد ( عبارة عن تورمات قاسية تظهر في أصابع اليدين والقدمين).

كذلك يتم التشخيص من خلال إجراء تحاليل دموية لنفي الإصابات المفصلية الأخرى كالعامل الرثياني (RF) في حالة التهاب المفاصل الروماتويدي. إضافة إلى إجراء تصوير بأشعة x للمفاصل المصابة للتأكد من صحة التشخيص، حيث يظهر في الصورة ضيق بالمسافة بين العظام بسبب تآكل الغضاريف كما قد يتم إجراء الرنين المغناطيسي إذا كان هناك شك في وجود إصابات أخرى بالمفصل كوجود قطع في الغضروف الهلالي.

علاج خشونة المفاصل
تلعب معرفة المريض لطبيعة مرضه دورا مهما في جعله أكثر قدرة علي تفهم طرق العلاج، ولعل أشهر طرق العلاج ممارسة التمارين الرياضية بصفة يومية بقدر المستطاع وخصوصاً رياضة المشي لمدة نصف ساعة يومياً بطريقة منتظمة. بجانب التخلص من الوزن الزائد بشكل تدريجي وليس من خلال أنشطة الرجيم القاسية لأنه يضعف العضلات والأربطة المحيطة بالمفاصل مما يزيد من سرعة التآكل والخشونة المبكرة.

الفوائد الحقيقية للأسنان المستوية

بيد أنه وفي الحالات العادية وعندما تكون المشكلة في مراحلها الأولى يصف الطبيب للمريض بتناول بعض العقاقير والأدوية التي تعمل على تقليل الورم والالتهابات التي تظهر في المفاصل. بالإضافة الى أدوية الورم يصف الطبيب بعض الأدوية للمحافظة على الغضاريف والتقليل من تآكلها. تستمر فترة علاج مرض خشونة المفاصل حسب مراحل تقدم الخشونة.

التدخل الجراحي
أما التدخل الجراحي فيتم لإزالة الزوائد العظيمة والتآكلات داخل المفصل وغسله تماماً من الأملاح الروماتزمية المترسبة داخله.

ولا يلجأ الطبيب إلي استخدام المفاصل الصناعية إلا بعد استنفاد جميع الوسائل العلاجية الأخرى وذلك لارتفاع تكلفة المفصل الصناعي وكذلك ضرورة استبداله بمفصل آخر في خلال عشر سنوات عن طريق عملية جراحية أخري.