حياة الملك تشارلز الثاني

سيرة تشارلز الثاني الملك تشارلز الثاني ، ملك إنجلترا و اسكتلندا و ايرلندا ، و هذا خلال النصف الأخير من القرن السابع عشر ، و قد كانت حقبة كبيرة من عمره ، و هذه بعض المعلومات عن تشارلز الثاني .

مولد وطفولة الملك تشارلز الثاني
ولد الملك تشارلز الثاني في 29 مايو عام 1630م ، ولد في سانت جيمس بالاس في لندن انجلترا ، و قد كانت فترة مولد تشارلز من الفترات الصعبة في الحكم ، فعندما ولد تشارلز الثاني في قصر سانت جيمس في لندن انجلترا ، كانت هناك الكثير من علامات الاضطراب السياسي في إنجلترا .

فقبل سنتين من مولدة كان والده الملك تشارلز الأول ، وافق على مضض في تمرير عريضة اليمين ، و التي كانت تضع حدود السلطة للملك ، و في عام 1642م ، قد اندلعت الحرب الاهلية بين البرلمان و تشارلز الاول ، بسبب ادعائه بالحق الإلهي في الحكم ، و بحلول نهاية العقد كان البرلمان بقيادة البروتستان اوليفر كرومويل ، منتصرا في النهاية و أعدم الملك تشارلز الأول عام 1649م .

و بعد اعدام والده ، هرب الملك تشارلز الثاني ، و عاش في المنفى ، حتى تم تتويجه ملك على إنجلترا و ايرلندا و اسكتلندا ، وقد كان ذلك في 1661م .

حكم تشارلز الثاني
خلال 11 عام من موت تشارلز الاول ، تم حظر تتويج تشارلز الثاني ، و قد عرض عليه المؤيدين في اسكتلندا العرش ، في حالة دعمه الحكم المحلي ، و قد خاض تشارلز الثاني و الذي كانت خبرته قليله الكثير من الحروب و المعارك ، لكنه هزم هزيمة كبيرة في معركة و ورسستر .

و في عام 1651م هرب تشارلز الى القارة ، و امضى فيها ما يقرب من عشر سنوات في المنفى ، و قد اضطر الى الانتقال من بلد الى بلد ، و هذا بسبب وصول كرومويل ، و في عام 1658م ، انهارت الحكومة الجمهورية الإنجليزية بعد وفاة كرومويل .

استعادة العرش
بعد موت كرومويل ، تم استعادة العرش الى تشارلز في عام 1661م ، و قد اتفق على ترميم البرلمان ، و قد عمل على تطهير المسؤولون عن اعدام والده ، و في المقابل وافق تشارلز الثاني على احترام عريضة الحق ، و قبول الدخل المحدود ، و قد كان تشارلز الثاني ساذج و متسامح ، و قد كان اقل مهارة في إدارة الحكم من والده ، فقد كان عكس والده في اعتقاد انه يملك الحق الإلهي في الحكم .

فترة حكمه
في عام 1670م ، وقع تشارلز على معاهدة مع الملك الفرنسي لويس الرابع عشر ، و قد وافق خلالها على التحول الى الكاثوليكية ، و دعم حرب فرنسا ضد الهولنديين ، و هذا مقابل الدعم ، و في المقابل سمحت له المساعدة الفرنسية بان يتعامل بحرية أكثر في البرلمان .

قد فشل الملك تشارلز الثاني ، و الملكة كاثرين في إنجاب وريث ذكر ، و في حلول عام 1677م ، خشي الكثيرون من أخيه جيمس دوق يورك ، من ان يتولى العرش لإرضاء الجمهور ، و بعد عام قد عرفت مؤامرة البوباء لاغتيال الملك ، و بداية الامر لم تكشف التحقيقات عن وجود أي مؤامرة ، و في عام 1679م ، حل تشارلز الثاني البرلمان و حكم وحده لسنوات .

موت الملك تشارلز الثاني
قد وفى الملك بوعده و قد تحول الى الديانة الكاثوليكية ، تحول الملك تشارلز الثاني ادي الى غضب كبير من رعاياه ، و قد عاش الملك داخل القصر حتى توفي في قصرة ، وايت هول في لندن ، في 6 فبراير عام 1685م .