تطبيق يمكنك من العثور علي هاتفك المفقود

إذا وقعت بمشكلة ضياع هاتف آيفون الخاص بك، عليك معرفة أنه بإمكانك تحديد مكانه لمساعدتك في إيجاده بشرط اتصاله بشبكة إنترنت، وذلك من خلال استخدام تطبيق Find My iPhone، فقد وفرت شركة ابل اداة مجانية وسهلة للحصول عليه واسترجاعه مرة اخرى،واذا لم تتمكن من الحصول عليه مرة اخرى فانك تستطيع منع اللص من الحصول على بياناتك الشخصيّة.

نتيجة بحث الصور عن استخدام تطبيق “Find My iphone” في ايجاد هاتفك المسروق

لكن ، كيف يمكنك فعل ذلك؟
بداية يجب عليك البحث عن أداة “Find My iphone” وهي خدمة مجانية موجودة على “icloud” والتي تساعدك في الاتصال بالانترنت من اجل تحديد موقع هاتفك على الخريطة واتخاذ الاجراءات اللازمة.

نتأمل ان لا يحتاج احدكم لمثل هذه المقالة للبحث عن هاتفه ولكن اذا وصلت هنا الارشادات التالية ستساعدك في البحث عن هاتفك المفقود!!

انت بحاجة لما يلي:
حساب على “icloud”.
“البحث عن موقع هاتفك iphone قبل ان يتم فقدانه” ، هذا امر بالغ الاهمية ،ولا يوجد طريقة أخرى لتشغيل “Find My iphone ” .
جهاز كمبيوتر او جهاز متصل بالانترنت.

كيف تستخدم اداة “FIND MY IPHONE” للحصول على هاتفك او مسح بياناتك الشخصية عليه:
كما ذكرنا سابقا يجب ان يكون لديك خدمة او أداة البحث عن هاتفك “Find My iphone” على جهازك قبل ان يتم سرقته، اذا كنت تملك ذلك ،انتقل الى https://www.icloud.com/ في متصفح الويب.

ويمكن أيضا النقر على “ Find My iphone ” ليفتح لك رابط iTunes والتي تفتح على جهاز ios اخر لإتمام عملية التتبع.

لا يمكنك الوصول الى هذه الخدمة على جهازك الا باستخدام شبكة الانترنت, في في حال كان جهازك المفقود هو iPhone او iPod touch أو iPad او احدى اصدارات شركة apple الاخرى فيمكنك محاولة إيجاده واسترجاعه عن طريق الخطوات التالية

اتّبع الخطوات التالية لمحاولة استرجاعه:
سجّل الدخول الى icloud باستخدام الحساب ذاته الذي استخدمته عند التسجيل على خدمة “Find My iphone” على هاتفك قبل سرقته ، على الارجح هو حساب ل apple id/itunes نفسه.
انقر على Find iphone ضمن الأدوات التي توفرها icloud ،ستبدأ هذه الخاصيه في محاولة تحديد موقع جميع الاجهزة التي تملك الخدمة، سوف ترى رسالة بداية العمل تظهر على الشاشة.
اذا كان لديك اكثر من جهاز تم اعداده للبحث عن هاتفك “Find My iphone” انقر على “All Device” جميع الاجهزة في اعلى الشاشة وحدّد الجهاز الذي تبحث عنه.
اذا بدأ في تحديد الجهاز الخاص بك سوف تقوم خدمة “Find My iphone ” بتكبير الخريطة وعرض جهازك على شكل نقطة حمراء في حال حدوث ذلك قم بتكبير الخريطة وتصغيرها وتغيير عرضها باوضاع قياسية ويمكنك ربطها بالاقمار الصناعية كما هو الحال في Google Map ، وعندما يتم العثور على جهازك تظهر نافذة في الجانب الايسر من متصفح الويب ،تتيح لك معرفة مقدار البطارية على هاتفك وخيارات اخرى.
انقر فوق تشغيل الصوت (play sound)، هذا هو الخيار الاول لان ارسال الصوت الى الجهاز افضل طريقة عندما تعتقد أنك فقدته في مكان قريب او تحتاج المساعدة في الحصول عليه وهي جيدة ايضا اذا كنت تعتقد ان احدا ما يملك الجهاز ولكن ينكر ذلك.
انقر خيار وضعية المفقودة ( Lost Mode) وهذا يسمح لك من تغيير قفل جهازك عن بعد وتغيير كلمة المرور ايضا (حتى لو لم تعد كلمة المرور مسبقا على جهازك)،وهذا يمنع اللص من استخدام جهازك او الوصول الى بياناتك الشخصية،بمجرد النقر على وضعية المفقودة ( Lost Mode) ادخل كلمة السر التي تريد استخدامها ،واذا كان لديك كلمة السر على جهازك فسيتم استخدامه ويمكنك ايضا ادخال رقم هاتف بحيث يستطيع الشخص الذي لديه الجهاز من الوصول اليك ( وهذا الامر اختياري فقد لا ترغب من مشاركة هذه المعلومات خصوصا اذا تمت السرقة) ، وهناك خيار ايضا من كتابة رسالة يتم عرضها على شاشة الجهاز المفقود.
اذا كنت تعتقد انك لن تحصل على هاتفك مرة اخرى يمكنك حذف جميع بياناتك على الجهاز ( delete all data) للقيام بذلك انقر فوق زر المسح (Erase) سيظهر لك تحذير ( لا تفعل ذلك من الاساس الا اذا كنت متأكدا من القيام بذلك) انقر على المربع الذي يقول انك تفهم ما تفعله ثم انقر الخيار Erase ،سيؤدي هذا من مسح جميع البيانات على جهازك ويمنع اللص من الوصول لها، اذا حصلت على الجهاز مرة اخرى يمكنك استرجاع المعلومات من النسخ الاحتياطي backup.
اذا كنت تعتقد ان جهازك يتغير موقعه انقر فوق النقطة الخضراء (green dot) التي تمثل هاتفك ثم انقر السهم المدور على النافذة rounded arrow سيؤدي هذا الى تحديث موقع الجهاز باستخدام احدث بيانات نظام GPS

ولكن ماذا ستفعل في حال كان جهازك غير متصل بشبكة الانترنت؟
حتى لو قمت باعداد البحث عن هاتفك “Find My iphone” فقد لا يظهر جهازك على الخريطة وقد يحدث ذلك بسبب:

تم ايقاف تشغيل الجهاز او تمّت ازالة البطاريّة.
غير متصل بشبكة الانترنت.
قد تم تعطيل خدمات الموقع
وفي هذه الحالة لديك مجموعة من الخيارات الاخرى:

انقر على مربع تنبيهي عند ايجاده (Notify Me When Found) سيتيح لك من معرفة موقع جهازك عند اتصاله بالانترنت.
الخيارات الثلاثة ،تشغيل الصوت, وضعية المفقود, المسح (Play Sound, Lost Mode, Erase) كلها متاحة يمكنك اختيار اياً منها وعند اتصال جهازك بالانترنت فان الخيار الذي اخترته سيتم تنفيذه.
اختر ازالة من الحساب (Remove from Account) في حال بيعك للجهاز او اعطاءه لاحد وكنت لا ترغب في ظهوره على (Find My iPhone) في اي مكان.