حياة العالم دالتون

معلومات عن العالم دالتون هو العالم الكيميايي البريطاني جون دالتون، ولد في السادس من شهر سبتمبر سنة 1766م، واشتهر باكتشافه للنظرية الذرية، ويعود له الفضل في احياء فكرة ديمقريطس التي تتمحور بشان انقسام المادة وما تتخذه من بنية مجهرية، وهو اول من افترض تماثل النوع الكيميايي في الذرات، وكذلك الامر بالكتلة ايضا.

يعتبر العالم دالتون واحدا من بين كوكبة موسسي الكيمياء الحديثة، وخلف عددا من الانجازات العلمية المتفاوتة الاهمية، واشتهر بشغفه بعلم الكيمياء، وركز جل اهتمامه على دراسة الغازات والطقس، وهو اول من اكتشف مرض عمى الالوان.

حياة دالتون

مسقط راس العالم الكيميايي جون دالتون في القرية الانكليزية ايكلزفيلد الكاينة بالقرب من كمبرلاند، وعرفت منطقته تلك التي تشغل حيزا بالجزء التابع للشمال لمنطقة البحيرة الضبابية بانجابها عددا كبيرا من الشعراء الانجليز، ويشار الى ان دالتون نشا وترعرع في كنف اسرة فقيرة، اذ كان والده يعمل نساجا، وفي ذلك الحين ظهر اثر الفقر على اسرته بوفاة اثنين من اخوانه من الجوع والبرد.

بزغ نجم دالتون في الاعوام الاولى من حياته العلمية، عندما لفت انظار من حوله لشدة ذكايه في الرياضيات، وقدرته على حل المسايل الرياضية المعقدة، وبدا حياته العملية في سن الخامسة عشرة اذ بات استاذا في قريته، ومع اجابات عام 1781م انتقل الى مساحة كندال ليعمل هناك مدرسا.

السيرة العلمية لدالتون

عين العالم دالتون في وظيفة مرصد او راصد جوي منذ صغره، وولي مسوولية وضع الجداول التي تقدم المعطيات اليومية بشان نسبة الضغط الجوي في المنطقة، وكمية الامطار المتوقعة، والرطوبة، والرياح، ومن الجدير بذكره انه تعلم على يد العلامة الكفيف جون كوف عددا من اللغات: اليونانية، واللاتينية، والفرنسية، والرياضيات، وحظي باعجاب العديد من زملايه واهالي المدينة.

نشر في مجلة عددا من المقالات المرتبطة بتبسيط العلوم، وتعلم المذهب الطبيعي في الفلسفة عن كثب في الكلية التي تم افتتاحها موخرا في وقته في مانشتر وكندال، ومع اجابات عام 1793م ارتحل دالتون الى مانشستر على نحو كلي، وبالرغم من اصابته بعمى الالوان الا انه لم يتقاعس عن فعل الملاحظات والتجارب الشخصية، بالاضافة الى بساطة الادوات المخبرية.

درس دالتون الفيزياء، وركز على مواصفات الغازات، والضغط، والانفلات، والذوبات، وكما اهتم بدارسة ما يرتبط بتمددها، وتمكن من اعلان تشريع جمع الضغوط الجزيية لمزيج الغازات على نحو رسمي في عام 1801م، وبعد عامين قام باعلان التشريع الذي يتيح فرصة قياس مستويات تبخر الماء لتيارات الغاز الرطبة.

الوسام الذهبي

قدمت السلطات الانكليزية للعالم دالتون وساما ذهبيا في عام 1826م كتقدير لما قام به من اكتشافات في الساحات الكيميايية والفيزيايية، ونصب له تمثال في القاعة الاكبر لبلدية مانشتر وهي Town Hall، وجاء هذا بعد ان عرض عليه عدد من العلماء الكبار الانضمام الى الجمعية الملكية ورفضه لذلك، وعين رييسا للجمعية الادبية والفلسفية في مانشستر.

وفاة دالتون

هز نبا وفاة العالم الكيميايي جون دالتون مساحة مانشتسر باكملها، اذ قامت السلطات بتنكيس اعلام البلاد لفترة اسبوعين، وصادف تاريخ وفاته السابع والعشرين من شهر تموز من سنة 1844م، ووارى جثمانه ثرى مدافن اردفيك.